عزز قدراتك الدماغية بـ10 عادات يومية سهلة

عزز قدراتك الدماغية بـ10 عادات يومية سهلة

يمكن من خلال ممارسة بعض العادات اليومية البسيطة أن يزيد المرء بشكل كبير من قوة دماغه، مما يعزز الذاكرة والتركيز والوظيفة الإدراكية الشاملة. في هذا السياق، نشرت صحيفة Times of India تقريرًا حول 10 عادات مثبتة علميًا يمكنها أن تجعل دماغ الإنسان أكثر قوة:

  1. حَرّك جسمك: التمارين الرياضية تزيد من تدفق الدم إلى الدماغ مما يعزز نمو الخلايا العصبية الجديدة ومرونة الدماغ. دراسة نشرت في دورية Alzheimer’s أظهرت أن التمارين الرياضية المنتظمة يمكن أن تحسن الذاكرة والوظيفة الإدراكية لدى كبار السن.
  2. اتبع نظام غذائي صحي: الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة والفيتامينات والدهون الجيدة والمعادن توفر الطاقة وتساعد في الحماية من أمراض الدماغ. النظام الغذائي الذي يتضمن التوت، الخضروات الخضراء، الأسماك الدهنية، والمكسرات مرتبط بتحسين الوظيفة الإدراكية وتقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  3. نَم جيدًا: جيد أثناء النوم، يقوم الدماغ بتنسيق المعلومات وتعزيز الذكريات وطرد السموم. الأبحاث التي أجرتها المعاهد الوطنية الأميركية للصحة تُظهر أن قلة النوم يمكن أن تضعف الوظيفة الإدراكية وتؤدي إلى فقدان الذاكرة. لذا يجب السعي للحصول على ساعات كافية من النوم الجيد كل ليلة للحفاظ على نشاط العقل.
  4. مارس التأمل: التأمل يزيد من المادة الرمادية في مناطق الدماغ المشاركة في وظائف الذاكرة والتنظيم العاطفي. دراسة من كلية الطب بجامعة هارفارد كشفت أن 8 أسابيع من التأمل الذهني يمكن أن تُحسن بنية الدماغ ووظيفته، مما يؤدي إلى تحسين التركيز والوضوح العقلي.
  5. انخرط اجتماعيًا: التفاعل مع الأصدقاء والعائلة، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية، وبناء علاقات قوية يمكن أن يحسن الوظيفة الإدراكية ويحمي من التدهور المعرفي. الدورية الأميركية للصحة العامة تقول إن التكامل الاجتماعي يقلل من خطر الإصابة بالخرف.
  6. تحدي الدماغ: يحب الدماغ التحديات مثل حل الألغاز، القراءة، العزف على الآلات الموسيقية، أو تعلم لغة جديدة. هذه الأنشطة تحفز وظائف المخ وتعزز المرونة العصبية. الأكاديمية الوطنية الأميركية للعلوم تفيد بأن الانخراط في أنشطة محفزة عقليًا يمكن أن يساعد في تأخير ظهور الخرف.
  7. تعلم هواية جديدة: تعلم هواية جديدة ينشط مناطق الدماغ المختلفة، بما يشمل تلك المسؤولة عن المهارات الحركية والمعالجة السمعية والذاكرة. دراسة نشرتها دورية Neuroscience أظهرت أن بعض أصحاب الهوايات لديهم اتصال أفضل بين مناطق الدماغ المسؤولة عن الربط بين أجزاء المخ المختلفة ويتمتع الدماغ بقدرة على أداء وظائف تنفيذية بمرونة أكبر.
  8. مارس الكتابة اليدوية: في عصر تهيمن عليه الكتابة على لوحات المفاتيح، يمكن أن تعزز الكتابة اليدوية قوة الدماغ من خلال تحسين المهارات الحركية الدقيقة والوظيفة الإدراكية. الكتابة باليد تنشط مناطق متعددة بالدماغ ترتبط بالتفكير واللغة والذاكرة العاملة.
  9. الاستحمام بماء بارد: الاستحمام بماء بارد يمكن أن يحفز العصب المبهم، والذي يرتبط بتحسن الحالة المزاجية وتقليل الشعور بالقلق، إلى جانب تحسين وظائف المخ. يمكن للاستحمام بماء بارد أن يزيد من إطلاق النورادرينالين، وهو ناقل عصبي وهرمون مسؤول عن مشاعر القتال أو الهروب.
  10. تبني الإيجابية: تبني المواقف الإيجابية يساعد على قطع أشواط طويلة. يرتبط التفاؤل والتفكير الإيجابي بانخفاض مستويات التوتر، تحسين الصحة العقلية، وزيادة سنوات العمر بصحة جيدة. الأفراد أصحاب النظرة الإيجابية يتميزون بوظيفة إدراكية أفضل ويكونون أقل عرضة للمعاناة من التدهور المعرفي.

الآن… قُل لي: ما العادات التي تجدها سهلة فعلا ومناسبة لك من بينا ما ذكرناه لك أعلاه؟

أضف تعليق

error: