طرق سهلة وبسيطة لعلاج بحة الصوت

صورة , ليمون , علاج بحة الصوت , التهاب الحنجرة
الليمون لعلاج بحة الصوت

ما هي بحة الصوت

بحة الصوت هو تغير غير طبيعي في صوتك قد يؤثر على حجم الصوت فيجعله صوت عميق أو ضعيف أو أجش وقد تحدث هذه المشكلة للأشخاص من جميع الأعمار، ويعد التهاب الحنجرة أحد أبرز الأمراض الشائعة التي تسبب بحة الصوت يليها مرض الحمض المَعدي المريئي والحساسية وأيضاً تناول الكحول والكافيين بكميات كبيرة والتدخين قد تكون أسباب لظهور البحة. وهناك أسباب أخرى أقل شيوعاً قد تسبب بحة الصوت وهي الأورام الحميدة على الأحبال الصوتية ومشاكل الغدة الدرقية وسرطان الحنجرة. وعادة ما يتأثر الصوت في الصباح ويتحسن خلال النهار ولكن إذا استمر لفترة طويلة فإن الطبيب هو من يقوم بتحديد سبب البحة وقد يقوم ببعض الاختبارات الخاصة المعروفة باسم التحليل الصوتي والمصممة لتقييم الصوت. ومعظم حالات بحة الصوت يمكن علاجها ببساطة من المنزل.

طرق تفيدك في علاج بحة الصوت

1. الثوم:
يعد الثوم أحد أهم العلاجات المنزلية للتخلص من بحة الصوت لاحتوائه على الأليسين المضاد للميكروبات والذي يساعد على قتل البكتيريا والفيروسات المسببة لتهيج الحلق ويمكن تناوله كفصوص مع الماء أو كعصير أو يمكنك تقشير الثوم والقرنفل وتقطيعهما ووضعهما على جانبي الفم والعض عليهما بلطف لأخذ عصارتهما.
2. الكركم:
وهو مفيد جداً لجسم في علاج الكثير من الأمراض ونظراً لخصائصه المضادة للجراثيم فإنه يقلل من الالتهابات، كما أنه غني بالحديد والمنجنيز والبوتاسيوم وله القدرة على القضاء على الالتهابات البكتيرية والفيروسية المتوطنة في الحلق بالإضافة إلى خصائصه المطهرة للحلق، ويمكنك إضافة القليل من مسحوق الكركم على كوب من الحليب الساخن وتناوله مرتين يومياً.

3. خل التفاح:
نظراً لخصائصه المضادة للجراثيم التي تساعد على مكافحة العدوى وعلاج التهاب الحنجرة الذي يعد أكثر أسباب بحة الصوت شيوعاً.
والطريقة هي خلط ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب ماء دافئ وشربه أو قم بخلط كميات متساوية من الماء وخل التفاح واستخدمه للغرغرة مرتين يومياً على الأقل.

4. الليمون:
يساعد الليمون على الحفاظ على الحلق رطباً ويخفف من الالتهابات والألم ويقلل انتشار العدوى في الحلق لاحتوائه على فيتامين سي.
قم بخلط ملعقة من العسل وعصير الليمون في كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً أو استعمل الليمون المخفف بالماء كغرغرة ويمكنك إضافة القليل من الملح للحصول على نتائج أفضل حيث يساعد الملح على إزالة المخاط من الجهاز التنفسي ومنع العدوى ويقلل من تهيج الحلق.

5. الزنجبيل:
وهو عشبة فعالة لعلاج الصوت الأجش نظراً لدوره كمهدئ للأغشية المخاطية التي تحيط بالحنجرة وتخفف الالتهاب ويساعد على منع التهابات الجهاز التنفسي العلوي.
فقط تناول شرائح رقيقة من الزنجبيل الطازج على فترات منتظمة أو يمكنك إضافة ملعقة من الزنجبيل المفروم ناعماً على كوب من الماء الساخن وتصفيته وتحليته بالعسل وتناوله 3 مرات في اليوم.

على المريض أخذ بعض النصائح بعين الاعتبار مثل:

تجنب تطهير الحلق مما قد يؤدي إلى تفاقم بحة الصوت.
الاقلاع عن التدخين إذا كان مدخناً.
الحفاظ على الحبال الصوتية رطبة وشرب الماء الدافئ بانتظام.
عدم استخدام كزيلات الاحتقان لأنها تسبب جفاف الحلق.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: