ساتوجلير – Satogler | خافض لمستوى الدهون في الدم

ساتوجلير أقراص Satogler tab / أتورفاستاتين Atorvastatin

إرشادات للمريض:
1- يرجى قراءة مكونات النشرة كاملة وبعناية قبل استخدام الدواء
2- احتفظ بالنشرة فقد تحتاج لقراءتها لاحقا.
3- إذا كانت لديك أي أسئلة أخرى، استعن بطبيبك أو الصيدلي
4- هذا الدواء تم وصفه شخصيا لك، ولا يجب أن تصفه للاخرين من تلقاء نفسك لأنه يمكن أن يضرهم حتى لو كانت لهم نفس الأعراض.

الاسم العلمي: أتورفاستاتين.
التركيب: يحتوي كل قرص علي:
المواد الفعالة: أتورفاستاتين كالسيوم (على هيئة ثلاثي الماء) 10مجم، 20مجم
المواد غير الفعالة: لاكتوز احادي الماء، مايكرو كريستالات السيليلوز، حمض سيتريك لا مائي، بوفيدون ك 30، كروس بوفيدون، ستيارات الماغنيسيوم.

الشكل الصيدلي: أقراص مغلفة.

المفعول الفارماكولوجي: اتورفاستاتين مثبط متخصص منافس للأنزيم المختزل HMG-CoA وهو الأنزيم الأساسي الذي يتحكم في معدل تحويل 3 هيدروكسي -3 ميثيل جلوتاريل كوانزيم ايه إلى ميفالونيت وهى مادة وسيطة فى تكوين الإستيرولات بما فيه الكوليسترول. تتحد الدهون الثلاثية مع الكوليسترول في الكبد وتتحولان إلى البروتينات الذهنية ذات الكثافة شديدة الانخفاض ثم ينتقل إلى البلازما حتى تصل إلى الأنسجة الطرفية. وتتكون البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة من البروتينات الدهنية ذات الكثافة شديدة الانخفاض وتعتمد البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في تمثيلها على مستقبلات البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ذات التالف الشديد. أتورفاستاتين فعال في خفض مستوى الكوليسترول الكلى، كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة، والأبوليبوبروتين ب في المرضى المصابين بزيادة البروتينات الدهنية والدهون المختلطة الوراثية (النوع المتجانس والمتباين الازدواج).
يقلل أتورفاستاتين مستوى الكوليسترول الكلى، كوليسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة والأبوليبوبروتين والدهون الثلاثية مؤديا إلى زيادة كوليسترول البروتينات عالية الكثافة وصميم البروتينات الدهنية

حركة الدواء في الجسم:
يمتص أتورفاستاتين سريعا بعد تناوله عن طريق الفم، يصل إلى أعلى تركيز في البلازما خلال 1-2 ساعة، معدل الامتصاص يزيد طبقاً للجرعات. يتم إخراج أتورفاستاتين ونواتج أيضه عن طريق الصفراء بعد الأيض عن طريق الكبد و/ أو خارج الكبد.

دواعي استعمال ساتوجلير:

منع أمراض القلب: في المرضى البالغين الذين ليس لديهم أي أمراض بالقلب ولكن لديهم العديد من عوامل الخطر المسببة لأمراض القلب مثل: العمر أكبر من أو يساوي 55 سنة، التدخين، ارتفاع ضغط الدم، انخفاض مستوى الكوليسترول عالي الكثافة أو لديهم تاريخ عائلي سابق عن وجود أمراض بالقلب مبكرة. يستخدم أتورفاستاتين في:
– تقليل خطر الإصابة باحتشاء عضلة القلب.
– تقليل خطر جراحات مد وتكون الأوعية وخطر حدوث الذبحة الصدرية.

حالات ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم:
يستخدم أتورفاستاتين في:
1- كدواء مصاحب للنظام الغذائي لخفض المستويات العالية من الكوليسترول الكلى والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة وصميم البروتينات الدهنية (ب) (أبوليبوبروتين ب)، والدهون الثلاثية في المرضى الذين يعانون من ارتفاع أولي في مستوى الكوليسترول في الدم بما في ذلك الوراثي (النوع المتباين الازدواج) أو زيادة الدهون الدموية المختلطة (نوع 2 أ، 2 ب في تصنيف فريدركسون).
2- كدواع مصاحب للنظام الغذائي لخفض مستوي الدهون الثلاثية في الدم (نوع 4 من تصنيف فريدركسون).
3-العلاج المرضى الذين يعانون من زيادة البروتينات الدهنية الأولية (نوع 3 من تصنيف فريدركسون) والذين لا يستجيبون للنظام الغذائي منفردا.
4 – لخفض الكوليسترول الكلى والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة في المرضى الذين يعانون من زيادة البروتينات الدهنية الوراثية النوعية متجانسة الازدواج وذلك كعلاج مصاحب لأنواع العلاج الأخرى أو في حالة عدم توافر العلاجات.
5- كدواء مصاحب للنظام الغذائي لخفض مستوى الكوليسترول الكلى، والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة و أبوليبوبروتين ب في الصبيان والبنات البالغين 10 – 17 سنة من العمر بما في ذلك الوراثي متباين الازدواج وذلك بعد فشل ضبط المستوى عن طريق الطعام وحدة ولازالت المعدلات كالتالي:
أ: مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة أكبر من أو يساوى 190مجم.
ب: مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة أكبر من أو يساوى 160 مجم مع وجود تاريخ عائلي سابق عن الإصابة مبكرا بأمراض بالقلب.
ج: وجود أثنين أو أكثر من عوامل الخطر المتعلقة بأمراض القلب في المرضى الأطفال.

الجرعة وطريقة الاستعمال:
طبقا لإرشادات الطبيب أو كما يلي:
يجب على المرضى قبل بدء العلاج إتباع نظام غذائي منخفض الكوليسترول ويستمر على هذا النظام الغذائي طول فترة العلاج.
الارتفاع الوراثي وغير الوراثي في مستوى الكوليسترول والدهون المختلطة في الدم:
(تصنيف فريدركسون نوع 2 ا.2 ب).
الجرعة المقترحة من أتورفاستاتين في المرضى الذين يحتاجون لخفض شديد في مستوى الكوليسترول المنخفض الكثافة في الدم 40مجم مرة واحد يوميا كجرعة مبدئية، ومعدل الجرعة اليومية التي يمكن استعمالها من أتورفاستاتين تكون 10- 80 مجم مع الطعام أو بدون طعام.
يتم تحديد الجرعة المبدئية والجرعة الاستمرارية لكل مريض على حدة طبقا لخواص كل مريض.
بعد بدء العلاج بأقراص أتورفاستاتين يتم قياس معدل الدهون في الجسم خلال 2- 4 أسابيع ويتم إعادة ضبط الجرعة.
المرضى الأطفال الذين لديهم تاريخ عائلي سابق لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم (10-17 سنة):
الجرعة القصوى تكون 20مجم يومياً، يتم تحديد الجرعات لكل شخص على حدة ويتم ضبط الجرعات والمدة الزمنية بين كل جرعة كل 4أسابيع او أكثر.
المرضى الذين يعانون من تاريخ عائلي سابق متجانس الازدواج لارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم:
الجرعة المقترحة تكون 10- 80مجم / اليوم ويمكن استعمال أتورفاستاتين مع أدوية أخرى خافضة لمستوى الدهون في الجسم (الأدوية الفاصلة للكوليسترول منخفض الكثافة) في المرضى الذين يكون العلاج الأخر غير متوفر لديهم.
الجرعة في المرضى المصابين بخلل في وظائف الكلى: لا تؤثر أمراض الكلى على تركيزات أتورفاستاتين في البلازما ولا على تأثيره على الدهون في الدم ولذا ليس هناك حاجة إلى تعديل الجرعات

موانع الإستعمال: لا يستعمل في حالات: أمراض الكبد الحادة، ارتفاع مستوي الترانس أمينيز في الدم وغير معروف السبب، الحساسية المكونات الدواء.

الأعراض الجانبية:
الجسم ككل: ألم بالصدر أوديما الوجه، ارتفاع درجة حرارة الجسم، تصلب الرقبة، فتور حساسية للضوء، أوديما عامة بالجسم.
الجهاز الهضمي: غثيان، التهاب بالجهاز الهضمي، اختبارات لوظائف الكبد غير طبيعية، التهاب القولون، قيء، التهاب المعدة، جفاف الفم، نزف شرجي، تكرع، التهاب اللسان، قلة الشهوة للطعام، التهاب الشفتين
الجهاز التنفسي: التهاب الشعب، التهاب الأنف، التهاب رئوي، ضيق النفس، أزمة أنفي.
الجهاز العصبي: أرق، دوار، انحراف الإحساس، كسل، نسيان، أحلام غير عادية، قلة الرغبة الجنسية، عدم الانسجام، مرض عصبي بالأطراف، تخشب العنق، فرط التوتر.
العضلات: التهاب المفاصل. شد عضلي، التهاب عمد الوتر، وهن العضلات، تقلص الأوتار.
الجلد: حكة التهاب جلدي داء الثعلب و جفاف الجلد، عرق و حب الشباب، اكزيما سيلان دهني، قرح بالجلد.
الجهاز البولي التناسلي: زيادة عدد مرات التبول التهاب المثانة، بول دموي، عنة وعسر البول حصوات بالكلى كثرة التبول الليلي.

احتياطات و تحذيرات:
خلل وظائف الكبد: يجب عمل اختبار لوظائف الكبد قبل بدء العلاج وبعد 13 أسبوع من بداية العلاج وبعد أي تعديل أو تغيير في نظام الجرعات.
العضلات الهيكلية: يزيد من خطر الإصابة بألم العضلات عند الاستعمال المتزامن للعقار مع سيكلوسبورين، مشتقات حمض الفايبريك، إريثرومايسين، نياسين، أو مضادات الفطريات من نوع الأزول.
قبل البدء في العلاج باتورفاستاتين وللحصول على أفضل نتيجة لخفض المستوى العالي من الكوليسترول في الدم يتم عمل نظام غذائي، عمل تمارين رياضية، تقليل الوزن في الأشخاص الذين يعانون من البدانة وعلاج أي أمراض أخرى موجودة.

التفاعلات الدوائية:
كوليستيبول: يقل تركيزاتورفاستاتين في البلازما بنسبة 25% عند الاستعمال المتزامن مع كوليستيبول وعموماً فان انخفاض مستوى الكوليسترول منخفض الكثافة في الدم يكون أعلى عند الاستعمال المتزامن بين أتورفاستاتين وكوليستيبول أكبر من استعمال كل دواء منفرد.
ديجوكسين: عند الاستعمال المتزامن للعديد من الجرعات من اتورفاستاتين وديجوكسين و يجب متابعة تركيز الديجوكسين في الدم.
أدوية تحديد النسل: الاستعمال التزامن مع اتورفاستاتين يزيد من تركيز نوراثيندرون واثينيل استرادايول بنسبة 30% و 20% علي التوالي، يجب مراعاة ذلك عند استعمال عقار تحديد النسل.
وظائف الغدد: يجب توخي الحذر عند الاستعمال التزامن لاتورفاستاتين و كيتوكونازول، سبيرونولاكتون وسيميتيدن.

الحمل والرضاعة: لا تستعمل الأدوية المثبطة لإنزيم HMG-CoA أثناء الحمل والرضاعة، عند حدوث حمل أثناء العلاج بأقراص ساتوجلير يتم وقف العلاج فورا ويتم إخطار المريض بالمخاطر التي يمكن أن تحدث للجنين.

معلومات إضافية عن Satogler ساتوجلير

العبوة: علبة كرتون تحتوى على 1، 2 أو 3 شرائط، كل شريط به 10 أقراص مع نشرة داخلية.
الحفظ: يحفظ عند درجة حرارة لا تزيد عن 30 درجة مئوية في مكان جاف. تحفظ الأدوية بعيداً عن متناول الأطفال
تصنيع: شركة جدكو الدولية للأدوية لصالح شركة الرازي للأدوية.

صورة, عبوة, ساتوجلير, Satogler
صورة: عبوة ساتوجلير Satogler
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: