علاج الزكام عند الرضع

صورة , الزكام عند الرضع , بكاء الأطفال
الزكام عند الرضع – أرشيفية

ما هو الزكام عند الرضع

الزكام عند الرضع يصاب به كثيراً من الأطفال. فإصابة الرضيع في الشهور الأولى من حياته أمر محزن لكثير من الأمهات، لأن غالبًا ما يكون الطفل منزعج ومريض ويتألم بالبكاء، ولكن لا تقلقي فهو أمر شائع فكانت نتائج الإحصائيات أن كل طفل في السنة الأولى من عمره يمكن أن يصيبه الزكام العادي 8 مرات فكوني مستعدة دائمًا للزكام وللتعامل معه.

علاج الزكام عند الرضع

قد يشفى طفلك من الزكام تلقائيًا دون الحاجة إلى أدوية، ولكن لكي تطمئني إليك بعض الطرق التي تخفف من أعراض الزكام لدى طفلك الرضيع.

1) الغذاء الجيد:
يمكنك أن تزيدي من فترات الرضاعة إذا كان طفلك يحظى بالرضاعة الطبيعية أما إذا كان يتناول اللبن الإصطناعي فيمكنك أن تزيدي عدد الرضعات اليومية التي يحصل عليها، إذا كان طفلك بدأ أن يتناول الأطعمة الصلبة مثل الزبادي يمكنك أن تزيدي كمية الماء التي يحصل عليها يوميًا لأن الماء عنصر طبيعي يعمل على أداء الوظائف بشكل الفعال.

2) تنظيف الأنف:
سن طفلك الصغير لا يساعده في تنظيف أنفه أو التخلص من المخاط الذي يسبب له ضيق التنفس فكوني دائمًا حريصة على تنظيف فمه بإستمرار لكي يتنفس بحرية ويمكن استخدام جل للأنف لكي يهديء تهيج الأنف الناجم عن تنظيفه.

3) الدواء:
إذا كان طفلك أكبر من شهرين فيمكنك إعطاءه (الباراسيتامول) بجرعات محددة، أما إذا كان تعدى الثلاثة أشهرويزن 5 كلغ على الأقل يمكنك استعمال دواء (الأيبوبروفين)، احرصي على سؤال الطبيب أو الصيدلي على الجرعات المناسبة لسن طفلك ووزنه ومعرفة الأعراض الجانبية كي لا تشعري بالقلق، الباراسيتامول أحيانًا ما يسبب صوت الصفير أثناء التنفس.

4) محلول الأنف:
احتقان الانف قد يعوق طفلك أثناء الرضاعة، فيمكنك إستخدام بعض القطرات من محاليل الأنف الحاوية على المحلول الملحي قبل وجبته بربع ساعة على الأقل كي تتفتح مجاري التنفس لديه.

5) التنفس بالبخار:
اعراض الزكام الشهيرة هي التنفس بصعوبة فيمكنك مساعدة طفلك على التنفس بابخار ولكن احذري أن يتأذى بسبب البخار الساخن، لكي تكون الطريقة أكثر أمانًا املئي حوض الإستحمام بالمياه الدافئة واغلقي الباب لفترة حتى يتجمع البخار في اامكان وينال طفلك على حمام دافيء مريح ويتنفس بسهولة.

6) الدهانات:
يعتبر دهان (ألفيكس) مساعد جيد للتنفس، قومي بوضع الدهان على صدر طفلك أو ظهره واتركيه لفترة حتى يمتصه الجلد، تجنبي أن يلمس الدهان أنفه.

7) النوم:
تأكدي أن طفلك ينال قسط وفير من الراحة يوميًا.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: