أفضل الزيوت والأعشاب الطبيعية للعناية بالبشرة والشعر

أفضل الزيوت والأعشاب الطبيعية

هناك اهتمام بالغ بنضارة وجمال البشرة والشعر عن طريق الزيوت والأعشاب الطبيعية خاصةً في فصل الشتاء وآثاره السيئة على تكسير وتجفيف الشعر، كما أن الماء البارد في هذا الفصل يلعب دور واضح في تلف الشعر، ومن ثم يجب الاهتمام بمعالجة هذه المشكلات عن طريق الزيوت والأعشاب الطبيعية.

أهم الزيوت الطبيعية للشعر

تقول الدكتورة سما الأعظمي “خبيرة التجميل” أن الزيوت الطبيعية تنقسم إلى أنواع عدة على حسب احتياجنا للعناية أو لتطويل أو لتغذية أو لتكثيف الشعر، ومن أنواع الزيوت الطبيعية:

  • زيوت حارة.
  • زيوت باردة.
  • زيوت لزجة.
  • زيوت عطرية.

وهذه الزيوت الطبيعية في حال خلطها بطريقة صحيحة فإنها تعطينا نتائج جيدة تخص ترطيب وتقوية وتغذية الشعر بصورة عامة.

في بعض الحالات يكون الشعر مرطب بصورة حسنة ويحتاج فقط إلى الإطالة، ومن ثم فإننا نستعمل زيوت خاصة بتطويل الشعر توضع فقط على الجذور كزيت إكليل الجبل أو زيت الشاي وغيرها من الزيوت التي تنشط فروة الرأس.

على الجانب الآخر، هناك زيوت لترطيب الشعر مثل زيت جوز الهند وزيت السمسم المهمين للشعر نظراً لأن تركيبة البروتين الخاصة بالشعرة مشابهة لتركيبة زيت جوز الهند، ومن ثم تمتص الشعر هذا الزيت بكل سهولة لتعطينا انعكاس اللمعة الجيدة للشعر، فضلاً عن أن زيت الأرجان يعتبر مهم كذلك لترطيب الشعر.

أهم الزيوت المناسبة للبشرة

بالنسبة للبشرة، هناك:

  • زيوت عطرية.
  • زيوت حارة.
  • زيوت باردة.

لابد من اختيار الزيت المناسب لكل بشرة. على سبيل المثال، البشرة الجافة، يعتبر زيت الأرجان مناسب لها، وزيت البنفسج كذلك الذي يعمل على شد البشرة التي تعاني من التجاعيد، ولكن زيت الشاي لا يعتبر مناسب للبشرة الجافة قدر أهميته للبشرة الدهنية أو البشرة التي تحتوي على الحبوب.

يمكن صنع الزيوت والأعشاب الطبيعية الخاصة بالشعر والبشرة داخل المنزل، ولكن يُفضل شراؤها من المختصين أو المصادر الصحيحة حتى نعرف الكميات المناسبة والجرعات اللازمة لكل حالة دون الأخرى وطريقة الاستعمال أيضاً.

هل تُعد الزيوت الطبيعية متوفرة للجميع؟

بالنسبة للزيوت الطبيعية فإنها موجودة في كل الأماكن، حيث هناك الكثير من الشّركات التي تنتج كافة الأنواع الطبيعية المنتقاة للشعر، ويختلف أسعار تلك الزيوت وأنواعها من شركة لأخرى.

تابعت “الأعظمي”: لعلاج تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس وتعقيمهما يمكننا استعمال بعض الأعشاب من بينها:

  • ورق الغار، حيث يمكننا استخلاص خلاصة الأعشاب عن طريق غلي هذه الأعشاب أو تلك الأوراق بكميات محددة.
  • الزعتر.
  • إكليل الجبل.
  • عشبة المارينجا المهمة للشعر والبشرة على حد سواء لأن بها نسبة من فيتامين c أكثر ٧ مرات من الأحماض الأخرى التي تحتوي على هذا الفيتامين المهم لتنشيط الكولاجين في البشرة والشعر، مما يجعله يحفز نمو هذا الشعر بصورة أسرع.
  • ورق الجوافة، وهذه الأعشاب جميعها مهمة لإنبات فراغات فروة الرأس، كما أنها تعمل على تطهير فروة الرأس، ويمكن خلط هذه الأعشاب مع بعضها البعض بنسب متساوية لتعطينا نفس النتيجة المرجوة.

زيوت مخصصة لرائحة الشعر العطرة

بالطبع هناك الزيوت العطرية التي تعطي رائجة جميلة للشعر، كما أن فوائدها تعتبر أكثر للشعر، ولا يجب وضعها مباشرةً على الشعر لأنها ثقيلة وحامية إن جاز التعبير على البشرة والشعر، ومن ثم فإن البشرة تحتاج إلى بعض القطرات من هذه الزيوت العطرية، لذلك يمكن خلطها مع الشامبو بشكل مخفف حتى لا تتسبب في تجفيف الشعر.

أما عن الطريقة المثلى لاستعمال تلك الزيوت الطبيعية للشعر فيمكننا القول أننا في بادئ الأمر نضع الأعشاب في كوب من الماء المغلي المغطى لمدة ١٢ ساعة تقريباً، ثم بعد ذلك نقوم بتصفية هذا الماء وخلطه مع الشامبو أو في بخاخة يمكن توزيعها فيما بعد الشعر والبشرة.

ما رأيك أن تقرأ عن هذه الزيوت أيضًا

أنواع الماسكات التي يمكن وضعها على البشرة

هناك بعض الماسكات التي يمكن وضعها على البشرة، وهذه الماسكات يمكن صنعها عن طريق زيت جوز الهند الذي يُخلط مع زيت الأرجان وملعقة من العسل الذي يعطي الشعر نضارة وحيوية أكثر، فضلاً عن إمكانية استعمال زيت إكليل الجبل في هذا الغرض.

أما عن اللافندر فيمكننا غليه بكميه بسيطة ونمسح به بشرتنا لأنه يعالج البشرة الحساسة ويعطيها نضارة، كما أنه يعالج البشرة التي تعاني من حب الشباب، فضلاً عن إمكانية استعمال ماء الورد أو الزهر الذي يُستخلص من المعامل المتخصصة بطريقة احترافية، ويتم غليه وتغطيته حتى يصبح أكثر سماكة، ومن ثم يمكن دهان البشرة بها.

وختاماً، هناك عشبة البنفسج أو زيت البنفسج الذي يقوم بمعالجة البشرة المتهيجة والمتحسسة التي بها تجاعيد ومشاكل أخرى تخص البشرة، وعلى الرغم من أهمية تلك الزيوت والأعشاب الطبيعية لا يجب علينا استعمالها إلا عن طريق مختص في هذه الزيوت حتى لا تتسبب في أضرار عكسية للبشرة والشعر.

قد تهتم بمنتجات الشعر هذه

أضف تعليق