درس الجماعات الحيوية – العلوم – للصف السادس – الفصل الثاني

تمت الكتابة بواسطة:

درس الجماعات الحيوية للصف السادس – الفصل الثاني

والدرس الثاني يأتيكم بعنوان: الجماعات الحيوية. نعم، وهو ثاني دروس الوحدة الخامسة، المقررة على طلبة وطالبات الصف السادس بالمدارس الأردنية، بالفصل الثاني.

هذا الدرس بين أيديكم الآن يا أحبابي..

الفكرة الرئيسة: يتغير حجم الجماعة الحيوية وكثافتها في النظام البيني بفعل عوامل عدة.

المفاهيم والمصطلحات

  • حجم الجماعة الحيوية Population Size
  • كثافة الجماعة الحيوية Population Density
  • التطفل Parasitism

خصائص الجماعات الحيوية

درست سابقا أن الجماعة الحيوية تتكون من مجموعة من الأفراد من النوع نفسه تتكاثر وتعيش في نظام بيئي واحد؛ فالحمر الوحشية التي تعيش في نظام بيني ما هي جماعة حيوية، وللجماعات الحيوية خصائص تمير كلا منها، هي: حجم الجماعة الحيوية وكثافتها.

حجم الجماعة الحيوية

يعرف حجم الجماعة الحيوية Population Size بأنه عدد أفراد الكائنات الحية في الجماعة الحيوية الواحدة، ويتغير هذا الحجم بزيادة عدد أفراد الجماعة أو نقصانه تبعا لتغير عوامل عدة، وتعد الموارد المتاحة في النظام البيئي من ماء وغذاء إحدى هذه العوامل؛ إذ يزداد تكاثر أفراد الجماعة الحيوية بتوافر هذه الموارد فيزداد حجمها، وتسمى هذه الزيادة في حجم الجماعة نمو الجماعة الحيوية، في حين يزداد عدد الوفيات في الجماعة الحيوية بنقصان هذه الموارد فيقل حجمها.

يقل حجم الجماعة الحيوية بنقصان الموارد المتاحة في النظام البيئي.

عوامل تؤثر في حجم الجماعة الحيوية

  1. التنافس: علاقة تنشأ بين أفراد النوع الواحد من الكائنات الحية أو بين أفراد نوعين مختلفين. وتتنافس الكائنات الحية عادة على الموارد المتاحة من ماء وغذاء، ويقل حجم الجماعة الحيوية بزيادة التنافس على هذه الموارد عندما تكون قليلة.
  2. التطفل: تربط علاقة التطفل Parasitism بين كائنين حيين أحدهما يستفيد والآخر يتضرر، وتؤثر هذه العلاقة في حجم الجماعة الحيوية؛ فمثلا يسبب تطفل دودة على نبات البندورة لتتغذى به المرض للنبات، وبسبب هذا المرض يقل حجم الجماعة الحيوية لنبات البندورة.
  3. الطقس: يؤثر ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها الشديد في حجم الجماعة الحيوية؛ إذ يسبب ذلك موت بعض أفرادها، فيقل حجم الجماعة. وقد تؤدي زيادة هطل الأمطار إلى حدوث فيضانات؛ فيقل أيضا حجم الجماعة الحيوية.

أتحقق: ما تأثير عوامل الطقس في حجم الجماعة الحيوية؟

كثافة الجماعة الحيوية

تعرف كثافة الجماعة الحيوية Population Density بأنها عدد أفراد النوع الواحد لكل وحدة مساحة؛ فمثلا إذا كان عدد أشجار البلوط التي تنمو في كيلومتر مربع km² يساوي (150) شجرة، فإن كثافة الجماعة الحيوية لأشجار البلوط هي 150 شجرة / km². وتزداد كثافة هذه الجماعة بزيادة عدد الأشجار في المساحة نفسها.

أتحقق: إذا علمت أن 300 غزال يعيشون في 3 km² في نظام بيئي ما، فما كثافة الجماعة الحيوية لهؤلاء الغزلان في هذا النظام البيئي؟

وقبل أن تُغادر للمراجعة.. فهذا درس الأنظمة البيئية

مراجعة الدرس

1. الفكرة الرئيسة: ما خصائص الجماعات الحيوية في النظام البيئي؟

2. المفاهيم والمصطلحات: أضع المفهوم المناسب في الفراغ:

  • – … عوامل تؤثر في حجم الجماعة الحيوية، منها ارتفاع درجات الحرارة الشديد.
  • – … علاقة بين كائنين حيين أحدهما يستفيد والآخر يتضرر.

3. أدرس الرسم البياني الآتي، الذي يوضح العلاقة بين أعداد أفراد جماعة حيوية لنوع من الأسماك ودرجة حرارة الماء في النظام البيئي الذي تعيش فيه، ثم أستنتج أثر درجة حرارة النظام البيئي في حجم الجماعة الحيوية لهذا النوع من الأسماك.

4. التفكير الناقد: أستنتج العلاقة بين أثر التطفل وكثافة الجماعة الحيوية.

لمعلوماتك..

العلوم مع التكنولوجيا: يطلق على أكبر عدد من أفراد الأنواع المختلفة الذي توفر له البينة حاجاته للعيش السعة التحملية.

أبحث في عوامل تؤثر في السعة التحملية، وأعد تقريرا بذلك أعرضه على زملائي/ زميلاتي.

العلوم مع الرياضيات: يستخدم باحثو البيئة نموذجا يسمى الهرم الاجتماعي، تترتب فيه -عادة- أفراد الجماعة الحيوية بناء على عمرها وحجمها وقوتها. أبحث في الرتب الاجتماعية لمملكة النحل، ثم  أصمم نموذجا لهرم اجتماعي يمثلها.

الإثراء والتوسع

صحة الأنظمة البيئية في وطني

على الرغم من صغر مساحة وطني الحبيب الأردن فإنه يتميز بتنوع أنظمته البيئة. وقد لوحظ تأثر صحة تلك الأنظمة سلبا بازدياد أنشطته البشرية؛ إذ أسهم استخدام المبيدات الحشرية والأسمدة الكيماوية مثلا في تلوث التربة والتجمعات المائية، وأدى تطور الصناعة وزيادة استخدام وسائل النقل المختلفة إلى زيادة تلوث الهواء، إضافة إلى الرعي والصيد الجائرين.

ويعمل الأردن حاليا على تنفيذ عدد من الإجراءات التي تسهم في استعادة صحة أنظمته البيئية، منها: دراسة أثر إنشاء أي مشروع في صحة النظام البيئي قبل إنشائه، ومنع الصيد في مواسم تكاثر الكائنات الحية.

أبحث: في الإجراءات التي اتخذها الأردن للحفاظ على أنظمته البيئة، وأعد مطوية بذلك أضمنها صورا جاذبة لأنظمة بيئية فيه، أعرضها على لوحة الإعلانات في المدرسة.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: