ما هي أسباب دهون البطن وكيفية التخلص منها

أسباب وجود دهون البطن

يعاني الكثير من الناس من مشكلة دهون البطن (الكرش)، يُشرَح لك هُنا طرق التّخلُّص من الدّهون المَوجُودَة بالكِرش والخواصر والضهر، وهي مشكلة شائعة جدًا وتصيب النُحَفاء أيضًا.

مشكِلات مرتبطة بدهون البطن

توضّح اخصائية التغذية “رغد الجومرد”، أنهُ ترتبط دهون البطن بمشكلات أخرى، من ضمنها:

وتعتبر دهون البطن مؤشر لحدوث هذه الأمراض مستقبلًا، ولذلك الأطفال أصحاب الوزن الزائد تكون نسبة اصابتهم بهذه الأمراض كبيرة.

أما الأشخاص الرياضيين أصحاب عضلات البطن والظهر القوية يتحركون بشكل أسرع وأسهل، ولن نحصل على عضلات قوية إلا في حالة التخلص من دهون البطن لأن الجسم كله يعتمد على هذا الجزء.

أسباب ظهور الكرش للأطفال

ظهور الكرش للأطفال يحدث بسبب مشاكل كثيرة أهمها سوء التغذية، وهناك عدة خطوات تنصح بها “رغد” لتجنب ظهور دهون الكرش، أو التخفيف منها، وهي:

  • التوتر والقلق والخوف: أي ضغط نفسي يسهم بشكل كبير في ظهور الكرش وذلك لأنه يزيد من بعض الهرمونات، مثل الكرتيزون الذي يؤثر على تشكيل الدهون في هذه المنطقة بالأخص.
  • سوء التغذية: يؤثر طريقة ونوعية ومواعيد الأكل بشكل كبير في ظهور الكرش والدهون المشبعة مثل جميع أنواع الأطعمة المحتوية على السكر والدقيق الأبيض وبالأخص الأطعمة المصنعة، واستبدال الزبدة النباتية بزبدة حيوانية، والسكريات هي أحد العوامل التي تساعد على التوتّر.

واقرأ: أسرع طرق تخسيس البطن والأرداف

أغذية تساعد على فقدان دهون البطن

تقول “رغد” أن أكثر الأطعمة التي تساعدنا في فقدان دهون البطن هي الخضراوات والفواكه، حيث يجب على أي شخص تناول من حبتين إلى ثلاثة فاكهة في اليوم، وبالإضافة إلى من ٤ إلى ٥ حبات من الخضراوات ويمكن تناولها في شكل طبق سلطة كبير تتكوّن من:

  • خيار.
  • فلفل.
  • سبانخ.
  • جرجير.
  • بقدونس.

وهذه الخضراوات تُشبع بالإضافة لإحتوائها على الألياف التي تساعد في التخلص من الدهون الموجودة في الوجبات.

البروتينات أيضًا مهمة للجسم مثل اللحم قليل الدهون، واللبن، والبيض ويجب إدخال البروتين يوميًا على هيئة أحد الأطعمة السابقة، لأنها تساعد أيضا في التخلص من دهون الكرش.

أثبتت الدراسات العلمية أن لن يحدث خسارة في دهون البطن إذا لم يَنم الشخص ٨ ساعات بالإضافة إلى المشي ٣٠ دقيقة يوميًا.

ويُمكنك قراءة معلومات عن: فيتوشيتوزان Vetochitosan مكمل غذائي يساعد أثناء اتباع برامج ضبط الوزن

أضف تعليق