تلخيص وحل أسئلة درس «سورة الكهف: الآيات الكريمة (9–15)» التربية الإسلامية – الصف الثامن – الفصل الثاني

تلخيص، حل أسئلة درس سورة الكهف، مادة التربية الإسلامية، الصف الثامن الأساسي، الفصل الدراسي الثاني

بطاقة الدرس:

  • درس: سورة الكهف: الآيات الكريمة (9–15).
  • ترتيبه: الأول من الوِحدة الأولى «وَلِيُتِمَّ نِعْمَتَهُ عَلَيْكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ».
  • مادة: التربية الإسلامية.
  • الصف: الثامن الأساسي.
  • الفصل الدراسي: الثاني.
  • المدارس: الأردنية.
  • الهدف: تلخيص وحل أسئلة الدَّرس.

الفكرة الرئيسة: تتناول الآيات الكريمة قصة الفتية الذين لجؤوا إلى الكهف فرارًا من قومهم المشركين الذين أرادوا أن يرد.

س: عرف بسورة الكهف؟

ج: سورة مكية عدد آياتها (110) آية وسميت بذلك نسبة إلى قصة أصحاب الكهف التي وردت فيها.

س: أذكر فضلها؟

ج: عن أبي الدرداء –رضي الله عنه– أن النبي ﷺ قال: “من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عُصِمَ من الدجال”.

بسم الله الرحمن الرحيم (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا * إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا * ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا * نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى * وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهًا لَقَدْ قُلْنَا إِذًا شَطَطًا * هَؤُلاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا).

المفردات والتراكيب:

  • الْفِتْيَة: جمع فتي وهو الشاب اليافع.
  • فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ: ألقينا عليهم النوم.
  • بَعَثْنَاهُمْ: أيقظناهم من نومهم
  • الْحِزْبَيْنِ: الفريقين المختلفين في مدة نوم الفتية
  • أَمَدًا: مدة من الزمن.
  • رَبَطْنَا: ثبتنا
  • شَطَطًا: بعيدًا عن الحق.
  • بسلطان بَيْن: بحجة واضحة
  • افْتَرَى: اختلق

س: متى حدثت قصة أصحاب الكهف؟

ج: قبل الإسلام.

س: أكتب مختصر قصة أصحاب الكهف؟

ج: عاش فتية في بلدة كان أهلها يعبدون آلهة من دون الله ﷻ فتركوا ما كان عليه قومهم من عبادة غير الله ﷻ فحاول قومهم أن يردوهم عن دينهم ففروا إلى كهف خارج بلدتهم حفاظا على دينهم وأنفسهم.

س: أكتب موضوعات الآيات الكريمة؟

الإجابة:

  • الآيتان الكريمتان: (9–10) لجوء الفتية إلى الكهف.
  • الآيتان الكريمتان: (11–12) عناية الله ﷻ بالفتية داخل الكهف.
  • الآيات الكريمة: (13–15) الثبات على الإيمان والتحذير من عبادة لثبات على الإيمان غير الله ﷻ.

س: بماذا بدأت القصة؟

ج: أن هؤلاء الشباب المؤمنين أخذوا بالأسباب التي تحفظهم من أعدائهم حيث لجؤوا إلى الكهف فرارًا بدينهم ثم توجهوا إلى الله ﷻ بالدعاء بأن يرحمهم ويغفر لهم ذنوبهم وينجيهم من أعدائهم وأن يهديهم إلى طريق السداد والرشاد.

س: ما هو أول فعل للشباب المؤمنين؟

ج: اخذوا بالأسباب التي تحفظهم من أعدائهم

س: لماذا لجؤوا إلى الكهف؟ ج فرارًا بدينهم

س: ماذا فعلوا بعد ان لجؤوا للكهف؟

ج: توجهوا إلى الله ﷻ بالدعاء بأن يرحمهم ويغفر لهم ذنوبهم وينجيهم من أعدائهم وأن يهديهم إلى طريق السداد والرشاد هم إلى طريق.

س: أكتب أقوال العلماء في تفسير معنى “الرقيم”؟

ج: قال بعضهم إنه اسم للبلدة التي يوجد فيها الكهف وقال بعضهم هو اللوح الذي كتبت فيه أسماء أصحاب الكهف.

س: ماذا حدث بعد لجوء الفتية إلى الكهف؟

ج: ضرب الله ﷻ على آذانهم فناموا نومًا طويلًا ومع أن أسماعهم كانت صحيحة الا أن الله ﷻ بقدرته حال بينهم وبين أن يسمعوا شيئًا يوقظهم من نومهم الذي مكثوا فيه سنين عديدة.

س: ما الحكمة من ضرب الله ﷻ على آذانهم؟

ج: إثبات قدرة الله ﷻ على البعث.

س: على ماذا يدل لفظ (بعثناهم)؟

ج: أن الله أيقظهم من نومهم الطويل يشبه حالة البعث بعد الموت أتدبر وأستخرج أنزل السكينة على قلوبهم وأيدهم بملائكة تحميهم.

س: ما هو الربط على القلب؟

ج: هو تثبيت من الله ﷻ للمؤمنين على الإيمان.

س: ما هي الأمور التي اعتمد عليها أصحاب الكهف في ثباتهم على الدين؟؟

ج: صدقوا في إيمانهم وعملوا بطاعة الله ﷻ وثبتوا في وجه الطغيان.

س: ما هو السبب لتثبيت قلوب الشباب المؤمنون على الإيمان؟

ج: ليتحملوا ما سيلاقونه من أذى في سبيله فقد أعلنوا أمام قومهم ايمانهم بالله ﷻ وحده وإقرارهم له سبحانه بالربوبية ومن يعتقد غير ذلك فقد ابتعد عن الحق.

س: لماذا يلتفت بعضهم إلى بعض من قول الله ﷻ: (هَؤُلَاءِ قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ آلِهَةً)؟

ج: معترضين على عبادة قومهم آلهة غير الله ﷻ مع عدم قدرته على الإتيان بأدلة واضحة تثبت استحقاق هذه الأصنام للعبادة

س: من أعظم ظلما لنفسه؟

ج: من افتري على الكذب بنسبة الشريك إليه قال الله ﷻ: (فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِبًا).

أستخرج: (إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا * فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا).

س: عن ماذا سأل الاحبار النبي ﷺ؟

الإجابة:

  • عن أصحاب الكهف.
  • عن الروح.
  • عن أمر رجل جاب مشرق الأرض ومغربها.

س: ما الذي أخّر إجابة النبي ﷺ لهم؟

ج: لم يقل “إن شاء الله” فتأخر عنه الوحي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error:
Scroll to Top