دايلامك – Dilamuc | دواء عشبي للرشح وأمراض الجهاز التنفسي

۱. ما هو/ دواعي استعمال دايلامك ؟

المجموعة العلاجية: شراب دايلامك (Dilamuc) يتكون من أوراق اللبلاب، جذور عرق السوس، الزعتر، Liquorice, Thyme, Ivy، وهو دواء عشبي للرشح وأمراض الجهاز التنفسي.

دواعي الاستعمال: للتخفيف من أعراض البرد وأمراض الجهاز التنفسي المصحوبة بالبلغم السميك.

٢. قبل البدء باستخدام الدايلامك

من أجل تقييم ما إذا كانت هناك موانع للاستعمال، فإنه يجب أن يكون الطبيب على علم بالتاريخ الطبي للمريض، والأمراض المصاحبة له، العلاجات المستخدمة، بالإضافة إلى الظروف المحددة الخاصة به وسلوكياته. موانع الاستعمال يمكن أيضا أن تحدث أو أن تصبح معروفة بعد بدء العلاج بهذا الدواء. وفي مثل هذه الحالات، عليك إبلاغ الطبيب المعالج.

متي لا يسمح لك باستخدام دايلامك

قد لا يسمح باستخدام الدايلامك في حالة عدم تحمل الفركتوز الوراثية. في حالة الحساسية ضد اللبلاب أو عرق السوس أو الزعتر أو غيرها من اللاميسيا، شجرة البتولا، أرطماسيا، الكرفس أو لأي من المكونات الأخرى.

تحذيرات قبل البدء باستخدام دايلامك

يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الأعراض لأكثر من أسبوع أو في حالة حدوث ضيق في التنفس أو حمى أو في حالة ظهور قيح أو دم في البلغم. يجب استشارة الطبيب في حالة أخذ الدايلامك بالتزامن مع استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية.
ما الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند معالجة الأطفال؟ لا توجد دراسات كافية فيما يتعلق باستخدام هذا الدواء للرضع في عامهم الأول. ولذلك فإنه لا ينصح باستخدامه للرضع في عامهم الأول إلا بناءًا على نصيحة الطبيب.

الأمور الواجب أخذها بعين الاعتبار عند المعالجة في حالة الحمل والإرضاع: لا توجد دراسات كافية فيما يتعلق باستخدام هذا الدواء في حالة الحمل والإرضاع ولذلك فإنه لا ينصح باستخدامه في حالة الحمل والإرضاع.

التفاعلات مع العقاقير الاخرى: يرجى الرجوع إلى الطبيب أو الصيدلي في حالة استخدام الدواء مع غيره من الأدوية أو في حال استخدمت بعضها في الآونة الأخيرة. في جميع الحالات ينبغي مراعاة هذا الأمر عند تناول الأدوية المصروفة بدون وصفة طبية.

ما هي الأدوية الأخرى التي تؤثر على عمل الدايلامك؟ في حالة أخذ الدايلامك بالتزامن مع استعمال حبوب منع الحمل الهرمونية، فإنه من شأنه أن يعزز تأثير الدايلامك عن طريق زيادة تأثير جذر عرق السوس.

الاحتياطات الأساسية المتصلة بمكونات الدايلامك: هذا الدواء يحتوي على السوربيتول. وبالتالي فإنه ينبغي استشارة الطبيب في حالة استخدام هذا الدواء للاشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على تحمل السكر.

۳. كيف تستخدم Dilamuc دايلاماك

استخدم الدايلامك بالضبط كما ورد في هذه الصفحة. استشر الطبيب أو الصيدلي إذا كنت غير متأكد. يرجى التقيد بالتعليمات، وإلا فإن الدايلامك قد لا يعمل بشكل صحيح.

نوع التطبيق: يؤخذ هذا الدواء دون تخفيف، ومن ثم يرجى شرب ما يكفي من السوائل (ويفضل كوب من ماء الشرب).

الجرعات وطرق الاستعمال

ما لم ينص على خلاف ذلك:

العمر والجرعة

  • الأطفال حتى عمر السنتين ۲ ملل مرتين يوميًا.
  • الاطفال حتي عمر ٦ سنوات ٣ مل مرتين يوميًا.
  • الاطفال في عمر المدرسهٔ حتي ۱۲ عام ٤ مل مرتين أو ثلاث مرات يوميًا.
  • البالغون والمراهقون (أكثر من ١٢ عام) ٥ مل ثلاث مرات يوميًا.

مدة العلاج ينبغي عند أخذ الدايلامك دون استشارة طبية ألا تزيد مدة استعماله عن ٤-٦ أسابيع، ومع ذلك يرجى النظر في التفاصيل تحت عنوان “الاحتياطات” و”آثار جانبية” لكل حالة على حدة. يرجى التحدث إلى الطبيب أو الصيدلي إذا كان لديك انطباع بأن تأثير هذا الدواء قوي جدا أو ضعيف جدًا.

ماذا تفعل إذا أخذت الدايلامك بكميات كبيرة جدا (بقصد أو عن طريق الخطا)؟ في هذه الحالة، يرجى الاتصال بالطبيب المعالج إذا لزم الأمر، حيث يمكنه اتخاذ قرارات بشأن التدابير اللازمة. الأثار الجانبية المذكورة أدناه تظهر على نحو متزايد.

ما هى الأمور الواجب أخذها بعين الإعتبار عند أخذ كمية قليلة جدا من الدايلامك أوعند نسيان الجرعة؟ لا تأخذ جرعة مضاعفة، ولكن استمر على النحو المنصوص عليه في هذه النشرة، أو كما تم وصفه من قبل الطبيب المعالج.

٤. الأثار الجانبية المحتملة

كما هو الحال في جميع الأدوية، فان الدايلامك له آثار جانبية كما هو موضح في تقييم التكرارات التالي:

الآثار الجانبية الهامة والأعراض التي يجب الانتباه إليها وما العمل حال حدوثها ؟

بعض الأحيان

نادرة جدًا

  • • قد تظهر تفاعلات فرط الحساسية مثل ضيق التنفس، طفح جلدي، الشري، تورم في الوجه و/أو الفم و/أو الحلق (وذمة كوينكه).

قد يسبب تناول حبوب منع الحمل الهرمونية وعرق السوس ولفترة طويلة ارتفاع في ضغط الدم أو تراكم السوائل في الأنسجة على سبيل المثال في الساقين. إذا لاحظت أي من الأثار الجانبية المذكورة أعلاه، لا سيما تورم في الوجه و/أو الفم و/أو الحلق، فعليك التوقف عن تناول المنتج والسعي الفوري لأخذ المشورة الطبية. عند ظهور الأعراض الأولى لتفاعلات فرط الحساسية فإنه لا ينبغي أن يؤخذ دايلامك مرة آخري. إذا لاحظت أي آثار جانبية لم يتم سردها في هذه النشرة، يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلي.

هذه أدوية قد ترغب بإلقاء نظرة عليها

٥. معلومات إضافية عن شراب دايلامك

كيف يُحفظ دايلامك Dilamuc: تاريخ صلاحية هذا المنتج مطبوع على العبوة الخارجية. ويحفظ في درجة حرارة أقل من ٣٠ درجة مئوية، ولا تستعمل الدواء بعد انتهاء مدة صلاحيته. احفظ الدواء بعيدا عن متناول أيدي الأطفال ومستوى بصرهم.

علي ماذا يحتوي الدايلامك؟
المادة الفعالة: الخلاصة الجافة لأوراق اللبلاب وجذور عرق السوس والزعتر.
١٠٠ مل من الشراب يحتوي على المكونات الطبية الفعالة: ١٦٤ ملغ من حمض الغليسريزك، ٠.٧٦ غرام من خلاصة الزعتر الجافة، ٠.١٧ غرام من خلاصة أوراق اللبلاب الجافة.
المكونات الأخرى: حمض السيتريك، بوتاسيوم سوربات، محلول السوربيتول ٧٠٪، صمغ الزانتان ماء نقي.

الأشكال الصيدلانية وحجم العبوة: ١٠٠ مل شراب.

إنتاج: شركة جرش للصناعات الدوائية – عمان – الأردن.

صورة, عبوة ,دايلامك, Dilamuc
صورة: عبوة دايلامك Dilamuc
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: