علاج الهالات السوداء وترهلات الجفون

صورة , الهالات السوداء , حقن الفيلر
حقن الفيلر

لماذا تظهر ترهلات أسفل الذقن (اللُغد)؟ وما أنسب طرق علاجها؟

أكد دكتور “عاصم فرج” أستاذ الجلدية والتجميل. على أن الضغط الشديد على منطقة أسفل الذقن خصوصًا مع المحجبات، مع تكرار زيادة الوزن وخسارته سواء بالعمليات الجراحية أو الحميات الغذائية، كلها من أسباب ظهور (اللُغد) في سن مبكرة.

وتعمل أجهزة الأولثيرا على العلاج والتخلص من هذه الترهلات بصورة جيدة إلا أن نتائج الجلسات العلاجية ستتأخر في الظهور نوعًا ما.

وإلى جانب العلاج بجهاز الأولثيرا يمكن حقن الفيلر في نقاط بسيطة أعلى الوجنتين (الخدين) لزيادة شد الوجه وبالتالي القضاء على آثار الترهل الحاصل أسفل منطقة الذقن.

ما أنسب علاج لترهلات الجفون وأسفل العين؟

يفضل مع الترهلات في منطقة ما حول العين العلاج بجلسات البلازما حيث أنها تعمل على رفع الجفون المتهدلة مع القضاء على التجاعيد الموجودة أسفل العين، وفي العادة لن تحتاج ترهلات الجفون أكثر من ثلاثة جلسات علاجية يفصل بينهم فترة زمنية لا تتجاوز الأسبوعين أو الثلاثة فقط.

ونشير إلى أن حقن الفيلر في هذه المنطقة من الوجه أصبح من المفاهيم الطبية الخاطئة كما أنه لم يعد من الموضة تضخيم مناطق أسفل العين والوجنتين بل والشفاه أيضًا.

هل يتسبب إرتفاع ضغط الدم في آلام فروة الرأس؟

نبه “د. عاصم” على أن آلام فروة الرأس لا علاقة لها بضغط الدم سواء المرتفع أو المنخفض، إنما تنتج الآلام عن حساسية مفرطة في الأعصاب، ويمكن علاج هذه الحالة عن طريق الآتي:
تغيير نوع مستحضر تنظيف الشعر (الشامبو) وإستبداله بمستحضر الـ (كيلوال) الخاص بقشرة الشعر والثبات على إستخدامه مدى الحياة.

تناول أقراص (ألفانتيرن) بجرعة قدرها ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوع واحد فقط.
وإذا كانت فروة الرأس مصابة بجروح صغيرة بفعل الحكة فيمكن دهانها بكريم (فيوسودين).

هل يصلح تنعيم وتلميع الشعر بالكيروسين (الجاز)؟

الجاز لا يصلح للإستخدام على الشعر لأي سبب كان، كما أنه لا يُنعم ولا يُرطب ولا يُلمع الشعر كما هو شائع بين الناس، بل يعمل الجاز على موت خلايا الشعر بطول مدة الإستخدام ويؤدي إلى تقصفه، أضِف إلى ذلك رائحته الكريهة التي لا تُطاق.

هل يجوز إستخدام الخلطات الشعبية لتفتيح البشرة وبخاصةً في المناطق التناسلية والحساسة؟

أشار “د. عاصم” إلى أن الخلطات الشعبية المجهولة المصدر والمكونات لا يصلح إستخدمها على أي منطقة من مناطق الجسم لأنها مجهولة الأثر وغير آمنة العواقب، أما الخلطات الطبية الموصوفة من قِبل طبيب متخصص فلا مانع منها. وتفتيح البشرة في المناطق التناسلية وثنايا الجسم يلزمه الإستعمال المتزامن لمستحضرات الـ (ديبي ديرم) والـ (ساليسيليك أسيد) والموجود في منتج يحمل اسم (سالي ديرم)، فتكوين خلطة من المستحضرين معًا ثم دهان الجلد بها ثم وضع بلاستيك (إستريتش) عليها له أثر واضح في تفتيح لون البشرة.

إذا كانت البشرة من النوع الدهني فيلزم علاج هذه الحبوب تناول أقراص (أيزوتريتينوين) بتركيز 10 جم بجرعة قدرها قرص واحد يوميًا بعد وجبة العشاء لمدة ثلاثة أسابيع، حيث سيعمل هذا العلاج الدوائي على تضييق مسام الجلد والتخلص من لمعان البشرة الناتج عن كثرة الإفرازات.

كيف نتخلص من الهالات السوداء حول العين؟

علاج الهالات السوداء حول العين يلزمه الإلتزام ببعض الممارسات الصحية ومنها:
التأكد من تنظيف البشرة وإزالة كل آثار المستحضرات التجميلية (المكياج) والكريمات قبل النوم.

محاولة تجنب إستعمال قطرات الـ (لوميجان) فهي تُطيل الرموش ولكنها عند ملامسة الجلد أسفل العين تتسبب في ظهور الهالات السوداء.
تجنب السهر وعدم إنتظام النوم.

التقليل من إستخدام الأجهزة الذكية لأن الأشعة الزرقاء الخارجة منها تتسبب في الهالات السوداء حول العين.
دهان أسفل العين بكريم (أيزوفيل) قبل النوم يوميًا.

إذا كانت الهالات بسبب الترهلات أسفل العين فيلزمها علاج الترهلات بجلسات البلازما للقضاء عليها وبالتالي التخلص من الهالات السوداء.

علاج التينيا الملونة يلزمه تناول قرصين من دواء الـ (ديفلوكان) كل أسبوعين، ويمكن إستبداله بـ (فلوكونازون) بنفس الجرعة وهو أرخص سعرًا، ولتجنب تكرار ظهورها يتم تناول هذه الجرعة العلاجية في بداية فصل الصيف وبداية فصل الشتاء.

لماذا تتحول الجروح البسيطة إلى ندبات داكنة اللون مع بعض الحالات؟

اختتم “د. عاصم” قائلًا: إذا استبعدنا الإصابة بمرض السكري فهذا التحول للجروح سببه جفاف الجلد، وللوقاية من هذه المشكلة لابد من مراعاة بقاء الجلد رطبًا بإستعمال أنواع الصابون المتعددة الزيوت مثل صابون الـ (أوتوديرم)، كما يُمنع إستعمال الليف وفرش تنظيف الجسم الخشنة وأجهزة الليزر لإزالة شعر الجسم مدى الحياة، وإذا ما جُرح الجلد فعليًا يمكن دهان الجرح بمستحضر (سيكابيو) لمنع تحوله إلى ندبة سوداء.

أضف تعليق