دور التمارين الرياضية في إنقاص الوزن الزائد

خسارة الوزن ، الوزن الزائد ، الغذاء الصحي ، الوزن المثالي

ما علاقة ممارسة التمارين الرياضية بالأوزان بزيادة الوزن خاصة النساء ؟

يقول ك. محمد الشخريتي “مختص باللياقة والصحة البدنية”، بأن السيدات دائماً تفكر بأنها إذا حملت أوزان أو قامت بعمل تمارين بأوزان سوف تنمو أو تضخم عضلاتها لكن بالطبع هذا لا يحدث إطلاقاً، فالإعتماد بشكل أساسي على نوع التغذية حتى إن كانت هناك تمارين بأوزان عالية، فنوع التغذية هو الذي يعطي نمو العضلات لأن الغذاء هو الذي يقوم ببناء الألياف العضلية.

ويعرض ك. محمد، تمارين لكل عضلات الجسم وهذه التمارين تكون للأشخاص تحت المتوسط، فمن الممكن بعض الأشخاص عندما يروها يظنوا بأنه من السهل القيام بها وأول هذه التمارين عبارة عن تمارين إستطالة للجسم عن طريق ضم اليدين ورفعهم لأعلى الجسم مع الميل بكلا الجانبين يميناً ويساراً مع التحرك لأعلى وأسفل، وهذا التمرين لا بد من إعطائه الفترة الكافية خصوصاً بأول التمرين، وأهمية تمرين الإستطالة تكمن في عدم وجود مشاكل مثل الشد العضلي، بعدها نقوم بعمل إستطالة للجزء السفلي برفع واحد من القدمين والوقوف على القدم الأخرى، وبعدها نقوم بتمرين (Dead lift) وأهم شيء في هذا التمرين هو أن تكون الركبة بها القليل من الإنحناء وتقعر بآخر الظهر لكي نحمي العضلات السفلى من الظهر.

وتابع ك. الشخريتي، بأن كل تمرين من التمرينات نقوم بتكراره لخمسة عشر مرة، والتمرين الآخر بعد ذلك هو تمرين (Scout) مع حمل أوزان خفيفة وخلال هذا التمرين نعمل على تقوية المنطقة السفلى مع المنطقة العلوية، فبذلك نقوم بتقوية أكثر من عضلة مع بعض وبقدر الإمكان يجب أن تكون الركبة والجسم عامة للخلف، وبذلك نكون قد نفذنا تمرينين كل تمرين أربع جولات وكل جولة فيهم تكون خمسة عشر تكرار بين كل تمرين والآخر فترة راحة، وبعد ذلك نقوم بعمل تمرين (Kick with Elbow) وخلال هذا التمرين نحاول أن نقوم بتضيق عند منطقة البطن ونقوم بعمل خمسة عشر تكرار يسار ومثلهم يمين مع التنفس الجيد خلال التمرين، وبذلك نكون قد أنجزنا التمرين الثالث وبهذه التمارين الثلاثة نكون قد تمرن الجسم على المنطقة السفلى بشكل كبير والمنطقة العليا بشكل أقل.

بعد ذلك نقوم بعمل تمارين (Crunch) للمعدة وهذا من أسهل تمارين المعدة، وبذلك نكون قد أخذنا أربع تمارين نركز فيهم على عضلات الجسم بالكامل في المنطقة العليا والسفلى ومهم جداً موضوع التكرارات.

ومن المهم أيضاً معرفة أنه إذا قمنا بعمل أي تمرين بطريقة خطأ فسوف يؤدي إلى حدوث إصابة بالتأكيد، فتجنباً للإصابة نقوم بشرح التمرين تفصيلياً ونؤكد على القيام بالتمرين الصحيح بالحركات الصحيحة.

ما العوامل التي تؤثر في وزن جسم الإنسان ؟

أشار ك. محمد، بأنه للأسف هناك نقص في المعلومات عند الكثير من الأشخاص بموضوع تخفيف الوزن أو زيادة الوزن، والعوامل الأساسية التي تلعب دور في ذلك أولاً هناك عوامل صحية مثلاً إن كان هناك مشكلة في الغدة الدرقية أو إفرازات السكر في الجسم (الأنسولين) وحتى الفيتامينات (فيتامين D) ومجموعة (B complex)، وهناك أيضاً عوامل وراثية، فكثير من الأشخاص مثلاً تكون نفس الشكل لجسم والديهم فالعامل الوراثي هنا يلعب دور كبير.

ونظام الحمية والرياضة تساعد الشخص على بناء الشكل الذي يريده، ولكن هناك أشخاص يكون لديهم حجم أو ثقل في منطقة الوسط، وهذه على الأغلب تكون وراثية ولا يوجد تمارين لتصغير هذه العضلة.

وأنهى ك. محمد، بأن كثير من الأشخاص يعتقدوا بأنهم يسيروا على الطريق الصحيح حتى إن كان النظام الغذائي لهم صحي، حيث أن المشكلة تكمن في ترتيب الوجبات التي تتمثل في الكربوهيدرات والبروتينات والسوائل الموجودة في الجسم لا تكون في الأوقات الصحيحة فبالتالي لا تعطي النتيجة التي يريدوها.

وعن الحمية الغذائية، فأنهى ك. محمد حديثه، بأنه بغض النظر عن العامل الوراثي والعامل الصحي وكانت هذه العوامل سليمة، فبالتأكيد يكون لدينا أخطاء في موضوع التغذية منها قلة شرب السوائل وجسم الإنسان إجباري لا بد من عمل خط دفاع بهذه السوائل للمحافظة على درجة حرارة الجسم بوضع سليم، وأيضاً لا يتم تناول كربوهيدرات ليلاً، والتباعد بين الوجبات يؤثر على عملية الأيض، فإجباري كل ثلاث ساعات يدخل طعام للمعدة كي تظل تعمل، والخطأ الأكبر هو إهمال موضوع وجبة الفطور.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: