رنيماكس – Ranimax | لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر

رنيماكس Ranimax / رانيتيدين هيدروكلورايد Ranitidine HCL

• الخواص: رنيماكس مضاد منافس لمستقبلات الهستامين (هـ 2) قابل للإنعكاس. رنيماكس سريع المفعول حيث يُقلل من إفراز الحامض المعدي، الأساسي والمنشط وبهذا يُقلل من حجم الإفرازات وكمية الحامض والببسين التي تحتوي عليها. ومفعول رنيماكس طويل نسبياً وحبة واحدة منه مقدارها 150 ملجم تثبط بفاعلية إفراز الحامض المعدي لمدة 12 ساعة.

دواعي استعمال رنيماكس:

– علاج قرحة الإثنى عشر وقرحة المعدة الحميدة، بما في ذلك القرحة التي تصحب العقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهاب.
– علاجة قرحة ما بعد العمليات وإلتهاب المريء الإنسكابي، ومتلازمة زولنجر- إليسون.
– للمرضى الذين يشكون من عسر الهضم العرضي المزمن والمصحوب بألم يتعلق بوجبات الطعام أو يُعكر النوم، قد يستفيدون من المعالجة برنيماكس.
– للوقاية من النزيف المعدي المعوي نتيجة لقرحة الإجهاد في المرضى في حالة الخطر، وللوقاية من النزيف المتكرر في مرضى قرحة المعدة والإثنى عشر النازفة وقبل التخدير العام في المرضى المعرضين لإمتصاص الحامض، وخاصة الحوامل أثناء المخاض.

• الجرعة وطريقة الإستعمال:
ليس من الضرورة توقيت الجرعة بالنسبة للوجبات. في معظم حالات قرحة الإثنى عشر، وقرحة المعدة الحميدة وقرحة ما بعد العمليات فإن عملية الشفاء تحدث في خلال أربعة أسابيع. في المرضى الذين لم يُشفوا من الدور العلاجي الإبتدائي فإن الشفاء يحدث عادة بعد أربعة أسابيع أخرى.
– الكبار: الجرعة المعتادة هي قرص واحد من رنيماكس 150 ملجم مرتين يومياً. وبدلاً من ذلك، يُمكن علاج مرضى قرحة الإثنى عشر أو قرحة المعدة أو إلتهاب المريء الإنسكابي بجرعة واحدة من رنيماكس300 ملجم قبل النوم مساءاً.
أما القرحة التي تعقب العلاج بالعقاقير غير الستيرويدية المضادة للإلتهاب أو التي تصحب إستمرار العلاج بتلك العقاقير، فقد تستوجب العلاج لمدة ثمانية أسابيع. ويُنصح بإعطاء جرعة مستمرة منخفضة مقدارها قرص واحد من رنيماكس 150 ملجم قبل النوم للمرضى الذين إستجابوا لعلاج قصير الآمد.
لعلاج إلتهاب المريء الإنسكابي يُنصح بالعلاج إما بقرص واحد من رنيماكس 150 ملجم مرتين في اليوم أو بقرص واحد من رنيماكس 300 ملجم قبل النوم لمدة تصل إلى ثمانية أسابيع أو لمدة 12 أسبوع إذا لزم الأمر. أما المرضى المصابين بإلتهاب مريء متوسط إلى شديد فإنه يُمكن زيادة الجرعة إلى 150 ملجم أربع مرات يومياً ولمدة تصل إلى 12 أسبوع. بالنسبة لعلاج إلتهاب المريء لفترة طويلة فإن الجرعة الموصى بها هي 150 ملجم مرتين يومياً.
لمرضى متلازمة زولينجر- إليسون، تكون الجرعة الأولية قرص واحد من رنيماكس 150 ملجم 3 مرات يومياً ويُمكن زيادتها حسب الحاجة، حيث تم إستعمال جرعات تصل إلى 6 جرام يومياً مقسمة على عدة جرعات.
للمرضى الذين يشكون من عُسر الهضم العرضي المزمن، يُنصح بإعطاء جرعة مقدارها قرص واحد من رنيماكس 150 ملجم مرتين يومياً لمدة أقصاها ستة أسابيع.
للوقاية من النزف الناتج عن القرحة، يُمكن العلاج بأقراص رنيماكس 150 ملجم مرتين يومياً.
للمرضى المعرضين لخطر متلازمة إمتصاص الحامض، فيُمكن إعطاؤهم جرعة مقدارها قرص واحد من رنيماكس 150 ملجم عن طريق الفم قبل بدء التخدير العام بساعتين ومن المستحسن أيضاً إعطاء جرعة مقدارها 150 ملجم في الليلة السابقة.
يُمكن إعطاء الحوامل عند بدء المخاض جرعة مقدارها 150 ملجم عن طريق الفم تعقبها جرعات جرعات مقدار كل منها 150 ملجم كل ست ساعات.
يُنصح في حالة وجود قصور كُلوي شديد إعطاء جرعة من رنيماكس مقدارها 150 ملجم في المساء لمدة 4- 8 أسابيع. وتُستخدم نفس الجرعة للعلاج المستمر إذا لزم الأمر.
الأطفال: خبرة إستخدام أقراص الرانيتيدين في الأطفال محدودة وإستعمالها في تلك الحالات لم تُقدر تماماً في الدراسات السريرية. ولكن مع هذا فقد إستُعمل رانيتيدين بنجاح في أطفال تُقدر أعمارهم من 8- 18 سنة بجرعات وصلت إلى 150 ملجم مرتين يومياً.

• مضادات الإستعمال: لا يُستخدم رانيتيدين في المرضى الذين لديهم فرط حساسية معروفة لهذا الدواء.

• المحاذير: إن المعالجة بإستخدام مضادات الهستامين هـ 2 قد تُخفي الأعراض المصاحبة لسرطان المعدة مما يؤدي إلى تأخير التشخيص الصحيح. لذلك يجب إستثناء قرحة المعدة الخبيثة عند التشخيص قبل بدء المعالجة بمضادات الهستامين هـ 2.

الإحتياطات: يخترق الرانيتيدين المشيمة ولكن الجرعات العلاجية التي أُعطيت للمريضات الحوامل أثناء المخاض أو العملية القيصرية لم تؤد إلى أية آثار غير مستحسنة على المخاض أو الولادة أو على تطور الرضيع فيما بعد. إن الرانيتيدين يُفرز في حليب الأم، وكما هو الحال مع العقاقير الأخرى. لا يجوز إستعمال رانيتيدين أثناء الحمل والإرضاع إلا إذا كانت الحاجة ماسة إليه (تصنيف الدواء أثناء الحمل هو فئة “ب”).

• التأثيرات الجانبية: التأثيرات الجانبية للرانيتيدين قد تتضمن حدوث تغييرات وقتية قابلة للإنعكاس في فحوصات وظائف الكبد. وحدثت تفاعلات فرط الحاسية في حالات نادرة (مثل شري، حمى)، وقد حدث نقصان في عدد كريات الدم البيضاء ونقصان في الصفيحات الدموية في حالات نادرة. وتوقفت هذه التغيرات على سحب العقار. وفي عدد قليل جداً من المرضى ذكر حدوث إضطرابات هضمية، صداع، ودوخة، لم يُشاهد حدوث تداخل يُذكر في وظائف الغدد الصماء أو الغدد التناسلية.

• الجرعة الزائدة: ما زالت الخبرة محدودة في التعامل مع فرط الجرعة. وذكر أنه في حالات أخذ فيها حتى 18 جم رانيتيدين، ترافقت بأعراض جانبية عرضية. في حالة فرط الجرعة، ينبغي إعطاء علاج داعم ومُخفف للأعراض. عند الحاجة، يُمكن إزالة الدواء من البلازما عن طريق ديلزة الدم.

معلومات إضافية عن Ranimax رنيماكس

• الأشكال الصيدلانية:
أقراص:
رينيماكس 150: رانيتيدين (على شكل هيدروكلورايد) دستور أمريكي 150 ملجم/ قرص.
رينيماكس 300: رانيتيدين (على شكل هيدروكلورايد) دستور أمريكي 300 ملجم/ قرص.

– لا تترك الأدوية في متناول أيدي الأطفال.

بواسطة: Jazeera Pharmaceutical Industries.

صورة, تصميم, رنيماكس, Ranimax
صورة/تصميم: رنيماكس Ranimax
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق