أسباب عدم نزول الوزن رغم الاستمرار في الحمية الغذائية

نزول الوزن

يحاول دائمًا معظم الأشخاص البحث عن الطرق لنزول الوزن، وهذا ما يدفعهم في بعض الأحيان إلى اللجوء لاتباع بعض الأنظمة الغذائية القاسية، أو قد يضطرون إلى تناول بعض الأدوية والمكملات الغذائية التي تساعد في إنزال الوزن.

ولكن جميع هذه الطرق تعتبر ضارة لجسم الإنسان وقد تسبب بعض الأمراض، لذلك ننصح باتباع نظام غذائي صحي غني بجميع الفيتامينات والمعادن الضرورية.

إضافة إلى الاهتمام بممارسة الرياضة اليومية وشرب كميات كبيرة من الماء، وهذا النظام يمكن الاستمرار عليه كنظام حياه في الحياة بشكل عام.

أسباب عدم نزول الوزن مع الحمية الغذائية

تقول “لميس ناري”، أخصائية التغذية، أن السبب في عدم نزول الوزن قد يكون بسبب اتباع الحمية الغذائية بطريقة خاطئة بسبب عدم المتابعة مع أخصائي تغذية، أو قد يكون بسبب بعض الأمراض الموجودة لدى الشخص التي تمنع نزول الوزن.

وهؤلاء الأشخاص أيضًا بسبب اتباعهم نظام خاطئ أو حمية قاسية قد يخسرون كمية كبيرة من الوزن في وقت قصير ثم يعودون لزيادة الوزن مرة أخرى.

لذلك عند اتباع حمية غذائية يجب الالتزام بنظام غذائي صحي للنزول البطيء للوزن، وذلك تجنبًا للمشاكل والأمراض.

من المعروف أن ممارسة الرياضة هي دائمًا اكتمال للغذاء الصحي، وكذلك الغذاء يكمل الرياضة، وبالتالي فإن الشخص إذا قام بممارسة الكثير من التمارين الرياضية مع تناول كمية كبيرة من الطعام فإنه يكون من الصعب عليه نزول وزنه، وفي هذه الحالة يجب تغيير النظام الغذائي المتبع.

لذلك المتابعة مع أخصائي تغذية تعتبر أفضل الحلول، فهو يتمكن من متابعة حالة المريض وتحديد النظام المناسب حتى يتمكن الشخص من إنزال وزنه وذلك بعد إجراء بعض الفحوصات.

أما بالنسبة للأدوية والمكملات الغذائية التي تساعد في إنزال الوزن فإنها أيضًا تختلف من شخص لآخر؛ فقد تساعد في نزول الوزن لدى بعض الأشخاص، بينما لدى الأشخاص الآخرين لا.

لذلك لا يفضل أن يقوم جميع الأشخاص بالاعتماد على هذه الأدوية، ولكن تعتبر الرياضة والغذاء الصحي هي النقطة الأساسية، كما يجب استشارة طبيب وإجراء فحوصات اللازمة قبل تناول هذه الأدوية لتحديد إذا كانت مناسبة لطبيعة الجسم أم لا.

هل يؤثر شرب الكافيين في عدم نزول الوزن؟

تؤكد “لميس”، أن الكافيين ليس له أي علاقة بالحميات الغذائية أو نزول الوزن، ولكن هناك بعض الأشخاص يلجأون إلى شرب القهوة أو الشاي للتقليل من الشهية.

وبالتالي تقل رغبة الشخص في تناول الطعام، ولكن في بعض الحالات قد تؤدي هذه المشروبات إلى زيادة الوزن. وأضافت “لميس” أنه ليس من الضروري أن يقوم الشخص باتباع نظام قاسي للغذاء.

ولكن من الممكن أن يمارس الشخص حياته الطبيعية وأن يتناول جميع الأطعمة التي يحبها، ولكن يجب عليه أن يحدد الكمية التي يجب عليه تناولها وعدم الزيادة عنها، بينما النظام القاسي والحرمان يؤدي إلى إضعاف الجسم والإصابة بالأمراض.

نصائح لإنزال الوزن بطريقة صحية

تنصح “ناري”، جميع الأشخاص الذين يريدون إنزال وزنهم بعدم حرمان أنفسهم من اي نوع من الأطعمة التي يحبونها، ولكن مع الالتزام بكميات الوجبات ومحتوياتها؛ حيث أنه يفضل الابتعاد عن السكريات، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه والفيتامينات.

كما يفضل الابتعاد عن الوجبات السريعة، كما توصي أيضًا مرة أخرى بضرورة الابتعاد عن السكريات؛ حيث أن الفيروسات تتغذى على السكريات الموجودة في الجسم.

ختامًا، يفضل تجنب اتباع الأنظمة الغذائية القاسية لنزول الوزن لأنها تؤذي الجسم، كما يجب الالتزام بشرب الماء بكميات كبيرة.

إضافة إلى النوم الكافي لمدة لا تقل عن 8 ساعات، وتناول الوجبات الصحية خلال اليوم بكميات مناسبة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: