خلطات وعصائر طبيعية تحارب الجفاف والعطش

عصائر،فريش،طازج،عصير،صورة
عصائر فريش

نحتاج كثيراً من المشروبات الطبيعية خاصة في فصل الصيف للإرتواء والعطش، تقول “د. سمر بدوي” صيدلانية وأخصائية البدائل الطبيعية: أن الارتواء يختلف تماماً عن الرطوبة (رطوبة الجسم أو رطوبة الجلد).

خلطات وعصائر طبيعية للارتواء

الارتواء ليس فقط في أن تشبع كل الجسم بالسوائل، بل تضيف لها مواد أخرى تساعد على رطوبة الجلد أكثر وأكثر، أو رطوبة الجسم، على سبيل المثال (شرب الماء) يعطي رطوبة قوية للجسم، ولكن يفترض شرب العصائر مع الماء حتى نشعر بالارتواء.
هناك بعض العصائر تعد في المنزل وتكون بسيطة وسهلة، وتكون موجودة في كل فصول السنة مثل:

الليمون بالنعناع

عبارة عن ليمون، نعناع، ريحان، كيوي.

خصائص هذا المشروب: وجود الكيوي يعزز فيتامين C للجسم، حيث أن فيتامين C ضروري جداً لرونق الجلد والبشرة، ومرمم للخلايا ومضاد للشيخوخة أيضاً.

نسبة الماء الموجودة في الليمون، تحتوي على شوارد ملحية، وهذا يعوض فقدان الشوارد أثناء التعرق.

أما الريحان فهو مطهر قوي جداً للجسم. ففي هذا المشروب يوجد إرتواء، رطوبة، تطهير.

مشروب التوتيات

كل أنواع التوتيات مخلوطة مع لبن الزبادي، والقليل من العسل.

الخصائص: يوجد في هذا المشروب مضادات الأكسدة، فهي من أهم عوامل ترطيب البشرة والجلد. وأيضاً البروتين في لبن الزبادي فيرطب عضلات الجسم. يمكن استخدام هذا المشروب كدهان للبشرة (ماسك).

مشروب الخيار مع الطماطم والنعناع

تقول “د. بدوي” في لقائها بقناة العربية” أن هناك بلدان كثيرة تهتم بالخيار والطماطم، لأنها تساعد على تنظيف الجسم من السموم والترسبات. يحتوي هذا المشروب أيضاً على القليل جداً من الملح الصخري، لحاجة الجسم إلى نسبة صوديوم، لتعويض الشوارد أثناء التعرق وللحماية من الدوخة وأعراض الجفاف الأخرى.

مشروب البطيخ مع البابايا والريحان

يضرب في الخلاط ولا يعصر في العصارة حتى لا نتخلص من الألياف الموجودة بداخله، لأننا بحاجة إلى هذه الألياف، ونضيف له الريحان أثناء الخلط.

الأملاح المعدنية

تقول “د. بدوي” الأملاح المعدنية منها البوتاسيوم والصوديوم، المنجنيز، ومعادن أخرى وفيتامينات. كل هذه المواد يجب أن تتوفر في أي مشروب نريد تناوله (عصير طبيعي) يعوض أجسامنا عن كل الشوارد التي نفقدها في فصل الصيف. تنصح “د. بدوي” بالتنوع بين هذه العصائر وعدم الإكتفاء بنوع واحد، فيمكن تناول مشروب على الإفطار مثلاً وآخر على السحور.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى