ريالول – Rialol | قطرة لتخفيض ضغط السائل داخل العين

ريالول ۰,٥ قطرة للعين معقمة ٥ مل Rialol 0.5% Eye Drops

التركيب: ريالول قطرة للعين معقمة: يحتوي كل ۱ مل على بيتاكسولول هيدروكلورايد ما يعادل ٥ ملجم من بيتاكسولول.

الأثر الطبي: بيتاكسولول هيدروكلورايد حاصر اختياري لمستقبلات البيتا ۱ الأدرينالية ويستعمل في علاج الجلوكوما، حيث أنه يعمل على تخفيض الضغط المرتفع للسائل داخل العين وكذلك الضغط العادي سواء كان هنالك جلوكوما أم لا. لا يؤثر البيتاكسولول تأثيرا ملحوظا على استقرار الأغشية (مخدر موضعي) وهو خال من التأثير الفعلي المحاكي للعصب السمبثيتاوي. لوحظ أن للبيتاكسولول تأثير بسيط على الصدر والقلب.

دواعي استعمال ريالول

ريالول دواء فعال في تخفيض ضغط السائل داخل العين ويوصف لمعالجة:
• المرضى المصابين بالجلوكوما المفتوح الزاوية المزمن.
• المرضى المصابين بالضغط المرتفع للسائل داخل العين.
• المرضى المصابين بالجلوكوما أو ارتفاع ضغط السائل داخل العين والذين يستعملون عدة أدوية مضادة للجلوكوما في العلاج.

موانع استعمال قطرة ريالول

الحساسية المفرطة لأي من مكونات الدواء. كما لا يستعمل للمرضى المصابين ببطء قلبي جيبى أكثر من انسداد أذيني بطينى من الدرجة الأولى، صدمات قلبية أو المرضى ذوي تاريخ مع القصور القلبي الصريح.

الاحتياطات: يجب ملاحظة المرضى الذين يستعملون مضادات البيتا الأدرينالية عن طريق الفم وقطرة بيتاكسولول هيدروكلورايد في نفس الوقت حيث أن ذلك يؤدى إلى أثر تضاعفى سواء على الضغط داخل العين أو التأثير الجهازي لمضادات البيتا الأدرينالية.
بالرغم من أن للبيتاكسولول هيدروكلورايد تأثير جهازي بسيط، يجب استعماله بحذر مع المرضى المصابين بالسكري (وخصوصا السكري غير المستقر) أو لدى المرضى المتوقع أن يحدث لديهم تسمم درقي، بالإضافة إلي مرضى الربو القصبي.
بيتاكسولول هيدروكلورايد، له تأثير بسيط على المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسى التفاعلية. عموما، يجب أخذ الحذر في معالجة المرضى الذين يعانون من قصر شديد في وظيفة الجهاز التنفسي.
لا توجد حتى الان دراسات سريرية لمعرفة مدى أمان الدواء وفعالية لدى الأطفال.

التحذيرات: يجب عدم استعمال المستحضر أثناء استعمال العدسات اللاصقة، كما يجب نزع هذه العدسات قبل استخدام هذا المستحضر مع إمكانية وضعها في العين بعد خمس عشرة دقيقة من استعمال المستحضر.

التداخلات الدوائية: بالرغم من أن استعمال بيتاكسولول هيدروكلورايد لوحده له أثر بسيط أو معدوم على حجم البؤبؤ، تم تسجيل حالات قليلة من توسع بؤبؤ العين نتيجة للمعالجة المتزامنة للدواء مع الإبينيفرين.
ينصح بالملاحظة الدقيقة للمرضى الذين يستعملون أدوية تستنفذ الكاتيكول أمين مثل الريسيربين وذلك عندما يستعملون مضادات البيتا الأدرينالية وذلك نتيجة لاحتمال حدوث أثر إضافي وحصول انخفاض في الضغط و/أو بطء ضربات القلب. يجب أخذ الحذر لدى المرضى الذين يستعملون معالجة متزامنة مع الأدوية المزاجية الأثر الأدرينالية.
لا يوجد تأثير للبيتاكسولول على البؤبؤ، لذلك يجب استعماله مع قابض للبؤبؤ وذلك لخفض الضغط المرتفع داخل العين في حالة الجلوكوما المغلق الزاوية. كما في باقى أدوية مضادات الجلوكوما، تمت ملاحظة انخفاض الإستجابة للبيتاكسولول هيدروكلورايد بعد المعالجة الطويلة لدى بعض المرضى.

الآثار الجانبية: قد يحدث عدم ارتياح لفترة قصيرة عند بعض المرضى في أحيان قليلة خروج دموع بعد استعمال الدواء. في حالات نادرة يحدث انخفاض في حساسية القرنية، الحمامي (التهاب الجلد)، حكة، اصطباغ القرنية المنقط، التهاب القرنية، تفاوت البؤبؤين والخوف من الضوء.

نادراً ما تم تسجيل حالات من التفاعل الجهازي بعد الإستعمال الموضعي للبيتاكسولول هيدروكلورايد (مثل: الأرق وعصاب الإكتتاب).

الاستعمال أثناء الحمل والرضاعة: كما في أي دواء آخر، إذا كنت حاملا أو مرضعة، يجب استشارة الطبيب قبل استعمال الدواء.

الجرعات: الجرعة المعتادة قطرة واحدة في العين المصابة مرتين يومياً، في بعض المرضى، الإستجابة لانخفاض الضغط داخل العين بعد استعمال ريالول قد يحتاج إلى أسابيع قليلة.
عند تحويل مريض من استعمال أحد مضادات الجلوكوما إلى ريالول، يجب المواصلة في استعمال الدواء الموصوف مع إضافة قطرة واحدة من ريالول على العين المصابة مرتين في ذلك اليوم، في اليوم التالي يوقف استعمال القطرة الأولى ويكمل العلاج بقطرة الريالول.
إذا لم ينضبط الضغط داخل العين بشكل كافي بهذه الطريقة، من الممكن البدء بمعالجة متزامنة للريالول مع البيلوكاربين، قابضات البؤبؤ الأخرى، ايبينيفرين أو استعمال مثبطات الكاربونك اللامائى.

معلومات أكثر عن Rialol ريالول

التخزين: يحفظ في درجة حرارة أقل من ٢٥ درجة مئوية.
بمجرد فتح العبوة، يجب استعمال المستحضر خلال شهر واحد. يجب عدم استعمال الدواء بعد انتهاء صلاحيته.

الأشكال الصيدلانية: قطرة للعين معقمة: عبوات مقطرة تحتوي على ٥ مل. للاستعمال الخارجي فقط.

إنتاج: الرياض فارما – Riyadh Pharma.

صورة,تصميم, ريالول, Rialol
صورة/تصميم: ريالول Rialol
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق