18 دعاء للأم المتوفية في أجمل أدعية لأمي الميتة الله يرحمها

دعاء للأم المتوفية , أدعية لأمي الميتة الله يرحمها

لم يُكن من المفارقات الغريبة أن نهتم بتقديم أجمل دعاء للأم المتوفية في قبرها؛ وسواءً كان هذا يوافق عيد الأُم أم يوم الجمعة أو في مُستهل شهر رمضان أو يوم عرفة.. وغيرها من المُناسبات.

حيثُ أنَّ الأم هي اجتماع الخير لأبنائها وسر السعادة في حياتهم، فمن رزق بأم طيبة وحنونة كان محظوظاً، ومن وفق إلى برها كان ممن رضي الله عنه وأرضاه واصطفاه بخير عظيم ومنزلة عالية.

رحمك الله يا أمي وجعل قبرك روضة من رياض الجنة

الأم هي القلب الذي يحب حتى آخر لحظة من حياته، الأم هي التضحية بلا مقابل ولا حدود، هي كل شيء وكل إحساس جميل في الحياة.

هي تاج على رؤوس الأبناء ونبع من ينابيع السعادة والأمان والحنان، حين ترحل الأم ترحل معها أشياء كثيرة وتفاصيل غالية لا تتكرر أبداً، حين ترحل يذهب الأنس وتحل بالقلب وحدة ووحشة لا توصف، حين ترحل ينتزع من القلب نوع من المشاعر الغالية التي تمثل له السعادة والأمان.

حين ترحل نجد أنفسنا نهرع بجنون ولهفة إلى رحاب الدعاء والصدقة وكأننا نريد أن نوصل إليها كل يوم أننا معها وأننا لا ننساها أبداً، ونعبر لها عن محبتنا ونجدد لها عهود البر والوفاء، فهي من تعجز الكلمات عن الوفاء بحقها وتعجز القصائد عن شمول فضائلها.

لكل أم رحلت بطهرها وتركت ورائها أمواجاً عاتية من الآلام تجتاح القلوب وتفتك بها، وتلقنها دروس القسوة والوحدة بعد الحب والمودة والأمان، نكتب باقة من أطيب الدعوات الممزوجة بدموع الفرقة والحرقة والحزن، ليقولها كل من فقد أمه، ولنرددها نحن ونهديها لروح كل أم صعدت إلى بارئها، ولنجعل تلك الأدعية في مقال بعنوان (دعاء للأم المتوفية)، فتابعونا دمتم بخير ودامت أمهاتكم بخير.

دعاء من القلب لكل أم متوفية

دعاء لأمي الله يرحمها؛ بل هي باقة من الأدعية الطيبة من القلب لتلك التي في قبرها تنتظر مني البر بعد وفاتها:

  • اللهم اغفر لكل أم رحلت واحتضن الثرى روحها الطاهرة، وأحسن إليها وأكرم نزلها، واجعل الجنة مثواها ودارها ومستقرها يا غفور يا رحيم.
  • اللهم إنا نستودعك أمهاتنا اللاتي تركننا والتحقن بالرفيق الأعلى، فاغفر لهن وأكرم نزلهن، وطيب الثرى الذي يضم أجسادهن وأرواحهن الطيبة، واغفر لهن كل ما كان من خطأ أو تقصير أو ذنب، وتقبل منهن كل عمل خير وثقل موازين حسناتهن، واجعل كل لحظة ألم وعنت ومشقة مرت بهن شفيعاً لهن يرحمن بها ويكرمن لأجلها، فأنت على كل شيء قدير وبالإجابة جدير.
  • اللهم اجعل قبر أمي روضة من رياض النعيم، ولا تقطع عنها مداد لطفك ورحماتك يا رب العالمين.. اللهم يارحمن ارحمها برحمتك يارب.
  • اللهم افتح لكل أم ترقد تحت الثرى باب رحمة ولطف لا ينقطع، وأنزل عليها من لدنك سكينة لا تزول عن قلوبهن.
  • اللهم آنس وحدة أمي، وأبدل وحشتها أنساً بقربك يا الله، وأرها مقعدها من الجنة وبشرها بنعيم مقيم، ولذة لا تنقطع وقرة عين لا تنتهي.
  • اللهم برحمتك نستغيث؛ اغفر وارحم كُل أب وكُل أُم تركوا دنيانا وأن تُلهِم أهلهم الصبر والسلوان.

دعاء بالرحمة لأمي الغالية

كلما مس القلب نصب أو تعب من وجع الفراق، وألم الفقد والاشتياق لأغلى الناس وأقربهن إلى كل إنسان، للأم التي لا يأتي تكرار لها ولا تجود الدنيا بشبيه لها أبداً، ترتفع أكف الضراعة ويعلو الصوت بالدعاء لمن كانت جنة الأرض وأحلى ما فيها.

  • يا رب رحلت أمي ولا طاقة لي بفراقها، ولا سبيل لي إلى لقائها، فأقرئها مني السلام وتقبل دعائي بالرحمة والمغفرة والسكينة لها يا من بيده الخير كله وإليه مرجع الأمر كله.
  • يا رب ارحم من كانت أرحم بنا من أنفسنا، واغفر لمن كانت تغفر لنا أعظم الخطايا وأقساها، وأبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها.
  • اللهم اغفر لأمي بحق كل لحظات الألم والمعاناة التي عاشتها، وطيب ثراها واجعل جنة الخلد مثواها.
  • يا رب أدخل أمي الجنة مع الصديقين والشهداء والنبين وحسن أولئك رفيقاً.
  • يا رب اجعل لأمي في قبرها نوراً وسعة وأنساً، واجعلها في أفضل حال.
  • اللهم ارحم ضعف أمي وعجزها إذ حبسها قبرها، وأمطر عليها سحائب لطفك ورحماتك يا أكرم مسؤول وخير مأمول.
  • اللهم إن رحمتك وسعت كل شيء فلتسع أمي وسائر أمهات المسلمين، ولتطيب ثراهن وتحسن إليهن يا رب العالمين.

أجمل دعاء للأم الميتة

كأن رحيلها الذي يفجع القلب بشدة يفجر فيه نبعاً من التضرع والدعاء لا ينقطع، فلا يذكرها القلب إلا ودعا لها ولا يذكرها اللسان إلا وترحم عليها، واسترسل في ذكر فضلها، فيا رب أعنا على بر أمهاتنا اللائي رحلن، وذكرنا دائماً بحقهن وتقبل دعواتنا الصادقة لهن بالرحمة وحسن المنقلب.

  • اللهم ارحم أمهات المسلمين جميعاً وأنزل عليهن فيضاً من الرحمات والبركات، واجعل عمرهن في قربك أسعد، ومنزلهن في قبورهن أطيب وأهنأ من ديار تركنها.
  • يا رب اغفر لأمهاتنا من كان منهن من جهل أو سهو أو خطأ أو عمد، وتقبل منهن أحسن الذي عملن، وعظم أجورهن، فأنت وليهن ونعم الولي.
  • يا رب ارحم من حبسها قبرها، وفارقت أهلها وفلذات أكبادها، وقر عينها بأطيب حال.
  • يا رب أنت الكريم الرحيم فأكرم كل أم متوفية بحسن الجزاء، وارحمها برحمتك التي لا تحدها أرض ولا سماء.
  • يا رب رحمتك وسعت كل شيء وأمي في ملكك شيء، فاشملها برحمتك يا أرحم الراحمين، وأكرم الأكرمين.
  • اللهم اذهب عن قلب أمي كل سوء وشقاء، واكتبها في قبرها من المرضي عنهن والسعداء، فأنت رحمن الأرض والسماء، والقادر على ما تشاء.

الله يرحمك يا أمي ويجعل مثواكِ الجنة

كانت هذه باقة من أطيب الدعوات القلبية الصادقة نتوسل بها إلى الله ليرحم أمهاتهن ويكرم نزلهن؛ وسواءً كان الهَدف هو الابتهال بها لله رب العالمين؛ أو مشاركتها عبر فيس بوك، واتس آب وتويتر.. وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي؛ فنحنُ هنا لتلبية ما ترغبون بِه.

سائلين إياه أنه كما وفقنا للدعاء أن يوفقنا إلى الاستجابة، ويجعل لأمهاتنا الحظ الأوفر من دعواتنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

pinterest-site-verification=31db5aca8d45215a650c9e8e05256250
error: