٥ نصائح عند شراء دراجة نارية جديدة ستحتاج معرفتها عند الاختيار

شراء دراجة نارية جديدة , Buy Motorcycle , صورة موتسيكل

حين رصدنا مقالنا هذا لنعرض فيه بعض النصائح عند شراء دراجة نارية جديدة وضعنا مصلحتك أولًا لنفيدك أكثر. فوسائل النقل والمواصلات أصبحت تتعدد وتتطور بصورة كبيرة جداً مع تطور العصر ومرور الوقت، فتنتقل من الصورة البدائية الصعبة الاستعمال إلى صور متقدمة بتفاصيل أكثر وقدرات أكبر تجعل الانتقال بها أيسر من ذي قبل.

وعلى الرغم من اتساع عالم السيارات الخاصة باختلاف صنوفها وعلاماتها التجارية المبهرة تبقى وسائل النقل الفردية، الأقل ثمناً والأقرب إلى الامتلاك هي الخيار المطروح أمام الكثير من الراغبين في اقتناء وسيلة نقل خاصة.

وهنا سوف يدور حديثنا عن وسيلة نقل خاصة تناسب الاستخدام الشخصي قديمة في اختراعها ولكن طرأ عليها الكثير من التطوير والتعديل حتى وصلت لما هي عليه الآن، وحققت رواجاً كبيراً واقبالاً عالياً وخاصة من فئة الشباب وهي الدراجة النارية.

فلنتعرف على أهم الجوانب المتعلقة بالدراجات النارية مثل أنواعها، ومميزاتها ومخاطرها مع لفت الانتباه إلى أهم نصائح عند شراء دراجة نارية جديدة، فتابعونا.

الدراجة النارية وأنواعها

الدراجة النارية (موتوسيكلات Motorcycle) هي عبارة عن دراجة تعتمد على اثنين من العجلات تعتمد في تشغيلها على محرك احتراق داخلي وتحتوي على مقعد وتتميز بمتانة الهيكل وهي تختلف عن الدراجة البخارية في بعض الأشياء ولكن غالباً ما يخلط الناس بينهما لان الاختلاف الأساسي في نظام التشغيل انما الهيكل الخارجي فهو متماثل تقريباً.

أنواع الدراجات النارية متعددة ولعل هذا التنوع راجع للتصميم والغرض من الاستخدام، وأهم الأنواع هي:

  • السكوتر (الدراجات النارية المنخفضة): نوع من الدرجات النارية تتميز بالسرعة المنخفضة، محركاتها مثبتة فوق العجلة الخلفية، وبها لوحة للأرضية يضع عليها السائق قدميه.
  • الدرجات الهوائية المصغرة: درجات تتميز بأن محركاتها أخف وزناً، وأكثر تماسكاً، وهي لا تناسب الطرق المرصوفة.
  • دراجة الطرق: دراجة نارية تقليدية تستخدم لغرض السير لمسافات طويلة أو قصيرة على طرق ممهدة، مثل السير في المدن والطرق العادية.
  • دراجة الرحلات: هي عبارة عن دراجة طرق مزودة ببعض الملحقات التي تجعلها تلائم السفر لمسافات بعيدة والرحلات مثل تزويدها بحاجب رياح للحماية من الرياح.
  • الدراجات النارية للطرق الوعرة: من اسمها هي درجات تتميز بقوة الهيكل، توجد بها عجلات عريضة تمنحها قدرة على السير فوق الطرق الوعرة، والأرض الترابية أو الحصوية، كما يمكنها السير فوق التلال وعبور المجاري المائية بسهولة.

مزايا وعيوب الدراجات النارية

كغيرها من وسائل النقل الدراجة النارية لها بعض المزايا وبعض العيوب أما مزاياها فتتمثل في النقاط التالية:

  • انخفاض السعر: حيث يعد أسعار الدراجات النارية منخفضة جداً مقارنة بالسيارات ومقارنة بقيمتها العملية.
  • سهولة التصليح: حيث أن قطع الغيار متوفرة وأماكن التصليح منتشرة في معظم المناطق فضلا عن انخفاض تكلفة التصليح.
  • نفقات الدراجات النارية أقل: تحتاج الدرجات النارية إلى القليل من الوقود فاستهلاكها محدود مقارنة بالدراجات الأخرى والسيارات، وهذه ميزة اقتصادية جيدة.
  • مرنة في التنقل: بفضل الأحجام الصغيرة وكونها تشغل مساحات قليلة جداً فهي لا تمثل عبء كبير على الزحام، كما يمكنها التنقل في حالات الازدحام بسهولة على عكس حركة السيارات بكل نواعها.
  • سريعة: تتميز الدرجات النارية بسرعتها الكبيرة ومن ثم فإن استخدامها في الذهاب للعمل أو قضاء المشاوير والتنقلات يوفر الكثير من الوقت والجهد الذي يهدر في المواصلات العامة.

أما عيوبها فتتمثل في عدة نقاط لعل أبرزها ما يلي:

  • المخاطرة الكبيرة في قيادتها، وحوادثها الكثيرة.
  • لا تصلح لعدد من الراكبين وانما هي للاستخدام الشخصي فقط، حيث تأتي بمقعد أو اثنين على أكثر تقدير.
  • تمثل خطورة على صحة الجسم عند ركوبها في فصل الشتاء والبرد الشديد.

نصائح عند شراء دراجة نارية جديدة

١. افحص أجزاء الدراجة قبل الشراء

تتكون الدراجة النارية من أجزاء أساسية مثل الكوابح والمحرك، وأجهزة التحكم، والعجلات، وجهاز نقل الحركة، بالإضافة إلى بعض الملحقات التي منها ما يأتي مع الدراجة ومنها ما يتم شراؤه منفصلاً عنها، فحين ترغب بشراء دراجة قم بفحص الدراجة والتأكد من سلامة كل جزء فيها وكفاءته، لتجنب الغش التجاري والخسارة المالية والأهم تجنب أي خلل ممكن يؤدي إلى خطورة عند استخدامها.

٢. حجم الدراجة النارية

هناك دراجات بخارية كبيرة الحجم ومرتفعة وهناك دراجات بحجم متوسط، فاحرص على شراء دراجة بحجم يناسبك، وبتصميم يناسب خبراتك وقدراتك الجسمانية، ويضمن لك السيطرة مع الاستعمال الآمن والمريح عند ركوبها.

٣. محرك الدراجة البخارية جزء بالغ الأهمية

اهم جزء في الدراجة النارية المحرك فاحرص على انتقاء واحدة بمحرك قوي وعلامته التجارية معروفة وموثوق منها.

٤. المكابح جزء هام أيضاً

ركز على المكابح (الفرامل) فهي من الأجزاء الرئيسية المسؤولة عن عامل السلامة، واحرص على انتقاء المكابح الحديثة من نوع ABS، فهي تقلل من التعرض لخطر الحوادث بنسبة كبيرة.

٥. حدد ما تريده من الدراجة النارية التي تنوي شراؤها

من الضروري جداً قبل شراء الدراجة النارية أن تتعرف على نوعها وتصميماتها والأغراض التي يستخدم فيها كل نوع، والأماكن المناسبة لكل نوع، لكي تحدد بالضبط النوع المناسب لاحتياجك وتضمن أقصى استفادة منه، مع عامل الأمان والقدرة على تحمل الاستخدام والمتانة.

وفي الختام

اعلم أن لكل وسيلة نقل مخاطرها ومميزاتها، فاحرص على استعمالها بوعي حفاظاً على نفسك وغيرك، وبتلك النصيحة ننهي مقالنا حول أهم نصائح عند شراء دراجة نارية جديدة، متمنين أن يكون ممتعاً ومفيداً.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: