نصائح عند شراء غرفة نوم سواء للكبار أو للأطفال .. في غاية الأهمية

نصائح الشراء, شراء غرفة نوم, Buy bedroom

مما لا شك فيه أن غرفة النوم مكان غاية في الأهمية والخصوصية حيث أنه المكان الذي يحصل الإنسان فيه على الراحة، ويتمتع بأعلى درجات الخصوصية، ولا يكتمل الشعور بالراحة والحرية إلا مع اختيار موفق لكل قطعة من أثاث غرفة النوم، اختيارا يراعي الذوق الراقي والقيمة الجمالية مع توفر عنصر الراحة إلى أقصى حد ممكن.

لأجل ذلك ولأجل مساعدتك عزيزي القارئ في اختيار غرفة نوم عصرية ومناسبة لك سواء عند الإقبال على تأسيس مسكن الزوجية أو عند الرغبة في تجهيز شقة جديدة تنوي الانتقال إليها.

وسواء كانت غرفة النوم خاصة بالكبار أو الأطفال فثمة معايير هامة ينبغ مراعاتها عند الشراء، وسوف نحاول أن نجمعها لك ونضعها بين يديك في مقالنا هذا الذي يحمل عنوان (نصائح عند شراء غرفة نوم) فتابعونا.

أولًا: نصائح عند شراء غرفة نوم “عامّة”

قبل استعراض أهم نصائح عند شراء غرفة نوم يجب لفت الانتباه إلى نقطة هامة وهي أن غرفة النوم تتكون من عدة قطع أثاث، تكمل بعضها وجميعها له نفس القدر من الأهمية بيد أن السرير وخزانة الملابس (الدولاب) يظلان الجزأين الأبرز والأهم بين كافة القطع الأخرى، نظراً لحيوية وأهمية الأغراض التي صنعا لأجلها لذا يجب إعطائهما تركيزا كبيرا.

يتم شراء غرفة النوم غالباً جملة واحدة بكافة أجزائها، والتي يتم صنعها جميعاً مع مراعاة التناسق والتكامل والتناغم بين أجزائها من حيث المقاسات والألوان والتصميم وغيرهم من الاعتبارات، أو قد يضطر البعض إلى شراء كل جزء على حده لسبب أو لآخر، أو يلجأ البعض إلى اختيار تصميمات معينة ويطلب من النجار أو محلات تفصيل الموبيليا تنفيذ تلك التصميمات.

وفي هذه الحالات يتم تنفيذ كل جزء وفقا لرغبة الشخص والتي من المفترض أنها تراعي كافة الاعتبارات من حيث ملائمة المكان والقيمة الجمالية وغيره.

أما في حالة شراء غرفة نوم جملة واحدة فيجب الانتباه إلى معاينة كل جزء وخاصة السرير والدولاب وفي حالة كون أي منهما غير مناسب لسبب أو آخر، فيجب ترك الغرفة والبحث عن غيرها، وهنا أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند شراء غرفة نوم.

يراعى على سبيل المثال أن يكون السرير كبيراً ومريحا حتى لو لزوجين في بداية حياتهما، ويراعى أن يكون مصنوعاً من نوع جيد من الأخشاب القوية والتي تعمر لمدة طويلة.

أما الدولاب فيراعي فيه أن يكون كبيراً ومتعدد الأقسام والأدراج ونحوه، فكلما زادت أقسامه كلما زاد استيعابه للأغراض وكلما كان ذلك مريحاً ويساعد على الشعور بعدم التكدس.

أما التسريحة فينبغي أن تكون كبيرة ومتعدة الأقسام أيضاً لكي تستوعب الأغراض الكثيرة التي توضع بداخلها.

ملائمة الغرفة للإمكانيات المادية المتاحة

عند الرغبة في شراء غرفة نوم جديدة ستواجه بتنوع هائل في التصميمات والألوان والخامات أيضا، فهناك غرف باهظة الثمن تتميز بجودة خاماتها وفخامة تصميمها، وهناك غرف متوسطة تناسب الميزانية المحدودة.

لذا فإن أهم عامل يحكم اختيارك هو امكانياتك المادية، ومن ثم فحاول اختيار أجود وأفضل ما يمكن لأن هذه الأشياء معمرة ومن الجيد أن تكون صالحة للاستعمال لسنوات طويلة.

ملائمة الألوان لديكور المنزل

في حال ذهبت لشراء أثاث غرفة النوم لغرفة جاهزة بكل ديكوراتها وتصميماتها من حيث الدهان وغيره فيجب مراعاة تناغم ألوان الأثاث مع الغرفة، فهذا يعطي شعورا أكبر بالجمال.

ملائمة المقاسات للغرفة التي يتم وضع الأثاث بها

أحياناً ونحن نبحث عن غرفة نوم نجد غرف جميلة جداً وقطع الأثاث بها كبيرة ومغرية جداً، فنحب شراؤها نظراً لما توفره من الراحة وأنها توفي الغرض منها وزيادة.

ولكن نفاجأ أنها تستوعبها مساحة الغرفة بالكاد، وتجد الفراغات والمساحة التي هي من المفترض أنها مخصصة للتحرك في الغرفة ولسهولة استخدامها ضيقة جدا ومحدودة، وهذا خطأ كبير في الاختيار لأنه يعطي شعورا مستمرا بعدم الراحة أو ضيق المكان.

فنحن نحتاج أحيانا إلى استخدام تلك المساحات في أمور طارئة كثيرة، وأحياناً تكون الغرفة واسعة جدا وتحتاج إلى أثاث كبير.

لذا، فمن المهم أن تراعى المقاسات بحيث لا تبدو الغرفة وكأنها فارغة وفي نفس الوقت لا تكون مكدسة أو يصعب التحرك فيها.

ثانيًا: نصائح عند شراء غرفة نوم للأطفال

بالطبع عند الرغبة في شراء غرفة نوم للأطفال يجب مراعاة جميع النصائح التي تقدم ذكرها بالإضافة إلى اختيار ألوان وتصميمات تناسب الأطفال من حيث الألوان والرسومات والتصميمات بمعنى أن تكون مبهجة وباعثة على النشاط والطاقة الإيجابية، وأن يكون بها الرسومات التي يحبها الأطفال، ويراعى عدد الأطفال في الغرفة، وكونها تحتاج إلى سرير واحد أو سريرين.

كذلك يراعى توفر عامل الأمان، بحيث تكون قطع الأثاث خالية من الحواف والتفاصيل الحادة، وأن تكون عملية وسهلة الاستخدام، وأن تكون الحليات أو الزخارف التي تزينها بعيدة عن متناول الأطفال.

كذلك من الجيد الحرص على توفير مساحات كافية للحركة واللعب ويمكن أن يساعد في ذلك اختيار التصميمات الحديثة الرأسية كالأسرة المكونة من طابقين بمختلف تصميماتها، وخزانات الملابس المتعددة الأقسام.

وفي الختام

كان مقالنا هذا يضم عدَّة نصائح عند شراء غرفة نوم سواء للبالغين، أو للأطفال، جامعا وشاملًا لعدد من أهم النصائح والملاحظات مما يجب مراعاته وأخذه بعين الاعتبار عند الرغبة في شراء غرفة نوم سواء لك أو لأطفالك.

أضف تعليق