عصب الأسنان.. كيف يُعالج وما أسباب سحبه

صحة الأسنان ، تسوس الأسنان ، مشاكل اللثة ، سحب عصب السن
عصب الأسنان – أرشيفية

ما المقصود بسحب العصب؟

بدأ ” الدكتور / خالد عبيدات – طبيب الأسنان ” حديثه أنه بداخل كل سن يوجد شريان ووريد عصب الذي يمكنه أن يلتهب نتيجة تسوس تلك المنطقة أو عند تسوس السن حيث أن كل سن يكون له شريان ووريد عصب داخلين من أسفل ليصلا إلى السن.

عند سحب العصب يتم سحبه من تحت السن. تبدأ المشكلة بوجود تسوس خفيف بالسن ويمتد التسوس قليلا مما يضطر طبيب الأسنان لسحب عصب السن.

وتابع الدكتور ” خالد عبيدات “: عند علاج العصب يجب أخذ البنج بالنسبة للمريض ويظهر السن مفتوح بهذا الشكل ويكون هنالك ثلاثة قنوات للعصب ويتم علاج العصب يدويا عن طريق الفيلات التي يوجد منها أحجام عديدة من 8 إلى 15 وتصل إلى أربعين و80 في الحجم.

يجب في البداية أولا عمل نظافة للسن بأي من الفيلات حسب حجم السن وفي هذه الحالة يمكننا تنظيف السن بفايل من حجم 8 حتى 20.

يوجد في السن عادة من 3 إلى 5 قنوات ويتم فتح العصب بهذا الشكل ثم يتم جلب الفايل أو الإبرة اللازمة لسحب العصب في البداية ليتم دخولها في القنوات إلى أن تصل لنهاية الجذر.

يمكن قياس طول الجذر بشكل دقيق عن طريق أحد الأجهزة الذي يعمل بدائرة كهربية والذي يعطينا إشارة صوتية لوصوله إلى نهاية الجذر كما يمكن التأكد في صورة الأشعة أن الفايل وصل إلى نهاية الجذر تماما.

يقوم بعد ذلك الفايل بتنظيف قناة العصب من البكتيريا كما يمكنه سحب العصب وهي الوظيفة الرئيسية له كما أنه يعمل على حك القنوات العصبية كما أنه عند سحب العصب يمكن للعصب أن يخرج كاملا أو قطعا قطعا.

يتم غسيل القنوات بالكلور المخفف من أجل تعقيمها. يتم تركيب الفايل في جهاز يسمى بجهاز الروتاري الذي يسهل العمل كثيرا كما أن هذه الفايلات HEATED ودقيقة جدا وتستطيع حفظ الذاكرة كما أنها مصنوعة من التيتانيوم وعند خروجها من القنوات العصبية يمكن تعقيمها وغسيلها لتعود إلى شكلها الطبيعي بعد ذلك.

يتم النزول بالقناة إلى المنطقة المرادة كما أن الجهاز يستطيع أن يصدر صوتا عندما يصل إلى منطقة ضيقة يمكن فيها كسر الفايل ثم يتم خروج الفايل الأصغر فالأصغر إلى أن يتم دخول الفايل 25 الذي يمكنه تنظيف مساحة أكبر من القناة.

بعد ذلك هناك مادة حشو العصب أو OCURATION وهي مادة مطاط من ورق الخشب تعمل على سد المنطقة بالكامل ويتم بعد ذلك دخول الفايل بعد حماية تلك المادة المطاطية إلى أنه يمكننا أن ندخل أكثر من فايل لضمان سد كامل للمنطقة كما أننا نقوم بزيادة الحرارة على تلك المادة لتقوم بالغلق الكامل داخل القناة مما يتسبب في ظهور اللون الأبيض وهو لون المادة المطاطية وهي مادة طبيعية وتظل بداخل السن.

يعتبر سر علاج العصب الناجح أن يكون هناك seal كامل للقنوات حتى لا يصل لها لعاب ولا بكتيريا جديدة مثل المستوطنة، لذلك يتم استخدام مادة ربردام وهي عبارة عن قطعة مطاط مع مشبك يمكنها عزل السن بالكامل في الفم أثناء العمل كما أنه يمكن القول بأن الطبيب الذي لا يستخدم الربردام في علاج العصب فإن علاج العصب سيكون ناقص ولن يكون صحيحا وهو الشيء الأهم حيث أن قناة العصب مثل المستنقع تحتوي على بكتيريا، لذلك لابد من تُملئ كاملة حتى لا تتراكم بها بكتيريا مرة أخرى والتي في الأساس توجد في اللعاب الذي في حالة وصوله للعصب فإن هذا العلاج يعتبر علاجا فاشلا، لذلك يجب العزل بسن مطاطي.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: