ما هي طرق الوقاية من إلتهاب الجيوب الأنفية

صورة , نزلات البرد , إلتهاب الجيوب الأنفية
نزلات البرد

ما هي الجيوب الأنفية؟

قبل معرفة ما هو إلتهاب الجيوب الأنفية قال ” د. ناصر الشيخ” اخصائي الأنف والأذن والحنجرة. تعريف الجيوب الأنفية هي عبارة عن غرف في المنطقة الأمامية من الوجه، وعددها 8 جيوب أنفية رئيسية، كما أن هناك عدة جيوب أنفية صغيرة تقع بالأنف، وكذلك هناك جيوب أنفية تقع في قاع الجمجمة.

ولا تصيب الجيوب الأنفية الأطفال قبل خمس سنوات لأن الجيوب الأنفية لديهم لا تتكون قبل هذا العمر، فهي تصيب الجميع من سن خمس سنوات فما فوق.

ما العوامل التي تؤدي إلى إلتهاب الجيوب الأنفية؟

قال ” د. ناصر” أن إلتهاب الجيوب الأنفية تأتي لجميع الناس، ومن أهم العوامل المسببة لها الغبار، والتعرض للمواد الكيميائية كالكلور والمنظفات ولفحات الهواء والأدخنة الناتجة عن النار و لذلك فنحن ننصح دائماً لمن يتعرضون لهذه الأشياء أن يقوموا بارتداء كمامات لأن الأنف عبارة عن فلتر للهواء، كما أن كثرة الاصابة بالرشح، كما أن الطقس يلعب دور كبير في التهابها فالجيوب الأنفية تختلف في الصيف عن فصل الشتاء في الشتاء بسبب كثرة الرشح تُقفل الأنف وتتضخم قرنيات الأنف وهذا يؤدي إلى قفل فتحات الجيوب الأنفية مما يؤدي إلى صداع حاد.

وأضاف “د. الشيخ” أن إلتهاب الجيوب الأنفية لها أعراض كثيرة منها الصداع الحاد ويكون في الجبهة أو خلف الرأس، وقفل الأنف، والافرازات المخاطية، وفي الحالات الحادة يمكن أن يكون هناك ارتفاع في درجات الحرارة، ويكون تشخيص ذلك بالفحص وتاريخ العائلة، وفي الحالات الحادة نقوم بعمل أشعة و صورة طبقية.

ما أنواع إلتهاب الجيوب الأنفية وما طرق علاجها؟

أجاب “د. ناصر الشيخ” أن إلتهاب الجيوب الأنفية تكون إما حادة أو مزمنة، والتهابات الجيوب الأنفية المزمنة ليس لها أعراض، ولكنها تحتد عند الاصابة بالرشح أو الانفلونزا.

وتكون طرق علاج الجيوب الأنفية بأخذ المضادات الحيوية وإعطاء مسكن للآلام واستخدام بخاخات لفتح قنوات الجيوب الأنفية وتعقيمها، ولكن بعض الأشخاص يكون علاجهم بالعمليات الجراحية، وذلك لإزالة مسببات التهابات الجيوب الأنفية، فعلى سبيل المثال انحراف الوتيرة الأنفية والزوائد اللحمية و التضخم في الغشاء المخاطي وقرنيات الأنف، كل هذه المسببات يجب ازالتها وعلاجها بالعمليات الجراحية للحد من التهابات الجيوب الأنفية، كما أن هناك عمليات أخرى عبارة عن غسيل للجيوب الأنفية وهي تعتبر نوع من أنواع العلاج، وهذه العملية تكون عن طريق عبر الجيوب الأنفية وتنظيفها في الماء الملحي ونقوم بعمل فتحة في الجيوب الأنفية لينزل منها المخاط مباشرة ولا يتجمع في غرف الجيوب الأنفية، ويجب أن نعلم أن تكرر إلتهاب الجيوب الأنفية والمضادات الحيوية يمكن أن يتحول إلتهاب الجيوب الأنفية من التهابات بكتيرية إلى التهابات فطرية، وعلاج الالتهاب الفطري يختلف كلياً عن البكتيري، وهنا لا نعطي مضادات حيوية، فلذلك يجب عدم الاكثار من المضادات الحيوية و أخذها فقط بعد استشارة الطبيب.

ما طرق الوقاية من التهابات الجيوب الأنفية؟

قال ” الدكتور ناصر الشيخ ” أنه للوقاية من التهابات الجيوب الأنفية يجب كما ذكرنا ارتداء كمامات عند التعرض للأشياء المسببة لتلك الالتهابات، وحماية أنفسنا بقدر المستطاع من هذه الأشياء.

و أنهى “د. ناصر” حديثه بنصح كل مريض يشعر بالتهابات في الجيوب الأنفية أو أحد أعراضها بالذهاب للطبيب المختص مباشرة، وعدم أخذ العلاج من أنفسنا، فمثلا استخدام بخاخات الأنف بكثرة وإدمانها تسبب تلف في الغشاء المخاطي وتكسير الجهاز المناعي للجسم، وقال كذلك أنه يجب اخذ تقرير طبي بعد عمل عمليات الجيوب الأنفية حتى نستطيع كأطباء معرفة السبب عن الشكوى منها مرة أخرى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top