نصائح لصحة الفم والأسنان وأسباب نزيف اللثة

صحة الفم , صحة الأسنان ، نزيف اللثة
صحة الفم والأسنان

نتعرف اليوم على صحة اللثة وأسباب نزفها، سيقوم الدكتور “خالد عبيدات” أخصائي جراحة الفم والأسنان بتوضيح هذا الموضوع بكل تفاصيله على قناة “رؤيا” وذلك بالإجابة بعض التساؤلات حول صحة الأسنان والفم، وكذلك أمر نزيف اللثة الشائع، تابع القراءة:

بخصوص نوع فرشاة الأسنان ؟

استخدام الفرشاة على حسب حجم الفم فيفضل دائما أن تكون الفرشاة أصغر من الفم لسهولة الوصول إلى داخل الفم، وان تكون فرشاة ناعمة.

ولنعلم أن سبب وخز الأسنان عند أكل الشكولاتة وشرب الأشياء الباردة، هو عبارة عن لسعة الأسنان عند تناول الحلويات والمشروبات الباردة وذلك أسبابه كثيرة ممكن أن تكون بداية لتسوس الأسنان.

ولكي كيف نكتشف نزيف اللثة، وهل نستخدم المضمضة لعلاجها، فقال “د. عبيدات”، نزيف اللثة ينتج نتيجة تفريش الاسنان بشدة، وأحياناً يكون نتيجة لأمراض القلب أو سيولة الدم أو أمراض خطيرة أخرى.

وللعلم، فإن سبب الازرقاق الذي يحدث مكان الزرع، فهو بسبب التلبيسة إذا كانت معدن فتتحسس اللثة او بسبب حدوث ذوبان عظمي وتصبح شفافة، لعلاج هذه المشكلة يجب عمل أشعة إذا كانت الأمور طبيعية فيقوم المريض بتغير التلبيسة إلى تلبيسة اخرى ليس بها معدن.

ما هو حل الابتسامة اللثوية؟

الحل هو الجراحة بحيث نأخذ قطعة صغيرة من الليثة ونقوم بتقريب اللثة أكثر، لأن هناك أسباب كثيرة لذلك أحيانا يكون الرابط في اللثة عالي عن الأسنان أو تخرج اللثة عن مكانها الطبيعي علاجها جراحيا سهل جدا ولكن سريعا ما ترجع إلى الوضع الأول وذلك خلال سنة تقريبا، لذلك يوجد علاج بديل للجراحة وهو البوتكس ويتم عملة كل ستة أشهر.

وسُئل الطبيب الضيف عن المدة التي يستخدمها الإنسان لتنظيف أسنانه عند الطبيب، فقال، يجب على الشخص الذهاب لتنظيف أسنانه كل ستة أشهر بصفة دورية، ولكن إذا كان التكلس على الأسنان كثير فيجب تنظيفه كل اربعة أشهر حتى يتجنب المريض حدوث تحرك للثة لأن عند تحرك العظام 1ملي تتحرك مقابله اللثة 2 ملي وعدم حدوث التهاب مزمن.

هل طبيعي التهاب اللثة أثناء فترة الحمل؟

نعم طبيعي جدا وذلك بسبب اختلاف الهرمونات عند المرأة الحامل وخاصة مع نقص الكالسيوم ويجب تنظيف الأسنان جيدا لحدوث ذلك، لأن المرأة الحامل لا تستطيع الذهاب لطبيب الأسنان إلا في أشهر الحمل الرابعة والخامس والسادس فقط، وذلك بسبب خطورة البنج او الجلوس على الكرسي لفترة طويلة.

وبسؤاله عن سبب نزيف اللثة وتورمها بعد علاج العصب، فأوضح أن ذلك بسبب أن البكتريا تنتشر بشكل أكثر فتحدث ذلك، وعند حدوث علاج العصب فيتم قطع الوريد والشريان الخاص بالعصب فيكون مؤلم ويخرج منه النزيف مثل أي جرح.

ما هو سبب تآكل اللثة ونزيفها؟

ذلك مؤشر يدل على تواجد التهاب لثوي مزمن يؤدي إلى انزلاق اللثة من مكانها فيجب مراجعة الطبيب لاتخاذ العلاج المناسب. وأن نزيف اللثة يدل دائما على بداية التهاب بها.

وعند نقص فيتامين C وفيتامين A يؤدي نقصهم في الجسم إلى ضعف اللثة ونزيفها فيجب تعويضها بتناول الأطعمة التي تتوافر فيها تلك الفيتامينات.

وعن مضاعفات إهمال التهاب اللثة، يقول “د. خالد”، يبدأ بالتهاب عادي للثة ثم يصبح التهاب لثوي مزمن ويؤدي ذلك إلى ذوبان العظام فيترتب عليه تحريك الأسنان من مكانها، لذا أهم شيء في طب الفم هو صحة اللثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: