٤ نصائح عند شراء بطارية هاتف جديدة .. بعد أن تعرف لماذا تتلف سريعًا بالأصل

نصائح عند الشراء , شراء بطارية هاتف جديدة , phone battery

معظمنا يحرص على اقتناء هاتف جيد يعمل بكفاءة، ودون مشاكل بحيث يمكنه استعماله بسهولة ويسر كلما احتاج إلى ذلك، ولأن أي هاتف يعمل بشكل أساسي معتمداً على البطارية ومدى قدرتها وسعتها، فإن كفاءة الهاتف مرتبطة بكفاءة البطارية، ومن الجدير بالذكر أن عمر البطارية الأصلية التي تأتي مع الهاتف لم يكن يزيد عن عامين، ولكن في ظل الطفرة الكبيرة في عالم الهواتف الذكية، زادت كفاءة البطاريات وعمرها.

ويمكن أن لا يحتاج المستخدم إلى تغيير البطارية طوال فترة استخدامه للهاتف، ولكن مع الاستخدام المفرط للهواتف واستعمالها في عدة أغراض (حيث أنها لم تعد مجرد وسيلة للاتصال)، والتعامل معها بطرق خاطئة، أصبحت البطاريات معرضة للتلف قبل مضي العامين.

وقد يكون الهاتف نفسه لا يزال بحالة جيدة ويحتاج فقط لبطارية تعيد صلاحيته للاستعمال، هنا نذهب للمحلات باحثين عن بطارية جديدة للهاتف مناسبة له وجيدة لكي نتمكن من استعماله مرة أخرى.

وهنا تواجهنا حيرة في الاختيار من بين عدد كبير من ماركات البطاريات التي تتفاوت في الكفاءة وفي السعر أيضاً، ومن ثم كان لزاماً أن نضع بين يديك عزيزنا القارئ مجموعة من النصائح عند شراء بطارية هاتف جديدة، فتابعو مقالنا.

لماذا تتلف بطارية الهاتف سريعا؟ وما أهم النصائح للحفاظ على البطارية أطول فترة ممكنة؟

معظمنا يعاني من تلف بطارية الموبايل في زمن قياسي رغم جودتها وكفاءتها عند شرائها، وهذا يرجع إلى ارتكاب عدد من الأخطاء التي تعتبر مدمرة للبطارية دون وعي منا بخطورتها ومن تلك الأخطاء ما يلي:

  • شحن البطارية في فولت عالي مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها، ويؤثر سلبياً على كفاءتها بمرور الوقت، وقد يتسبب ذلك في تقصير عمرها إلى أشهر قليلة، فقد ثبت أن ارتفاع حرارة البطارية إلى درجة ٤٠ يساهم في تقليل كفاءتها بمدل ٦٥%.
  • اللجوء إلى شحن البطارية بع أن ينخفض الشحن إلى ٢%، أو تركها حتى ينفذ الشحن تماماً ويحدث إغلاق للهاتف، حيث أفادت بعض الأبحاث أن البطاريات التي يتم شحنها قبل أن تصل إلى نفاذ الشحن تماما، تبقي من ٣٠٠ إلى ٥٠٠ دورة شحن، بينما تصل معدلات الشحن في البطاريات التي تستنزف الشحن تماما من ٢٥ إلى ٥٠ دورة شحن وهذا عدد كبير يؤثر سلباً على عمر البطارية.
  • شحن البطارية بصورة مبالغ فيها، والحرص على توصيلها لنسبة ١٠٠% في كل مرة يضعف البطارية، ويقلل كفاءتها مع مرور الوقت.

وعلى الوجه الآخر فأن هناك عدد من النصائح في التعامل مع البطارية يضمن كفاءة عملها وطول عمرها قدر الإمكان وعلى رأسها ما يلي:

  • شحن البطارية عن طريق توصيلها بمقبس الكهرباء مباشرة، تجنبا لارتفاع الحرارة.
  • شحن البطارية قبل أن تصل إلى ٢%، أو قبل ذلك بدرجة أو اثنين.
  • شحن البطارية حتى تصل إلى نسبة ٨٠% أو حتى ٧٠% بدلا من ١٠٠%، فقد ثبت أن ذلك يوفر حوالي ألف دورة شحن في الهواتف الذكية.
  • تجنب شحن البطارية من خلال منفذ USB الخاص بالكمبيوتر لأنه بطيء ويسبب ضرر للبطارية والهاتف أيضا وذلك مع تكرار عملية الشحن.
  • يوصي الخبراء والمتخصصون في هذا المجال أن تقوم بشحن البطارية من صفر إلى ١٠٠% مرة واحدة كل شهر، ليطول عمر البطارية.

معايير اختيار بطارية هاتف جديدة

عندما تقتضي الحاجة شراء بطارية جديدة فينبغي أن تأخذ نصائح عند شراء بطارية هاتف جديدة بعين الاعتبار، لتضمن التمتع باستخدام جيد للبطارية، ولأطول فترة ممكنة، وإليك أهم تلك الملاحظات والنصائح:

  1. من المهم جدا البحث عن البطاريات الأصلية التي تنتجها الشركة المنتجة لهاتفك الذكي، حيث تضمن بذلك بطارية جيدة ليس بها عيبا، وقد روعي فيها عوامل الأمان والسلامة.
  2. اشتر البطارية من جهة موثوق منها، وجربها أكثر من مرة قبل أن تدفع ثمنها، كما يمكنك أن تطلب من المحل ضمان بحيث تجربها ساعة أو أكثر قليلا للتعرف على سعتها ومدة الاحتفاظ بالشحن، في ظل اسلوب الاستعمال المعتاد.
  3. تعرف جيدا على خصائص البطارية مثل السعة والوقت الذي تحتاجه للشحن، والوقت الذي تحتفظ به للشحن أيضًا، واختر الأفضل والتي تستغرق وقت أقل لإتمام عملية الشحن، ووقت أطول للاحتفاظ بالشحن، فهذه البطارية تكفل لك المرونة والراحة في الاستخدام.
  4. تجنب شراء البطاريات الرخيصة ولا تنخدع بهذا الإغراء، لأن المعروف عن البطاريات الجيدة ذات الكفاءة أنها غالية السعر، بينما الأخرى تنطوي على عدد من العيوب قد لا تكتشفه عند القيام بعملية الشراء، فمثلا تفتقد تلك البطاريات إلى القدرة والسعة المناسبة التي تجعلها أطول عمرا، وتفتقد إلى معايير السلامة الخاصة بالهاتف الذي ستوضع فيه، فقد تتسبب في تلفه، والأهم أنها تكون ضارة وغير آمنة على مستوى صحة الشخص المستخدم لها بما ينتج عنها من مواد واشعاعات ضارة غير مرئية.

وفي الختام

نكون بنهاية هذا المقال الشامل قد استوفينا الحديث عن الطرق الصحيحة والخاطئة في التعامل مع البطاريات وشحنها، والتي تساهم بشكل كير في طول عمر البطارية، بالإضافة إلى بيان أهم نصائح عند شراء بطارية هاتف جديدة آملين أن يكون مقالنا مفيدا ومتميزا ويقدم لك جديدا في هذا الصدد.

أضف تعليق