صرير الأسنان .. الأسباب، الأعراض، العلاج

صرير الأسنان ، Bruxism ، صورة
صرير الأسنان – ارشيفية

كيف يؤثر صرير الأسنان على عضلات الكتف والرقبة؟

يقول الدكتور خالد عبيدات “جراح الفم والأسنان”، صرير الأسنان نوعان النوع الثابت بدون حركة والنوع الآخر المتحرك لكل نوع منهما طريقة تشخيص مختلفة ومشاكله المختلفة، وهناك نوع فيه السن يتآكل مثل جذع الشجرة فنلاحظ أن الأسنان جميعها متكسرة من منطقة واحدة النوع الآخر يشكي المريض عند الاستيقاظ هناك ألم بالمفصل أو عند فتح الفم فيتم سؤاله عن ألم بالكتف أو تخدير باليد أو الأصابع، فنلاحظ أن السبب الرئيسي هو صرير الاسنان ولكن يمكن تشخيص هذه الآلام خطأ مثل الدسك وغيرها ولكن السبب الرئيسي غير ذلك.

هل من الممكن شرح تفصيلي عن كيفية تأثير صرير الأسنان على الكتف والرقبة؟

تابع “د. عبيدات”، عند ملاحظة الشرح التشريحي للفم نلاحظ أن الفك السفلي هو من يتحرك وفى حالة النوع الثابت من صرير الأسنان لا يتحرك الفك بالشكل الطبيعي ولكن يتحرك بطريقة تؤثر على الغضروف الموجود بين الفك العلوي والفك السفلي يصل إلى أن المريض لا يستطيع غلق الفم بشكل طبيعي إلا بمساعدة الطبيب، إلى جانب التأثير على الأوتار التي بين الفكين، وهنا ينصح القيام ببعض التدريبات الرياضية لاستعادة الحركة الطبيعية للفم، في أغلب الحالات يستخدم للمريض تقويم الأسنان وهو ليس لضبط شكل الأسنان فقط ولكن كعلاج لحالات صرير الاسنان.

ما هي أسباب صرير الأسنان ؟

90% من حالات الاصابة تكون نتيجة الضغط النفسي، في الأردن يوميا تكون هناك حالتين إلى ثلاث حالات يعانون من هذا المرض، فنلاحظ أن هناك بعض الأشخاص يعانون من التهاب في الحلق عند الاستيقاظ ويكون السبب الرئيسي هو التهاب العضلة الداخلية عند اللوزتين.

ويمكن للشخص معرفة إصابته لهذا المرض، عن طريق الاستيقاظ بألم في العضلات، وبالفحص نلاحظ أن جميع الأسنان أصبحت متساوية نتيجة التآكل

ما هو علاج صرير الأسنان ؟

نوصى للمريض بما يعرف Night Guard الحارس الليلي الذي يتم ارتدائه ليلا أو نهارا على حسب الحالة المرضية، إلى جانب التقويم وبعض أدوية الاسترخاء للعضلات

جدير بالذكر أن تناول أدوية الاسترخاء للعضلات بصفة مستمرة لا يؤدي إلى الإدمان.

وبسؤال “د. صرير الأسنان”، في حاله ظهور ناب أسفل الأسنان هل يحتاج إلى تقويم، فقال، إذا كان الناب مضمور ستحتاج إلى تقويم، فالناب من الدعامات الرئيسية للفم، فالفم له ثلاث دعامات رئيسية وهي السن الأمامي، الناب، السن السادس.

كيف يمكن للتقويم معالجة صرير الأسنان ؟

التقويم يعمل على شد الأسنان فلا يستطيع المريض القيام بعملية صرير الاسنان.

وعن أنواع Night Guard الحارس الليلي، فأوضع، منه المرن والقاسي على حسب الحالة ويمكن أن يمتد لفترة زمنية طويلة.

وبخصوص علاج مرض صرير الأسنان عند الأطفال، فقال دكتور “خالد”، نعمل على تدوير الأسنان بحيث لا تكون حادة لتخفيف حدة صرير الاسنان لمثل هذه المرحلة العمرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى