أفضل العصائر الرمضانية التي تروي العطش

عصائر،شهر،رمضان،ليمون،صورة
عصائر رمضانية

ألقى “الشيف. صدقي نداف” في لقائه عبر قناة العربية الضوء على أفضل أنواع العصائر التي تروي العطش، خصوصاً في شهر رمضان المبارك، هي:

• أولاً مشروب الجلاب:
يتكون من: معصور الزبيب – سنوبر – بعض السكر – العسل.
الطريقة: ينقع الزبيب من ٦ إلى ٧ ساعات حتى تنتفخ حبة الزبيب وتأخذ الماء بداخلها، ثم يطحن ويعصر بمصفاه ناعمة، ونضيف له ثلج وبعض السكر، ويمكن استبدال السكر بالعسل، ويضاف اليه السنوبر وماء الورد، حسب رغبة الناس، فالبعض يرغب بشرابها بدون ماء الورد.

• ثانياً: مشروب الخروب: وهو عبارة عن نبتة تجفف وتنشف، طعمها قوي جداً، مشهورة في شهر رمضان وخاصة في بلاد الشام.
الطريقة: تنقع في الماء الدافئ وتترك لمدة ٦ إلى ٨ ساعات مع السكر، لأن حلاوة الخروب نفسه ضعيفة غير العنب والزبيب، يمكن إضافة منكهات معينة مثل ماء الزهر أو ماء الورد، وبعض الناس تفضل إضافة الليمون. ينشط الخروب أكثر في بلاد الشام، يجفف وينشف ويظل سنة كاملة.

• قمر الدين:
الطريقة: يصنع المشروب من قمر الدين المجفف (مشمش)، لا ينكه بأي نكهات أخرى لأن طعمه قوي كثيراً، ينقع ويطحن باليد حتى يأخذ نكهة المشمش، ويصفة لإزالة أي شوائب من قشر المشمش، ثم يوضع عليه الثلج والسكر.

• اللمونادا:
الطريقة: يقطع الليمون بدون البذر لأنه يعطي طعم مر، ونضيف اليه بعض السكر حتى يفقد السائل الموجود بداخله، ونضيف إليه ورق النعناع، ثم ينقع من ٣ إلى ٤ ساعات ثم يعصر جيداً، وتزال الشوائب ويضاف إلية الثلج.

• التمر الهندي:
يتكون التمر الهندي من نبتة التمر الهندي وتكون مثل الفاصولياء بحجم الحبة من الداخل، ونفس التمرة يكون حولها المعجون الخاص بها فهكذا تكون هيأتها.
الطريقة: تنقع في ماء دافئ وتترك من ٦ إلى ٧ ساعات، وتحلى بالقليل من السكر، لأن التمر الهندي محلى في ذاته.

• لبن العيران: هو فقط عبارة عن طحن اللبن مع ملح الليمون والملح، لا يضاف إليه ماء، لأن عند طحن اللبن ينزل منه سائل أكثر من طبيعته.

• الكركديه: هو عبارة عن ورد.
الطريقة ينقع في ماء دافئ مع إضافة السكر، ثم يصفى، ويحلى بالسكر أو العسل، ويمكن أن ينكه بحب هل، حتى يعطي له طعم.

أضف تعليق