طرق الحفاظ على صحة الأسنان واللثة

شارك عبر:

صورة , تنظيف الأسنان , صحة الأسنان
نظافة الأسنان

أساسيات الحفاظ على صحة الأسنان

من أساسيات الحفاظ على الصحة العامة والتمتع بنمط حياة صحي العناية بصحة الأسنان واللثة، وتعتمد صحة الأسنان على عدة عوامل يجب أن تؤخذ في الاعتبار، وهذه العوامل تشمل العادات الغذائية والصحة العامة والروتين اليومي لتنظيف الأسنان، فكلما زادت العناية بصحة اللثة والأسنان كلما قلت مخاطر الإصابة بتسوس الأسنان والتهابات اللثة، فالعقل السليم في الجسم السليم.

ما أبرز المشاكل التي قد تصيب الأسنان؟

قالت ” د. هايدي مجاهد” أخصائية جراحة الفم والأسنان. أن أبرز المشاكل التي تصيب الأسنان هو التهاب اللثة، وعادة ما يصيب 3 أشخاص من كل 4 أشخاص بالغين، والتهاب اللثة عبارة عن بكتريا مزمنة تؤثر على النسيج الداعم للأسنان والعظم المتصل بالأسنان، وتبدأ البكتريا في تكوين طبقة من الجير ( البلاك الجرثومي)، وتزداد المشكلة خطورة لأنه كلما زاد الجير تتراجع اللثة شيئاً فشيئاً إلى أن يكشف جذر السن وتسبب احساس شديد بالألم في السن.

ومن ثم يمكن أن يفقد السن إذا تم إهمال الحالة لأن الأنسجة الداعمة للسن تتآكل، وأهم أعراض التهاب اللثة أنها تكون متورمة ومع غسل الأسنان تبدأ اللثة في النزيف فوراً، كما أن التهاب اللثة يسبب رائحة كريهة في الفم، وقد تزول هذه المشكلة مع العناية بالأسنان وغسلها واستخدام غسول الأسنان المناسب.

وعلاج المشكلة في وقت مبكر أفضل من الانتظار وحدوث مضاعفات.

هل استخدام فرشاة الأسنان القاسية تؤدي إلى نظافة الأسنان أكثر؟

قالت “د. هايدي” أن هذه الفكرة خاطئة للغاية، وأنه عندما تكون الفرشاة متوسطة أو ناعمة يكون أفضل حتى لا تتحسس اللثة، ويجب استعمال معجون أسنان به فلورايد، وتنظيف الأسنان باستمرار للحد من تفاقم المشكلة لحين زيارة الطبيب.

ويجب غسل الأسنان مرتين صباحاً ومساءً، كما يجب غسلها بعد أكل الكربوهيدرات المخمرة وهي عبارة عن نشويات مع سكريات، وهذه الكربوهيدرات تتحد مع البكتريا وتقوم بعمل أحماض يمكنها اختراق طبقة المينا للأسنان.

ويحدث بعدها المضاعفات وتدخل البكتريا للعاج ومنها إلى عصب السن، ونضطر لخلع السن، وهذه لها أضرار كثيرة قد تصل للتأثير على المفصل الفكي.

وأشارت “د. مجاهد” في حديثها إلى عدم ضرورة خلع ضرس العقل إذا لم تظهر به مشكلة تؤثر على الأسنان.

ما رأيك في زراعة الأسنان بعد خلعها؟

ذكرت “د. هايدي مجاهد” أن هناك الكثير من الناس يجهلون زراعة الأسنان، فيجب في البداية عمل بانوراما للأسنان لنرى كثافة العظم هل تسمح بزراعة الأسنان أم لا، وكذلك الحالة الصحية للمريض مهمة جداً فمرض السكري ونقص الكالسيوم وبعض الفيتامينات يؤثر على زراعة السن.

ما النصيحة التي تقدمها الدكتورة هايدي مجاهد للعناية بالأسنان؟

أنهت ” الدكتورة هايدي مجاهد ” حديثها أنها تنصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، كما يجب المضمضة واستخدام غسول الأسنان، ويجب المضمضة مرتين سنوياً على الأقل حتى لو لم يشتكي الشخص من أي شيء.


شارك عبر:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top