رابيداهيل – Rapidaheal | لعلاج قرحة المعدة والإثنى عشر

رابيداهيل (أقراص فوارة) Rapidaheal / رانيتيدين Ranitidine

تركيب رابيداهيل: كل قرص 150 مجم رانيتيدين يساوي 168.4 مجم على هيئة رانيتيدين هيدروكلوريد.
سيتريك آسيد – سوربيتال.

دواعي استعمال رابيداهيل

أقراص رابيداهيل الفوارة تستعمل لعلاج قرحة المعدة، الإثنى عشر، وقرحة المعدة الحميدة بما فيها تلك التي تصاحب استخدام مضادات الالتهاب الغير ستيرويدية أقراص رابيداهيل الفوارة أيضا تستعمل لعلاج قرح ما بعد العمليات الجراحية، مرض الارتجاع المريئي وظاهرة وزلينجر اليسون، المرضى الآخرين الذين يعانون من عسر الهضم المرض المزمن والذي يتصف بالألم (فوق المعدة أو خلف عظمة القص) والتي تتعلق بالطعام أو اضطرابات النوم.
أقراص رابيداهيل الفوارة توصف للحالات الآتية والتي تتطلب اقلال العصارات الهضمية والنتاج الحمضي:
الوقاية من النزيف المعدي والمعوي الناتج من القرحة العصبية في الحالات المرضية الخطيرة.
والوقاية من النزيف المتكرر في حالات المرضى المصابين بالقرحة النازفة في الجهاز الهضمي.
وأيضاً في حالات التخدير العام للمرضى والتي تعتبر مخاطرة (ظاهرة مندلسون)، وخاصة في حالات الولادة، وفي الحالات المناسبة يمكن استعمال رابيداهيل الحقن المتوفرة أيضاً.

الأثر الدوالي: رابيداهيل هو مضاد للهيلتامين (H2) مخصص لل ((H2) وسريع التأثير، وهو يمنع الافرازات الهضمية القاعدية والمستشارة وبالتالي تقليل كلا من حجم الحمض والبيسن ومحتويات الافرازات.
رابيداهيل له نسبياً مفعول طويل المدى وبالتالي جرعة وحيدة 150 مجم تمنع بكفاءة افرازات الحمض الهضمي لمدة 12 ساعة.

الجرعة وطريقة الاستعمال: أقراص رابيداهيل الفوارة توضع في نصف كوب ماء (على الأقل 75 مللي) وتترك حتى تذوب تماماً قبل بلعها، التركيبات الفوارة تحتوى على اسبرتام

للبالغين: الجرعة المعتادة هي 150 مجم مرتين يومياً، تؤخذ في الصباح والمساء.
يوصى بأن يتم خفض الجرعة من 150 مجم في وقت النوم للمرضى الذين استجابوا لفترة العلاج القصير الأمد خصوصاً الذين لهم تاريخ في مرض القرحة في حالات المرضى بمرض (زولينجر اليسون) تكون الجرعة المبدئية هي 150 مجم ثلاث مرات يومياً ويمكن زيادتها عند الضرورة.

الأطفال: رابيداهيل مع الأطفال محدودة وهذا الاستعمال لم يتم تقييمه تمامهاً في الدراسات الاكلينيكية، ورغم ذلك فقد تم استعماله مع الأطفال من سن 8 إلى 18 سنة في جرعات تصل إلى 150 مجم تعطي مرتين يومياً.

موانع استعمال Rapidaheal رابيداهيل: يمنع استعمال الرئتداين للمرضى الذين يعرف بوجود حساسية مفرطة للدواء.

الاحتياطات:
العلاج بمضادات الهيستامين (H2) يمكن أن تعطي الأعراض التي تصاحب الورم السرطاني للمعدة ولذلك تؤخر تشخيص الحالة، وبالتالي عند تشخيص قرحة الجهاز الهضمي أو في المرضى المتوسطة العمر وأكثر والذين يعانون من أمراض عسر الهضم لأول مرة أو مؤخراً ويجب استبعاد وجود السرطان قبل بدء العلاج بأقراص رابيداهيل الفوارة، إخرا جالرانتيدين يكون عن طريق الكلية وبالتالي تزيد مستويات الدواء في البلازما في حالة المرضى المصابين بالفشل الكلوي الحاد وبالتالي ينصح أن يكون النظام العلاجي لرابيداهيل في حالة هؤلاء المرضى 150 مجم ليلاً لمدة أربع إلى ثماني أسابيع، أيضاً يجب استعمال نفس الجرعة لتثبيت العلاج إذا وجد ذلك ضرورياً.
في حالة شفاء الجرعة بعد علاجها، يجب تثبيت نظام جرعة قياسية 150 مجم ليلاً ينصح بالمتابعة المنتظمة للمرضى بالقرحة الهضمية والذين يستعملون مضادات الالتهاب الغير استيرويدية وخاصة كبار السن.

الحمل والرضاعة: يستخدم رانيتدين أثناء الحمل عند الضرورة فقط وتحت اشراف الطبيب أيضاً يفرز الرابيداهيل في لبن الثدي.

الآثار الجانبية:
تم التبليغ عن الآتي: كأحداث أثناء التجارب الاكلينيكية أو في الإدارة الروتينية للمرضى الذين يعالجون بالرانتيدين وعلاقة هذه الأحداث بالعلاج بالرانتيدين لم يتم إثباتها في حالات عديدة.
من الممكن حدوث تغيرات مؤقتة أو عكسية لوظيفة الكبد، هناك تقارير عرضية عن حدث التهاب الكبد (خلايا الكبد، قنوات الكبد أو كليهما) مع أو بدون وجود صفراء (يرقان) وحالات نادرة لاتهاب حاد بالبنكرياس، قلة كرات الدم البيضاء وقلة الصفيحات والتي غالباً ما تكون عكسية، حالات نادرة من ندرة المحببات وفي بعض الأحيان نقص نمو خلايا النخاع أو توقف نموها.
تفاعلات زيادة الحساسية (ارتيكريا – استسقاء الأوعية العصبية – الحمى – تقلص الشعب الهوائية – انخفاض الضغط صدمة الاستدافية) ونادراً ما تم الإبلاغ عنها بعد اعطاء الرانتيدين، تم الإبلاغ عن تقارير قليلة لأعراض الثدي (ورم أو عدم لارتياح).
في الرجال الذين يتعاطون الرانتيدين وبعض حالات شفيت مع استمرار العلاج بالرانتيدين.

التفاعلات الدوائية: لا يقوم الرانتيدين بتثبيط الستوكروم الكبدي P450 ذو الوظيفة المتصلة المختلطة ونظام الاوكسيجيناز، وبالتالي لا يقوى الرانتيدين تأثير الأدوية التي يتم تثبيطها بهذا الانزيم والتي تشمل دايازام، لجنوكايين، فينوتوين، بروباناولن ثيوفللين، وارفارين.

حركية الدواء: امتصاص الرانتيدين بعد اعطائه عن طريق الفم سريع ويتم الوصول إلى قمته وتركيزه في البلازما غالباً في خلال ساعتين من إعطاء الدواء ولا يتأثر الامتصاص بشكل واضح بالطعام أو مضادات الحموضة، ويبلع العم النصفي للاطراح تقريباً ساعتين ويتم اخراج الرانتيدين عن طريق الكلى معظمه كدوء حر وقلة منه كمتأيضات، ومعظم أيضاته هي ن- أوكسيد وهناك قليلة من اس- أوكسيد وديسثل رائتيدين والتعاطي البولي في الأربع وعشرين ساعة من الرلنتيدين الحر وأيضه يكون 40% في حالة اعطاؤه عن طريق الفم.
تعليمات للمرضى: يحفظ في درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية في مكان جاف.
العبوة: علبة ألومونيوم بها 10 أقراص فوار.
انتاج: شركة سيد لصالح زاد اندستريال للأدوية.

صورة,دواء,علاج, عبوة, رابيداهيل , Rapidaheal
صورة: عبوة رابيداهيل Rapidaheal
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: