زالاكوم – Xalacom | قطرة لخفض ضغط العين لمن يعانون من الجلوكوما

كسالاكوم – زالاكوم قطرة للعين Xalacom Eye Drop / لاتانوبروست، تيمولول Latanoprost, Timolol

قطرات للعينين
لاتانوبروست Latanoprost 50 Mcg/ml
تيمولول (على شكال ماليات) Timolol (as Maleate) 5 Mg/ml

قائمة المواد غير الفعالة ومولدات الحساسية فى المستحضر فى الفقرة ٦.
تحتوي هذه الصفحة على معلومات موجزة عن الدواء.
إذا توفرت لديك أسئلة إضافية، راجع الطبيب أو الصيدلى.
وصف هذا الدواء للعلاج من أجلك. لا تعطيه للآخرين. فهو قد يضرهم حتى ولو بدا لك أن حالتهم الطبية مشابهة لحالتك.
هذا الدواء مخصص لعلاج الكبار فوق عمر ١٨ سنة.

١. ماذا يتوجب عليك معرفته بخصوص زالاكوم؟

• لا يجوز إستعمال الدواء لأكثر من شهر بعد فتح القنينة للمرة الأولى.
• يحتوي المستحضر على بنزالكونيوم كلوريد (مادة حافظة)، لا يجوز الإستعمال مع العدسات اللاصقة (أنظر – الفقرة ٣: «كيفية إستعمال زالاكوم؟).
لمعلومات عن الأعراض الجانبية، الرجاء مراجعة الفقرة ٤.

دواعي استعمال قطرة العين زالاكوم

• لخفض الضغط داخل العين لدى المرضى الذين يعانون من الجلوكوما (الزرق) من نوع مفتوحة الزاوية ومن زيادة الضغط داخل العين، عندما لا يستجيبون بشكل كامل لحاجبات بيتا.
الفصيلة العلاجية: لاتانوبروست- قرين للبروستاجلاندين F2.
تيمولول – من حاجبات بيتا.

٢. قبل إستعمال Xalacom زالاكوم

• لا يجوز إستعمال زالاكوم إذا:
• كنت حساساً (اليرجي) للمواد الفعالة أو لكل واحد من المركبات الإضافية التي يحتويها الدواء.
• كنت حساسا (اليرجي) لمستحضرات من فصيلة حاجبات بيتا.
• كنت تعاني أو عانيت في الماضي من إضطرابات في الجهاز التنفسي، مثل: الربو، إلتهاب القصبات الإنسدادي المزمن الشديد (مرض رئوي شديد من شأنه أن يتجلى بصعوبة في التنفس، تنفس ثقيل و/ أو سعال متواصل).
• كنت تعاني من خلل شديد في وظيفة القلب أو من إضطرابات نظم شديدة.

لا يجوز إستعمال Xalacom زالاكوم بدون إستشارة الطبيب مقدماً:
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من مرض قلبي إكليلي (الأعراض قد تشمل ألم أو ضغط في الصدر، ضيق في التنفس أو إختناق)، قصور القلب أو من ضغط دم منخفض.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من إضطرابات في نظم القلب مثل، نبض بطيء.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من ذبحة صدرية (خاصة من نوع Prinzmetal).
• اذا كنت تعاني آو عانيت في الماضي من خلل في وظيفة الجهاز التنفسي مثل: الربو أو مرض رئوي إنسدادي مزمن (Copd)].
• إذا كنت تعاني من مرض الذي يضر بالجريان السليم للدم، مثل مرض أو متلازمة رينو (Raynaud’s Syndrome/disease).
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من السكري أو من نقص سكر الدم، لأن الدواء يمكن أن يحجب أعراض إنخفاض نسبة السكر في الدم.
• إذا كنت تعانى أو عانيت فى الماضى من خلل فى وظيفة الغدة الدرقية (Thyroid)، لأنه من شأن الدواء أن يحجب أعراض فرط نشاط الغدة.
• إذا كنت مقدم على إجراء عملية جراحية في العينين (بما في ذلك عملية الكاتاراكت) أو خضعت في الماضي لأي عملية جراحية في العينين.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من مشاكل في العينين (مثل: ألم في العين، تهيج في العين، إلتهاب العينين أو تشوش الرؤية).
• إذا كنت تعانى أو عانيت فى الماضى من خلل فى وظيفة الكبد أو الكليتين / جهاز البول.
• إذا كنت تعاني أو عانيت في الماضي من تلوث في العين الناتج عن فيروس العقبولة.
• اذا كنت تعاني من جفاف في العينين.
• إذا كنت تعانى من ردود فعل تحسسية شديدة التى تتطلب علاجا فى المستشفى.
• إذا كنت تضع العدسات اللاصقة، الرجاء أنظر إلى تعليمات إستعمال القطرات فى الفقرة ٣ : «كيفية إستعمال زالاكوم؟).

تحذيرات خاصة تتعلق بإستعمال زالاكوم Xalacom
إذا كنت حساسا لأي طعام أو لأي زالاكوم، عليك إبلاغ الطبيب عن ذلك قبل إستعمال زالاكوم. أثناء فترة العلاج بهذا الدواء يجب متابعة التصبغ في قزحية العين. في أي حال لحدوث صدمة أو حدث آخر في العين أو في حال تطلب الأمر إجراء عملية جراحية فى العين، يجب مراجعة الطبيب. إذا كنت على وشك الخضوع لأي عملية جراحية، يجب إبلاغ الطبيب عن إستعمال هذا المستحضر، لأنه قد يؤدى إلى تغيرات فى تأثير بعض المواد التي من شأنها أن تُستعمل أثناء التخدير.

إذا كنت تتناول أو إذا تناولت مؤخراً أدوية أخرى بما في ذلك أدوية بدون وصفة طبية وإضافات غذائية، إحك للطبيب أو الصيدلى عن ذلك. قد يؤثر زالاكوم أو يتأثر من الإستعمال المتزامن مع أدوية إضافية بما في ذلك قطرات أخرى للعينين لعلاج الجلوكوما.

يجب إبلاغ الطبيب أو الصيدلي بالأخص إذا كنت تتناول:
• بروستاجلاندينات، قرائن البروستاجلاندينات أو مشتقات للبروستاجلاندينات.
• حاجبات بيتا.
• إبينفرين.
• أدوية لعلاج فرط ضغط الدم مثل حاجبات قنوات الكلس التي تعطى عن طريق الفم، غوانيتيدين، مستحضرات مضادة – لعدم إنتظام دقات القلب (مثل: أميودارون)، جليكوزيدات الديجيتاليس (مثل ديجوكسين) آو آدوية محاكية لنظير الودى.
• كينيدين (لعلاج إضطرابات نظم القلب وأنواع معينة من الملاريا).
• مضادات الإكتئاب (مثل: ياروكسيتين وفلوأوكسيتين).
• كلونيدين.
• أدوية لعلاج السكري، أدوية لعلاج الربو.

استعمال زالاكوم والطعام: لا يوجد أي تأثير للتغذية الإعتيادية، للطعام والشراب على توقيت الإستعمال أو طريقة إستعمال زالاكوم.

الحمل والإرضاع: لا يجوز إستعمال زالاكوم إذا كنت في فترة الحمل. يجب إبلاغ الطبيب فورا إذا إكتشفت بإنك حامل، هناك شك فى حدوث حمل أو تخططين للحمل.
لا يجوز إستعمال زالاكوم إذا كنت فى فترة الرضاعة. إذا كنت فى فترة الحمل أو الرضاعة يجب إستشارة الطبيب أو الصيدلى قبل إستعمال الأدوية.

القيادة وإستعمال الماكينات: إن إستعمال زالاكوم قد يؤدي إلى تشوش أو إضطرابات في الرؤية بشكل مؤقت لذلك يجب إتخاذ الحيطة والحذر أثناء قيادة المركبة، تشغيل ماكنات خطرة وبكل نشاط يتطلب اليقظة حتى رجوع الرؤية الواضحة.

معلومات هامة عن بعض مركبات زالاكوم: يحتوي المستحضر على بنزالكونيوم كلوريد (مادة حافظة) التي قد تؤدي إلى تهيج في العينين والتي قد تمتص من قبل العدسات اللاصقة وبالتالي إلى تغير لونها. يجب إلإمتناع عن تماس الدواء للعدسات اللاصقة الرخوة. أنظر الفقرة ٣. ((كيفية إستعمال زالاكوم؟).

٣. كيفية إستعمال زالاكوم Xalacom

!يجب الإستعمال حسب تعليمات الطبيب دائما.
عليك الإستيضاح من الطبيب أو الصيدلي إذا لم تكن واثقا. المقدار الدوائى وطريقة العلاج يحددان من قبل الطبيب فقط.

المقدار الدوائي الإعتيادي هو عادة: نقطة واحدة في العين المعالجة / العينين المعالجتين مرة واحدة في اليوم.
لا تتجاوز المقدار الدوائي الموصى به؛ يقل تأثير العلاج إذا تم تنقيط القطرات أكثر من مرة واحدة في اليوم.
إنتبه: لا يجوز البلع! زالاكوم مخصص للاستعمال الخارجي فقط. أثناء العلاج بالمستحضر من الجائز أن يطلب طبيبك إجراء فحوصات إضافية لفحص وظائف القلب والأوعية الدموية.

طريقة الإستعمال:
• لتجنب تلوث المحلول إحرص على عدم تماس فوهة القنينة مع أي سطح بما في ذلك الإصبع أو العين وإحفظ القنينة مغلقة بإحكام.
• إذا كنت تضع العدسات اللاصقة – يجب نزع العدسات قبل إستعمال المستحضر، وبالإمكان إعادة وضعها بعد مرور ما لا يقل عن ١٥ دقيقة من تنقيط زالاكوم فى العين.
• لتفادى إنتشار التلوث، لا يجوز إستعمال نفس قنينة الدواء لأكثر من شخص واحد.

كيفية إستعمال القطرات:
• إغسل يديك. ميل رأسك إلى الوراء أو إستلق على السرير وبواسطة الإصبع أبعد الجفن السفلي عن العين قليلا. نقط من الدواء في الفجوة الحاصلة، حرر الجفن السفلى.
• إضغط بإصبعك على زاوية العين القريبة من الأنف لمدة دقيقتين تقريبا، بينما تغلق عينك (الأمر يساهم في منع إمتصاص المواد الفعالة إلى سائر الجسم).
• يجب تكرار العملية فى العين الثانية، إذا كانت هذه تعليمات الطبيب.
• بعد كل إستعمال، يجب إعادة الغطاء الواقي للقنينة.
• بعد إستعمال زالاكوم، إغسل يديك جيدا وذلك لتنظيفهن من بقايا الدواء.
• في العلاج المشترك مع قطرات أخرى للعينين يجب الإنتظار ٥ دقائق بين علاج وآخر.

إذا إستعملت بالخطأ مقدارا دوائيا أكبر: إذا نقطت أكثر من قطرة واحدة إلى داخل العين، أنت قد تشعر بقليل من الإنزعاج في العين، من شأن عينك أن تدمع وتصبح حمراء. من المفروض أن تزول هذه الأعراض، لكن إذا كنت منزعجا إستشر الطبيب. إذا بلعت أنت أو الطفل من الدواء، توجه فوراً إلى غرفة الطوارى فى المستشفى مصطحبا علبة زالاكوم معك.
أعراض بلع كمية ملحوظة من المستحضر هي: شعور عام سيء، آلام في البطن، إرهاق، تورد، دوار وتعرق.

إذا نسيت إستعمال Xalacom زالاكوم: في الوقت المطلوب يجب مواصلة العلاج بالمقدار الدوائي التالي كما هو مخطط، لكن لا يجوز في أي حال من الأحوال إستعمال مقدارا دوائيا مضاعفا.
يجب المواظبة على العلاج حسب توصية الطبيب.
لا يجوز التوقف عن العلاج بالدواء بدون إستشارة الطبيب، حتى ولو طرأ تحسن على حالتك الصحية.
لا تتناول الأدوية في الظلام! يجب تشخيص طابع الدواء والتأكد من المقدار الدوائي فى كل مرة تستعمل فيها دواء.
ضع النظارات الطبية إذا لزم الأمر ذلك. إذا توفرت لديك أسئلة إضافية حول إستعمال الدواء، إستشر الطبيب أو الصيدلي.

٤. الأعراض الجانبية
كما بكل دواء، إن إستعمال زالاكوم قد يسبب أعراضا جانبية عند بعض المستعملين. لا تندهش من قائمة الأعراض الجانبية. من الجائز ألا تعاني أيا منها.
عرض جانبي محتمل ومهم هو تغير تدريجي ودائم في لون العين. كذلك، قد يكون للمستحضر تأثير على وظيفة القلب، لذلك، إذا لاحظت تغيرا في نظم القلب أو في أدائه الوظيفي يجب إبلاغ الطبيب فورا.
رد فعل تحسسي شديد يشمل إنتفاخ ووذمة في منطقة الوجه والأطراف، إنسداد الطرق الهوائية، صعوبة في التنفس والبلع، شرى وطفح حاك (منتشر أو موضعي)، حكة، رد فعل تحسسي مفاجىء الذي يشكل خطرا على الحياة – يجب مراجعة الطبيب فورا.

أعراض جانبية شائعة جدا (أعراض التي تظهر لدى أكثر من مستعمل واحد من بين عشرة):
تغير في صباغ قزحية العين (الذي يمكن أن يتطور بعد عدة أشهر أو حتى سنوات) الذي من شأنه أحيانا أن يسبب تغيرا مستديما، في لون العينين. الفرق من شأنه أن يكون ملحوظا أكثر عندما يكون العلاج في عين واحدة فقط وإذا كنت ذو لون عينين مختلط. إن تغير اللون لم يكن له علاقة بحدوث مشاكل وظيفية، وهو لا يستمر بعد التوقف عن العلاج بالمستحضر.

أعراض جانبية شائعة (آعراض تظهر لدى ۱-۱۰ مستعملين من بين ١٠٠):
تهيج في العين (مثل: حرقة، حكة، وخز، إحمرار، الشعور بجسم غريب في العين)، ألم في العين.

أعراض جانبية غير شائعة (أعراض تظهر الدي ۱-۱۰ مستعملين من بين ۱۰۰۰):
صداع، إلتهاب في العين، تطور تلوث في العين، إحمرار العين، تشوش الرؤية، فرط التدمع، إلتهاب في الجفنين، تهيج أو تضرر سطح العين، طفح جلدي أو حكة.

أعراض جانبية التي تظهر عند إستعمال أدوية تحوي واحد من المركبات الموجودة في المستحضر والتي يمكن أن تظهر أيضا في إستعمال هذا الدواء: تطور تلوث فيروسي في العين الناتج من قبل فيروس العقبولة البسيطة، أعراض رد فعل تحسسي (طفح، إنتفاخ وإحمرار في الجلد) إكتئاب، فقدان الذاكرة، تدني في الرغبة الجنسية، عجز جنسي / خلل في الأداء الوظيفي الجنسي، داء بيروني (إنحناء القضيب التناسلي)، أرق، كوابيس، دوار، الشعور بوخز أو تنمل في الجلد، تغيرات في تدفق الدم للدماغ، تفاقم أعراض مرض الوهن العضلي الوبيل (Myasthenia gravis) إغماء مفاجىء أو الشعور بإغماء، تغير في الرموش وفي الشعر الناعم حول العين المعالجة (مثل: إتجاه، طول، سمك، لون أو عدد)، إنتفاخ حول العين، إلتهاب قزحية العين، إلتهاب / تهيج قرنية العين، إلتهاب ملتحمة العين، جفاف العينين، كيسة فى القزحية، حساسية للضوء – رهاب الضوء، العين الغائرة (تعميق تلم العين)، صفير في الأذنين، تفاقم الذبحة لدى المرضى الذين يعانون من مرض في القلب، خفقان القلب، ربو، تفاقم الربو الموجود، نوبة ربو مفاجئة، ضيق فى التنفس، دكانة الجلد حول العين، ردود فعل جلدية على الجفن، ألم في المفاصل، ألم في العضلات، آلام في الصدر، سكتة، نعاس، إنخفاض في نسبة الجلوكوز في الدم، حجب أعراض نقص سكر الدم لدى مرضى السكري، قلة الشهية للطعام، إرتباك، هذيان، قلق، توهان، عصبية، وذمة في الجفن، إنفصال الطبقة الدموية الموجودة تحت الشبكية نتيجة عملية جراحية، التى قد تؤدى إلى: إضطرابات فى الرؤية، تدنى فى حساسية القرنية، جفاف العين، تضرر القرنية، هبوط الجفن العلوي، رؤية مزدوجة.

نظم قلب بطيء، وذمة (تجمع سوائل)، تغيرات في نظم القلب، قصور في القلب (مرض في القلب مع مميزات مثل: ضيق التنفس، إنتفاخ في القدمين وراحتي القدمين)، إضطرابات في نظم القلب، نوبة قلبية، فشل القلب، إحصار القلب، ضغط دم منخفض، عرج، متلازمة رينو، برودة في اليدين والقدمين، تضيق الطرق الهوائية في الرئتين (خاصة لدى مرضى لديهم مرض قائم)، صعوبة في التنفس، وذمة في الرئتين، سعال، فشل في التنفس، إحتقان في الأنف، إضطرابات في حاسة المذاق، غثيان، صعوبات في الهضم، إسهال، جفاف الفم، آلام في البطن، تقيؤات، تساقط الشعر، طفح جلدي شبيه بالصدفية أو تفاقم الصدفية، وهن عضلي، الذئبة الحمراء الجهازية. لدى المرضى الذين يعانون من تضرر شديد في طبقة القرنية، تطور بقع عكرة، نتيجة تراكم / ترسب الكلس. إذا ظهر عرض جانبي، إذا تفاقمت إحدى الأعراض الجانبية، أو عندما تعاني من عرض جانبي لم يذكر في هذه الصفحة، عليك إستشارة الطبيب.

٥. كيفية تخزين زالاكوم Xalacom

تجنب التسمم! يجب حفظ زالاكوم وكل دواء في مكان مغلق بعيدا عن متناول أيدي الأطفال و/أو الرضع، وذلك لتفادي إصابتهم بالتسمم. لا تسبب التقيؤ بدون تعليمات صريحة من الطبيب.
لا يجوز إستعمال الدواء بعد إنقضاء تاريخ الصلاحية (eXp. date) الذي يظهر على ظهر العلبة. يشير تاريخ الصلاحية إلى اليوم الأخير من نفس الشهر.

شروط التخزين: قبل فتح القنينة: يجب التخزين في البراد بدرجة حرارة ٢-٨ درجات مئوية، محمي من الضوء.
بعد فتح القنينة: يجب التخزين بدرجة حرارة الغرفة دون ٢٥ درجة مئوية. لا يجوز الإستعمال لأكثر من ٤ أسابيع بعد فتح القنينة للمرة الأولى.
يجب حفظ قنينة الدواء داخل العلبة الخارجية الأصلية لحمايتها من الضوء. لا يجوز إستعمال هذا الدواء عند حدوث تغير في لون المحلول أو عندما يصبح عكرا.

٦. معلومات إضافية عن قطرة زالاكوم Xalacom

يحتوي زالاكوم Xalacom بالإضافة للمادة الفعالة أيضا: Benzalkonium chloride, Disodium phosphate anhydrous, Sodium dihydrogen phosphate monohydrate, Sodium chloride, Water for injections.

كيف يبدو زالاكوم وما هو محتوى العلبة: ٢٫٥ ملل محلول شفاف لقطرات العينين.
المنتج: فايزر NV/SA، يورس، بلجيكا.

صورة,دواء,علاج,قطرة العين, عبوة, زالاكوم, Xalacom
صورة: عبوة زالاكوم Xalacom
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق