١٧ دعاء لابن أخي المتوفى – أدعية لابن الأخ الميت

دعاء لابن أخي المتوفى , أدعية لابن الأخ الميت

إن كان هناك من سألنا: أريد دعاء لابن أخي المتوفى رحمة الله عليه، الذي وافته المنيَّة، فهناك الكثيرون مثلة. وهنا نُقدِّمُ لكم أدعية لابن الأخ الميت سواءً كان هذا أول يوم له في القبر أو مُنذ زمن. سيكون الدعاء لكافة الأوقات وفي تلك التي يكون فيها الدعاء مستجاب.

إن حادث الوفاة حين يمر بنا ويختار من بيننا ممن نحبهم  ونسعد بصحبتهم في الحياة يظل عالقاً بالقلب والعقل والذاكرة وتظل ذكرى الحزن تملأ القلوب سنوات عديدة.

الله يرحمك يا ابن اخوي

وحين تكون الوفاة هي وفاة ابن الأخ فإن القلب يعتصر ألماً وحزناً وهماً، ابن الأخ بمثابة الابن ومكانته تكاد تكون مكانة الابن، لأنه يستمدها من محبة الأخ ومكانته.

لا نملك مواساة نداوي بها ألم الأخ ولا شيئاً نخفف به عنه ألم الفقد، ولكنا فقط نستطيع الدعاء له بالصبر والسلوان وأن يلطف الله به ويربط على قلبه حتى يستطيع أن يكمل مسيرته في هذه الحياة بعد صفعة الفقد.

كما نستطيع أيضاً أن نرفع أكف الضراعة داعين للمتوفى الغالي على قلوبنا بالرحمة والمغفرة واللطف وأن يجعل الله عز وجل مدة مقامه في قبره خير من مقامه في دنياه وبين أهله وأن يجعل إلى الجنة والنعيم والسعادة مثواه ومصيره.

وهنا سوف نخصص السطور القادمة لكتابة مجموعة من أعذب الأدعية لابن الأخ المتوفى؛ سائلين الله أن يتقبل منا جميع دعواتنا بفضله ومنته، فتابعونا.

أعْذب أدعية لابن الأخ الميت

حين يرحل ابن الأخ يحل بالقلب هم وغم وفجيعة لا تصفها الكلمات وخاصة لو كان شاباً في مقتبل العمر يملأ دنيا أهله بهجة وسعادة، وفي هذه الحال لا يسع القلوب إلا الدعاء الملح الصادق أن يتغمد الله الفقيد برحمته ويتغمد الفاقد أيضاً بالصبر لكي يتجاوز المحنة القاسية.

  • اللهم إن ابن أخي في ذمتك وجوارك فأكرم نزله وأحسن إليه واجعل مثواه الجنة.
  • اللهم بقدر الألم الذي خلفه في قلب والديه وفي قلوبنا اكتب له من لطفك ورحمتك وعفوك ما ينال به الراحة والسعادة في قبره.
  • اللهم أنزل عليه سكينة من لدنك ورحمات لا تتوقف واجعل مستقره في قبره خير من مستقره في داره وبين أهله، اللهم اخلفه داراً خيراً من داره وأهلاً خيراً من أهله.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عن ابن أخي والطف به وتوله برحمتك يا الله.
  • اللهم إني أتوسل إليك وأقسم بك عليك أن تغفر لمن رحل عنا وفارق دنيانا وسبقنا إليك، اللهم اغفر لهم مغفرة واسعة وارحمهم رحمة عامة تامة شاملة، اللهم كن لطيفاً بهم فإنهم عاجزين ضعفاء حبستهم قبورهم.
  • يا رب ان ابن أخي فقير إلى عفوك ورحمتك وأنت غني عن عذابه فتجاوز عنه واغفر له ولا تؤاخذه بما كان منه من ذنب أو خطأ أو تقصير يا رب العالمين.

دعاء لابن أخي المتوفى في الأيام المباركة

الدعاء خير كله وفضل في جميع الأحوال، غير أن هذا الفضل يتأكد ويزداد في أيام دون غيرها، مثل أيام شهر رمضان المبارك، وأيام الجمعة وفي مواسم الحج والأشهر الطيبة فينبغي ألا نغفل عن تلك المواسم وألا نبخل على موتانا بالدعاء في هذه الأيام، فلعل دعواتنا تحالفها الإجابة فينتفعون بها في قبورهم.

  • اللهم إنك تعلم كم نحبه وكم أوجعنا فراقه! فتقبله عندك في عبادك الصالحين واكتبه من الناجين من عذابك والفائزين برحمتك، ولا تجعل أيام الخير والبركة تمر إلا وقد غفرت له وتجاوزت عنه يا غفور يا رحيم.
  • اللهم في هذه الأيام الطيبة التي تتنزل فيها نفحات الرحمة والمغفرة اشمل موتانا برحمتك ونسائم لطفك وعطفك واعف عنهم وطيب ثراهم يا رب.
  • اللهم انا لم نر منه سوء ولم نعلم عنه سوء فاجعل حسن ظننا به شفيعا له عندك، فما علمت عليه من خير فتقبله منه وأجره وأجزل له العطاء، وما علمت عليه من سوء فاغفره له واستره عنه كما سترته في الدنيا يا رب العالمين.
  • اللهم اجعل قبره روضة من رياض الجنة ولا تجعله حفرة من حفر النار، واجعل فيه راحة وسكينة وقرة عين وقرار.
  • اللهم ألق عليه سكينة من لدنك ونور قبره بقبس من نورك، ولا تسلط عليه الوحشة ولا والوحدة ولا الألم يا أرحم الراحمين ومجيب دعوة الداعين.
  • اللهم أخرجه من ضيق اللحود ومراتع الدود إلى جنة الخلود، واجعله من عبادك المباركين الطيبين الفائزين بالنعيم المقيم.

دعاء لولد اخوي بالمغفرة والرحمة

لا يحتاج الراحلون إلى أشياء كثيرة ولا ندعو لهم بالكثير من الأمنيات فما يحتاجون إليه هو تنزل الرحمات والمغفرة والرضا من الله عز وجل، فلنكثر من طلب الرحمة والمغفرة والعفو لكل من مات منا ورحل عنا.

  • اللهم اجعل ابن أخي ممن عفوت عنهم ورحمتهم وغفرت لهم، وارضه برضاك وتوله بعطفك ولطفك يا رب العالمين.
  • اللهم اغفر لمن أوجع القلب فراقه وأحزننا بعده واجعل بيننا وبينه دعاء متصلاً مجاباً ومتقبلاً، وانفعه بما ندعو به يا الله.
  • اللهم اغفر لابن أخي وارحمه ووسع مدخله ووسع له في قبره، ونوره له وآنس فيه وحدته وأزل عنه وحشته يا أرحم الراحمين.
  • اللهم اجعل ابن أخي في زمرة المغفور لهم والمرحومين، والفائزين بجنات النعيم يا رب العالمين.
  • اللهم ارض عنه وارضه وعامله بما أننت أهلا له ولا تعامله بما هو أهل له، فأنت أهل العفو والمغفرة.

نوَد أن نُنوِّه أيضًا أنَّ هُناك مجموعات أخرى من الأدعية الطيبة لكل فقيدٍ وعزيز علينا من هؤلاء: ابن الأختابنة الخالةالابنزوجة الخال. عسى الله -تعالى- أن يتغمَّدهُم برحمته.

رحمة الله على أمواتنا جميعًا

بنهاية مقالنا نكون قد كتبنا بأقلام الرجاء والثقة فيما عند لله من الرحمات والمغفرة مقالًا كتلبية طلب؛ فيه ١٧ دعاء لابن أخي المتوفى أو هي بشكل عام: أدعية لابن الأخ الميت.

ويُمكن الابتهال بها في أيام الله والأوقات التي نوَّه عليها النبي ﷺ بأن الدعاء فيها مُستجاب؛ كيوم الجمعة، ليلة القدر ويوم عرفة وغيرها من النفحات الربَّانية على العباد.

أضف تعليق