ما هو علاج الأنيميا عند الأطفال

صورة , طفل مريض , الأنيميا عند الأطفال
الأنيميا عند الأطفال

الأنيميا عند الأطفال أو فقر الدم هي نقص في عدد كرات الدم الحمراء أو/ و نقص في كمية الهيموجلوبين المسئول عن حمل الأكسجين إلي كافة خلايا الجسم وتخليصها من ثاني أكسيد الكربون بحمله إلي الرئتين ومن ثم طرده أثناء الزفير.
مما ينتج عنه نقص في الطاقة والتعب السريع مع النشاط البدني والدوخة والصداع وعدم القدرة علي التركيز وتشوش الرؤية وفقدان لمعان البشرة والأظافر وسهولة تقصفها مع تغيرات في الشهية وميل الطفل لتناول أشياء غريبة مثل الطين.

أنواع الأنيميا عند الأطفال

يمكن تقسيم الأنيميا عند الأطفال إلي أنواع عدة علي حسب السبب كالتالي:
1. الأنيميا عند الأطفال الناتجة عن فقدان الدم: مثل حالات النزيف المزمن كما في مرضي البواسير والقرحة المعدية والبلهارسيا وبعض أنواع السرطانات والتهابات المعدة نتيجة لبعض الأدوية مثل الأسبرين وغيره من مضادات الالتهاب الغير استيرودية، ويحدث فقدان الدم من الجهاز الهضمي في بعض الأطفال نتيجة التهابات الأمعاء نتيجة تناول الحليب البقري بكثرة.

2. الأنيميا عند الأطفال الناتجة عن نقص إنتاج خلايا الدم الحمراء من النخاع العظمي:
حيث ينتج نخاع العظم عدد أقل من كرات الدم الحمراء نتيجة نقص المواد الأولية اللازمة لعملية التصنيع مثل الحديد وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب 12 أو تصنيعها بشكل شاذ ومختلف نتيجة مشكلة وراثية في الجين المسئول عن تصنيع بروتينات الهيموجلوبين مثل خلايا الدم المنجلية التي تتكسر سريعا.

3.الأنيميا عند الأطفال الناتجة عن تدمير خلايا الدم الحمراء قبل انتهاء دورتها الحياتية التي تبلغ 120 يوما ًمثل أنيميا الفول (الفافيزم).

أنيميا نقص الحديد هي أكثر الأنواع شيوعا ً في الاطفال وسببها الأساسي النظام الغذائي الذي يفتقر للحديد وأحيانا ً فقد الدم نتيجة حدوث التهابات في الجهاز الهضمي.

علاج الأنيميا عند الأطفال (أنيميا نقص الحديد)

يكون بضمان نظام غذائي غني بعنصر الحديد وبعض الفيتامينات الهامة.
خلال الستة أشهر الأولي يحصل الرضيع علي قدر كاف من الحديد سواء من لبن الأم في حالة الرضاعة الطبيعية أومن اللبن الصناعي المدعم لكن فيما يلي هذه الفترة لا يكون كم الحديد كافيا ًلما يحتاجة الطفل ولابد من ادخال الأطعمة الغنية بالحديد والفيتامينات وأحيانا ً يتم اللجوء لبعض الأدوية من مكملات الحديد.

الأطعمة الغنية بالحديد التي تساعد في علاج الأنيميا عند الأطفال

1. اللحوم الحمراء الخالية من الدهون وكذلك الكبدة والتي تعد مصدر غني جدا ً بالحديد.
2. الخضراوات ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل الكرنب والسبانخ والجرجير والبقدونس. وهناك خضراوات تزيد امتصاص الحديد مثل الطماطم والباذنجان والفلفل الأخضر والجزر.
3. الفاصوليا مصدر غني جدا ً بالحديد ولكن لابد من التخلص مما تحتويه من حمض الفايتك الذي يقلل من امتصاص الحديد وذلك بنقعها ليوم كامل قبل طبخها. وكذلك العدس مصدر جيد للحديد.
4. البيض مصدر غني بالحديد وفيتامين د وب 12.
5. الفواكه المجففة مثل الزبيب والخوخ والمكسرات كاللوز. وهناك فواكه تزيد امتصاص الحديد من الأمعاء مثل البرتقال والجوافة والليمون.
6. الجبن والعسل الأسود والتفاح والتمر.
7. المأكولات البحرية مثل المحار والجمبري.

ويجب توعية الوالدين أن هناك عدد من الأطعمة تعيق عملية امتصاص الحديد مثل:
1. بعض المضادات الحيوية ومضادات الحموضة.
2. الشيكولاته والألبان بعد أو مع تناول الأدوية المحتوية علي الحديد.
3. الشاي والقهوة.

مكملات الحديد للأطفال

1. فيروجلوبين ب12 شراب.
2. فروز شراب.
3. سانسوفيت شراب بالحديد.
جرعة الحديد التي يحتاجها الطفل تعادلب 6 مجم / كجم من وزنه / اليوم ويستخدم علاج الحديد لمدة 4-6 أسابيع بعد الوصول إلي كمية الهيموجلوبين المطلوبة بالدم وذلك لضمان اكتمال مخزون الجسم من الحديد.

يجب الحذر الشديد من الافراط في إعطاء الطفل الحديد لما له من اّثار جانبية خطيرة فالتسمم بالحديد قد يدمر البنكرياس والكبد.
الإمساك من الأعراض الجانبية لمكملات الحديد والتي يمكن التغلب عليها باستخدام ملين اللاكتيلوز.

أضف تعليق