رياضات هامة لمريض السكري

فوائد الرياضة , مرضى السكري , صورة
فوائد الرياضة لمرضى السكري

الرياضة ومرض السكري

قد يظن بعض الناس أن مرض السكري عائق بين المريض وممارسة الرياضة والتمارين ولكن هذا غير صحيح حيث ان في هذا المرض تحديداً تعد للرياضة دورا كبيرا وايجابيا في تحسن المرض لمساهمتها في الحفاظ علي الوزن وتقوية العضلات، وحماية القلب والأوعية الدموية، وخفض نسب الكوليسترول في الدم وتنشيط الحرق والدورة الدموية وتحسين استجابة الجسم لهرمون الانسولين واستخدامه بشكل جيد للحفاظ علي مستويات السكر بالدم وكالعادة سنقوم هنا بذكر بعض أمثلة للرياضات المستحب ممارستها عند مرضي السكري. وجب التنبيه أنه ما إذا قرر المريض المشاركة في لعبة رياضية ومنها أن تكون حالته بالأساس مستقرة.

رياضات لمرضى السكري

1. المشي: على الرغم من أن المشي أحد الأنواع البسيطة من الرياضة ولكنه نشاط فعال جدا للتحكم في مستويات السكر في الدم وهو أيضا يقلل من الضغط العصبي عند المريض ويجب ان يعود المريض نفسه على المشي بدلا من ان يستقل سيارته في المسافات القصيرة أو استخدام السلالم بدلا من المصاعد حتى يعتاد الأمر تدريجياً.

2. التنس: كونها رياضة مسلية وممتعة أكثر لدي بعض الناس ولكن إذا كان اللعب على مستوي احترافي ومتكرر فيحتاج الي تحكم أكثر اتساقا لمستويات السكر في الدم لتجنب حدوث الانخفاض المفاجئ للسكر في الدم أو غيبوبة السكر. وهناك بعض مشاهير وأبطال التنس الذين يعانون من مرض السكري مثل بيلي جين كينج “Billy Jean King” التي فازت في اثنا عشرة بطولة كبري.

3. كرة السلة Basketball: تتميز اللعبة بقصر مدة المباريات ولذلك تعطي فرصة للاعب المريض بالسكري ان يقيس مستوي سكره ويكون علي دراية بما يحتاجه لإكمال المباراة ومن اللاعبين المشهورين ويعانون من مرض السكري:
• Adam Morrison والذي استطاع أن يفوز ببطولتين NBA وحصل علي Chevrolet Player of the year في عام 2006
• Chris Dudley أيضا لعب في ال NBA ولكنه حاليا متقاعد.

4. ركوب الدراجة: إذا كان المريض ملتزم بنظام غذائي سليم وعلي دراية جيدة بمستوى السكر في الدم وما يحتاجه من سعرات حسب المسافة التي يقود فيها الدراجة فسوف تنعكس عليه بالإيجاب. من الرياضيين المشهورين في هذه اللعبة هو Javier Mejías حيث تم تشخيصه بمرض السكري Diabetes Type I وهو في الخامسة عشر من عمره ولكنه الان يلعب لفريق Novo Nordisk وهو أول فريق متخصص ومحترف لركوب الدراجات لمرضي السكري بصحبة Joe Eldridge و Andrea Peron واخرون.

أضف تعليق