طرق علاج تآكل وآلام المفاصل

مفصل الركبة ، كبار السن ، التقدم في العمر ، الغضروف

ما المقصود بخشونة أو اهتراء المفصل؟

بدأ ” الدكتور / محمد شاهين – أخصائي جراحة العظام والمفاصل والعمود الفقري” أن مفصل الركبة يتكون بشكل عام من عظمة الفخذ ثم الرباط الذي يمسك عظمة الصابونة التي تعتبر عظمة بين رباطين.

تظهر الغضاريف الهلالية باللون الأزرق أحدهما داخلي أنثِي والثاني الخارجي أو الوحشي إلى جانب وجود الأربطة ومن أهمها وأشهرها عن الإصابات الرياضية الرباط الصليبي.

تعتبر عظمة الفخذ مغطاة بغضروف أملس أو غضروف ناعم ونتيجة لسبب ما يحدث تآكل في المفصل أو اهتراء أو خشونة في المفصل حيث في بطن الغضروف يكون الغضروف غير أملس وناعم ويحدث فيه فتحات معينة مما يسبب عدم انسيابية الحركة بين عظمة الساق وعظمة الفذ مما يتسبب في ظهور الآلام التي يشكوا منها المريض.

وتابع الدكتور ” محمد شاهين “: هناك أسباب عدة لخشونة المفصل أولها السبب الوراثي إلى جانب السمنة الزائدة والتي تزيد من الحمل الزائد على مفصل الركبة كما أن نسبة خشونة المفاصل تصيب عادة النساء بصور أكبر من الرجال بسبب الجينات إلى جانب أنه من أسباب خشونة المفاصل هو الإصابات في الرباط الصليبي أو الهلالي منذ الصغر مع إهمال علاجه في الصغر، لذلك لا يجب إهمال تلك الإصابات.

من أسباب اهتراء المفصل كذلك السقوط التعرض للكسور نتيجة لحوادث السيارات أو السقوط أو غيرها من الأسباب ويجب تجبير تلك الكسور بنسبة 100% حتى لا تؤدي إلى خشونة وتآكل في المفصل.

بالإضافة إلى ذلك يمكن أن يتآكل الفصل نتيجة الأمراض الروماتيزمية بشكل عام والتي تسبب لاحقا خشونة المفصل.

ما هي أعراض تآكل وآلام المفاصل؟

يمكن تقسيم درجات خشونة المفصل إلى درجات ما بين بسيطة ومتوسطة وشديدة وبناء عليه تتراوح شدة المرض.

مع بداية الألم يحدث تورم في الركبة ويصعب المشي في المراحل المتقدمة أو وجود انحراف في الساق إلى جانب محدودية في حركة الركبة حيث يمكن تحريك الركبة فقط حتى زاوية 90 أو 110 مقارنة بالدرجة الكاملة للركبة وهي 135 درجة ويتم ملاحظة ذلك في الصلاة على سبيل المثال لعدم القدرة على انحناء الركبة.

تبدأ أعراض خشونة المفاصل بألم بسيط في الركبة. تتركز الخشونة الغير ناجمة عن الالتهابات عادة في المنطقة الداخلية للركبة ولكن بعض الأمراض تسبب آلام في المنطقة الخارجية للركبة ولكن الخشونة الكاملة تكون في المنطقة الداخلية كما يمكن أن يحدث خشونة في منطقة الصابونة في الركبة إلى جانب التعرض للألم في كامل مفصل الركبة.

ما هي العوامل المساعدة لمشكلة خشونة المفاصل؟

من العوامل المساعدة للتعرض مبكرا لخشونة المفاصل الإجهاد الزائد على مفصل الركبة إلى جانب السمنة المفرطة في حالة عدم معالجتها بطريقة صحيحة مع الوزن الزائد على الركبة بالإضافة إلى بعض العادات الخاطئة مثل الجلوس على غير الزاوية الصحيحة عند 90 درجة أو عند زاوية منفرجة.

يمكن لبعض المهن اليدوية أن تزيد من مشكلة تآكل المفصل مثل الميكانيكا وغيرها وهي التي تزيد فيها الأحمال على الركبة إلى جانب التقدم في العمر الذي يسبب بشكل تلقائي خشونة في الركبة عند عمر معين.

وأردف الدكتور ” محمد شاهين ” حديثه قائلا: يمكن لعب الرياضة بطريقة تفيد الركبة حيث أن المشي يمكنه إفادة الركبة بدرجة كبيرة وهو المشي دون التحمل ودون الإجهاد، لذلك عند التعب من المشي يجب التوقف للراحة كما يجب أن تكون الأرض مستوية وسهلة الضغط عليها إلى جانب ارتداء الحذاء المريح في المشي كما أن المشي يزيد من تروية الدورة الدموية للغضاريف بدرجة كبيرة.

بشكل عام يعمل ارتداء الكعب العالي في القدمين على زيادة الحمل على العمود الفقري والظهر والكاحلين، لذلك لا يُنصح به.

ما هو علاج خشونة وتآكل المفاصل؟

تعتمد طبيعة العلاج دائما على المرحلة التي يمر بها المفصل حيث أنه يتم اللجوء للمسكنات والأدوية التي تمنع الالتهابات للمفصل مع تناول الأدوية التي تغذي الغضاريف، وهذه هي المرحلة الأولى من العلاج.

أما المرحلة الثانية في علاج الغضاريف فتتمثل في العلاج الطبيعي أو الفيزيائي.

ليس هناك علاج شافي للغضروف بشكل نهائي حتى الآن ولكن تعتبر الأدوية الموجودة فقط هي بهدف الحفاظ على حالة الغضروف كما هي وعدم تقدم المشكلة عند المريض، لذلك تكمن أهمية الأدوية في المرحلة البسيطة والأولية في علاج الغضاريف.

يمكن بعد ذلك اللجوء للعلاج الطبيعي مستهدفين منه زيادة التروية الدموية وتقوية العضلات بالإضافة إلى الحفاظ على حركة المفصل كاملة أو زيادة الحركة للمفصل في حالة وجود محدودية في الحركة ويتم ذلك تحت إشراف أخصائي العلاج الطبيعي.

يمكن أيضا للعلاج اللجوء للغبر داخل المفصل والتي نبدأ فيها بإبر الكورتيزون التي لا يُفضل إعطاؤها للمفاصل البسيطة والمتوسطة ولكن يُفضل أن يتم وخزها للمفاصل التي تم تآكلها بدرجة شديدة حيث يقوم الكورتيزون بتخفيف التهيج والسوائل والتهاب الموجود في المفصل لفترة بسيطة تمتد إلى 3 أشهر.

على الجانب الآخر هناك الإبر اللزجة أو الجيلاتينية وتستهدف زيادة اللزوجة المفصل كما أنها يمكن أن تغذي الغضروف بدرجة بسيطة، لذلك فيُنصح فقط استخدامها في الحالات البسيطة والمتوسطة في آلام المفاصل حيث أنها مكلفة بدرجة كبيرة.

إلى جانب ذلك هناك الصفائح المحملة بالبلازما التي أثبتت الدراسات أهميتها في علاج الحالات البسيطة والمتوسطة للمفاصل إلى جانب العلاج بالخلايا الجذعية والتي يمكنها أن تفيد الحالات البسيطة والمتوسطة كما يمكن اللجوء للجراحة في الحالات الشديدة فقط كما يمكن أن نلجأ للتنظير قبل الجراحة لعمل تنعيم للغضاريف الغير منتظمة كما أنها تقطب العظم المكشوف حتى نحصل على مادة شبيهة بالغضروف الأساسي مما يخفف من ألم المفصل.

يمكن علاج الخشونة المتقدمة عن طريق تبديل المفصل بعملية جراحية ولا يفيد حينها العلاجات بالإبر لأن المفصل حينها يكون به ارتخاء بالأربطة وتمزق في الغضاريف الهلالية مما يتسبب في ظهور مشكلة عضوية وميكانيكية للمفصل، لذلك يجب تعديل المنطقة ككل في سلسلة من العمليات المعقدة.

تم تطوير خلال العشر السنوات الماضية نوعيات المفاصل وطريقة إجراء عملية المفصل حيث أصبح وقت العملية قصيرا بدرجة كبيرة إلى جانب إمكانية التخدير الكامل وليس التخدير النصفي للمريض ويتم عمل تقيم كامل للمريض قبل إجراء العملية.

وأخيرا، عند إجراء العملية لا يتم قص الصابونة وإزالتها بشكل كامل كما يتوهم البعض ولكن فقط يتم إزالة الجزء المتآكل فقط ليتم تعديل الانحرافات الموجودة في الساق ثم يتم عمل تلبيسة جديدة للمفصل ويكون أسفلها قطعة معدنية يمكنها أن تشكل المفصل ولا يعتبر المفصل ثقيلا حيث يمكن أن يمشي المريض من اليوم الثاني للعملية مع إمكانية عمل تمارين علاج طبيعي للمحافظة على حركة المفصل والركبة كما يُفضل استخدام جهاز المشي الرباعي لمدة شهر إلى شهر ونصف كما أنه من المفترض أن يعود المريض من شهر ونصف إلى 3 أشهر إلى حركة كاملة للمفصل والمشي كما تتروح مدة إجراء العملية من ساعة إلى ساعتين.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: