سقوط الشعر بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم والحديد

تمت الكتابة بواسطة:

سقوط الشعر بسبب نقص فيتامين د والكالسيوم والحديد

تفاصيل الاستشارة: مشكلتي تكمن في شعري… وهبني الله شعرًا جميلا وطويلا لله الحمد، ولكن في الفترة الأخيرة بدأ يتساقط عدد من الشعر أكثر من المعتاد، قمت بعمل تحاليل ووجد أن لديّ نقص في الفيتامينات مثل الحديد، والكالسيوم، و (ب) المركب، و (د)، هل هذا السبب في ذلك؟

أخذت هذه الفيتامينات لمدة شهر تقريبا ولكني انقطعت عنها بسبب الدراسة، وأنوي أن ارجع لها الآن… هل هذا لن يفيد، وعلي أن أبدأ بأخذ كورس جديد أم ماذا؟

المشكلة الثانية هي زيادة عدد الشعر الأبيض خاصة في الجهة اليسرى من شعري، والعدد في تزايد فمن فترة لأخرى أجد ظهور حوالي 3 شعرات (كل شهر أو شهرين) ما السبب في ذلك؟ وكيف يمكن أن أوقف ظهوره؟

وشكرا جزيلا لكم.

الإجـابة

تقول د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–: عزيزتي.. من المعروف علميا وفي الأوساط الطبية، أن أي نقص في مجموعة الفيتامينات (الزنك، الحديد، الكالسيوم، و (ب) المركب، وسواء كان النقص فيها كلها مجتمعه أو في عنصر واحد فقط، فذلك يؤثر سلبا على الشعر ويؤدي إلى تساقطه، لما أثبتته الدراسات من تدخل هذه الفيتامينات بشكل كبير في تغذية الشعر ونموه بشكل سليم.

ولك أن تعرفي أن نقص هذه المجموعة من العناصر يحدث في حالات عديدة، كإهمال تناول الأطعمة الطبيعية الطازجة كالخضراوات، والفاكهة، والحبوب، وأثناء نزول الحيض عند بعض الإناث، فقد يفقد البعض الفيتامينات والمعادن خلال هذه الفترة، ولذلك يتوجب عليهم استشارة طبيب النساء لتناول مكملات غذائية بديله لتعويض هذا الفقد.

وفي حالتك ذكرت أن التحاليل الخاصة بك أثبتت نقصا في هذه المجموعة من الفيتامينات، وأعتقد أن هذا هو السبب الرئيسي في تساقط شعرك، لم تذكري لنا نوعية الدواء الذي تناولته وهل وكان بناء على استشارة الطبيب أم لا؟… ولكن على أي حال أنصحك بزيارة الطبيب المختص، الذي سيصف لك العلاج والطريقة التناول التي تناسب حالتك بناء على الفحوصات الخاصة بك.

وما لا تعرفيه عزيزتي أن سؤالك الثاني حول ظهور بعض الشعر الأبيض لديك، مرتبط بشكل كبير بمشكلة نقص الفيتامينات التي تعاني منها، فالدراسات الحديثة أثبتت أن نقص مجموعة الفيتامينات سالفة الذكر كما هو مسؤول بشكل أساسي عن تساقط الشعر، فهو أيضا مسؤول عن فقد الشعر للونه الطبيعي وتحوله للون الأبيض.

لذلك عليك المتابعة مع الطبيب والالتزام بالدواء لنستطيع السيطرة على الوضع ومنع تساقط الشعر، وزيادة عدد الشعرات البيضاء عما هي عليه الآن –إن شاء الله–.

وختاماً عزيزتي نهديك هذه الملفات:

ونسأل الله أن يحفظ عليك شعرك جميلا، وأن يتم صحتك وعافيتك، ونرحب بالرد على استفساراتك دوما.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: