خطب جمعة جاهزة ومكتوبة بواسطة أكابر علماء الخطابة

خطب جمعة جاهزة ومكتوبة

لماذا اخترنا أن نجمع لكم في مقالنا هذا خطب جمعة جاهزة ومكتوبة؟ ببساطة لأننا وجدا أنّ كثيرًا من المصلين في صلاة الجمعة يهزون رؤوسهم خلف الإمام ليس لعدم درايتهم بما يقول، بل لعدم دراية الإمام بالواقع، فالمصلون ينصتون للإمام، ويعون ما يقول لو تحدث عن هموم حياتهم اليومية، وهو سيجد مزيدا من الاهتمام لو دخل في صلب ما ينقصهم وما يعانونه. لكن حصر الخطبة في أمور يعرفها معظم المصلين أكثر من محدثهم لن يقدم شيئا.

فهناك من الأئمة حين تسمعه يخيل إليك أنه يتحدث إلى حشد من حديثي الإسلام، وصنف آخر ينقل من كتاب تراثي عن خطب الجمعة، وقد يثني في نهاية خطبته لعدم انتباهه على الخليفة العباسي أو العثماني!

أهمية صلاة الجمعة وخطبتها

صلاة الجمعة يحضرها كثير من الناس، ولهؤلاء هموم، وليست مخصصة فقط لهموم الخطيب أو اهتماماته، ومن منبر الجمعة يمكن للخطيب أن يعبر عن حاجات الناس، وأن يكون أكثر فائدة، وعليه إذن أن يبذل جهدا في التواصل مع محيطه، وأن يعرف مشاكله التي يكون التأثير فيها ممكنا من خلال الخطبة، حتى تتخذ إمامة المسجد أو الجامع الدور الاجتماعي المطلوب لا أن تتحول إلى وظيفة كما هو الحال اليوم.

هناك الكثير من الأمور التي يمكن التأثير فيها من خلال خطبة الجمعة، ولا أحد يمنع الخطيب من تلمس حاجات الناس والتفاعل معهم.

وهناك أدوار اجتماعية يمكن لعبها، فكل حي سكني أو بلدة فيها من الاحتياجات التي من الممكن تحقيقها لو نالت قسطا من التركيز في هذه المنابر، ولن تخرج خطبة الجمعة عن مقتضاها الشرعي، فالمراد من الجمعة اجتماع الناس ووعظهم وتذكيرهم وغيرها من الأمور الشرعية التي لن يلغيها الحديث عن احتياجات الناس وهمومهم.

خطب جمعة جاهزة ومكتوبة

  1. خطبة عن الموت: أوَّل الغيث، وهي خطبة جمعة مكتوبة وكاملة ومختتمة بدعاء مؤثر. ألقاها فضيلة الشيخ الدكتور عبدالحي يوسف؛ جزاه الله خيرا.
  2. أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل: وكانت مناسبة الخطبة عظيمة، إذا كانت خطبة الجمعة الثانية من شهر شوَّال، لتكون وصلا لما بعد شهر رمضان المبارك من خطب تحثّ الناس على الاستمرار في العبادة والطاعة، وعدم تركها بانتهاء الشّهر الفضيل.
  3. آيات الاعتبار في القرآن الكريم: وهي أحد الخُطَب الرَّسمية المميزة التي وفَّرتها وزارة الأوقاف المصرية في جدولها للخطب الموحَّدة للأئمة والخطباء في جمهوريَّة مصر العربية.
  4. الورع وترك الشبهات قيمة إسلامية عظيمة: خطبة جميلة، وهي رسميَّة -أيضًا- من وزارة الأوقاف، لكن هذه المرَّة من المملكة الأردنية الهاشمية.
  5. خُلُق الأمانة: وهي خطبة جمعة قصيرة جدا وسهلة مكتوبة بعناية ودِقَّة وبلاغة راقية بواسطة أكابر علماء الخطابة في سلطنة عمان.
  6. يوم عاشوراء وارتباط أمتنا بهويتها: بمناسبة ذِكرى عاشوراء وما أوصى به حبيبنا المصطفى ﷺ فيها من صيامٍ وما أعدَّه الله ﷻ للصائمين فيه من أجر وثواب عظيم.. تأتيكم هذه الخطبة.
  7. منزلة الشهداء عند ربهم: خطبة مكتوبة، جاهزة وكاملة؛ يُمكن اختيارها في المناسبات التي تحمل طابع سياسي مثل ذكرى الحروب أو الفتوحات أو التحرير.. وغيرها.
  8. السفر وآدابه وسننه: خطبة قصيرة لكنها هامة جدًا ومفيدة، ولا تحتاج إلى وقت مُخصَّص أو ذكرى معينة أو جمعة بعينها. فما أكثر المسافرون يوميًا من وإلى البلاد؛ سواء لعمل أو لقضاء حاجة أو وصلا للرحم.. وغيرها.
  9. خطبة ﴿ورفعنا لك ذكرك﴾: أيضًا، تلك المُبارَكة المكتوبة والمُنقَّحة بعناية، والحبيبة إلى قلبي -بشكل شخصي- لأنها تتحدَّث عن سيّد الأولين والآخرين سيدنا محمد ﷺ وعن رِفعَة مكانته وضرورة نُصرته.
  10. العلم خُلُق وفضيلة: وهي أيضًا أحد الخطبة الجميلة والمميزة في فهارسنا. فهي تتحدَّث عن العلم؛ وما أقواه وأهمَّه من موضوع. يُمكنكم اختيار هذه الخطبة في أي وقت، لكنّي أُفضِّل أن تكون عند بداية عام دراسي جديد -مثلا-. فمثل هذه المناسبة يجب التنويه إلى هذا الموضوع بشِدَّة.

كانت هذه 10 خطب جمعة جاهزة ومكتوبة يُمكن للأئمة والخطباء الأكارم في كل الأوطان الإسلامية إلقاء نظرةً عليها واختيار الموضوعات من بينها، أو حتى استخدامها كأفكار لاختيار خطبة الجمعة القادمة في ظل المعطيات المتوفرة، كالتوقت والأحداث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى