خطبة الأوقاف لعيد الفطر مكتوبة + ملف pdf

خطبة الأوقاف لعيد الفطر من أهم ما ينتظره الأئمة والخطباء المُكلَّفين في كل دولة؛ خاصَّة وأنها وظيفتهم التي أُسندت إليهم، وعليهم إتقانها بكل ما أوتوا مِن قوَّة. وهنا نوفر لكم خطبة وزارة الأوقاف بجمهورية مصر العربية بمناسبة عيد الفطر المبارك؛ مكتوبة + ملف pdf.

وسنبدأ أولا مع نَصّ الخطبة – كتابة.

خطبة الأوقاف لعيد الفطر

الحمد لله رب العالمين، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر، الله أكبر كبيرا، والحمد الله كثيرا، وسبحان الله بكرة وأصيلا، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن سيدنا ونبينا محمدا عبده ورسوله، اللهم صل وسلم وبارك عليه وعلى آله وصحبه، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد.

الخطبة الأولى

فاليوم يشرق علينا عيد الفطر المبارك لينثر على الدنيا الفرح والبهجة والسرور؛ فهو يوم الجائزة الكبرى، حيث تتجلى عوائد الكرم الرباني، فيفرح الصائمون بصيامهم، وقيامهم، واجتهادهم في العبادة، وإنفاقهم في وجوه الخير، حيث يقول الحق سبحانه: ﴿قُلْ بِفَضْلِ اللَّهِ وَبِرَحْمَتِهِ فَبِذَلِكَ فَلْيَفْرَحُواْ هُوَ خَيْرٌ مِّمَّا يَجْمَعُونَ﴾، ويقول نبينا ﷺ: «للصائم فرحتان، إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه عز وجل فرح بصومه».

في الأعياد تتجسد مظاهر الفرح المشروع، فقد قدم نبينا ﷺ المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما، فقال: «ما هذان اليومان؟ قالوا: كنا نلعب فيهما في الجاهلية، فقال ﷺ: «إن الله قد أبدلكم بهما خيرا منهما: يوم الأضحى، ويوم الفطر».

لا شك أن شكر الله ﷻ على نعمه من أهم مظاهر الاحتفال بالعيد، فإن الصيام والقيام وسائر صنوف العبادات نعم من الله ﷻ بها على عباده، ووفقهم للقيام بها وإتمامها، حيث يقول سبحانه: ﴿وَلِتُكْمِلُواْ الْعِدَّةَ وَلِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَى مَا هَدَاكُمْ وَلَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ﴾، كما يستحب في العيد الحرص على صلة الأرحام، وتوطيد العلاقات الاجتماعية بالتآزر والتآلف، والعمل على إغناء الفقراء عن السؤال في هذا اليوم، حيث يقول الحق سبحانه: ﴿وَمَا تَفْعَلُواْ مِنْ خَيْرٍ فَإِنَّ اللَّهَ بِهِ عَلِيم»، ويقول نبينا ﷺ: «إنك لن تنفق نفقة تبتغي بها وجه الله إلا أجرت عليها، حتى ما تجعل في فم امرأتك»، ويقول ﷺ: «من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه، ومن كان يؤمن بالله واليوم الآخر ف فليصل رحمه»، ويقول ﷺ: «أغنوهم عن المسألة في هذا اليوم».

ومن شكر نعمة الله ﷻ على توفيقه للطاعة المداومة عليها بعد شهر رمضان، فإن أيام العام كله مواسم للطاعة، وإذا كانت أبواب الجنة قد فتحت في رمضان فإنها لا تغلق بعده، حيث يقول نبينا ﷺ: «تفتح أبواب الجنة يوم الاثنين ويوم الخميس»، ويقول ﷺ: «ما منكم من أحد يتوضأ فيبلغ- أو فيسبغ الوضوء، ثم يقول: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمدا عبد الله ورسوله؛ إلا فتحت له أبواب الجنة الثمانية يدخل من أيها شاء».

والمداومة على الطاعة امتثال لأمر الله ﷻ حيث يقول: ﴿وَاعْبُدْ رَبَّكَ حَتَّى يَأْتِيَكَ الْيَقِين﴾، وقد سئلت السيدة عائشة «رضي الله عنها»: «كيف كان عمل النّبي ﷺ، هل كان يخص شيئا من الأيام؟ قالت: لا، كان عمله ديمة»، ويقول الحسن البصري «رحمه الله»: إن من جزاء الحسنة الحسنة بعدها.

الخطبة الثانية

الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على خاتم الأنبياء والمرسلين، سيدنا محمد ﷺ، وعلى آله وصحبه أجمعين. ومن الأعمال التي يستحب المواظبة عليها، ما سنة لنا نبينا ﷺ من الصيام في شهر شوال، فقد أرشدنا ﷺ إلى فضل صيام ست من شوال، وحث عليها، ورغب في صيامها، حيث يقول: «من صام رمضان ثم أتبعه ستا من شوال كان كصيام الدهر». كما يستحب المداومة على القيام، والذكر، وقراءة القرآن، وسائر الطاعات التي كنت تحرص عليها في هذا الشهر الفضيل.

اللهم تقبل صيامنا وقيامنا وسائر أعمالنا، واحفظ بلادنا مصر وسائر بلاد العالمين؛ وكل عام وأنتم بخير.


خطبة الأوقاف لعيد الفطر pdf

كان ما كان أعلاه خطبة الأوقاف لعيد الفطر مكتوبة. ولكن بعض الخطباء يفضلون أن يحصلوا على ملف الخطبة بصيغة pdf حتى يتسنى لهم الاطلاع على الخطبة وقتما وأينما شاءوا، دون الإتصال بالإنترنت.

وهنا نوفر لهم مبتغاهم؛ فها هي خطبة وزارة الأوقاف المصرية لعيد الفطر pdf: اضغط هنا للتحميل.

خطب عيد الفطر المبارك

وقد وفَّرنا هنا بموقع المزيد خطبًا لعيد الفطر المبارك؛ سنضع لكم هاهنا روابط لها إن أردتم المزيد منها:

  1. الأولى: خطبة الشيخ محمد حسان في عيد الفطر والشيخ -حفظه الله- غني عن التعريف.
  2. الثانية: خطبة يوم عيد الفطر المبارك «جاهزة بالعناصر والفقرات والدعاء» لفضيلة الشيخ هاني مصطفى نجم.
  3. الثالثة: خطبة عن عيد الفطر «مكتوبة – جاهزة – كاملة»
  4. الرابعة: خطبة عيد الفطر مكتوبة «شاملة» هي وسابقتها -أيضًا- لشيخنا الفاضل هاني مصطفى نجم -بارك الله فيه-.

والشيء بالشيء يُذكَر؛ فهنا أيضًا خطب ذات صِلة بموضوع الخطبة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error:
انتقل إلى أعلى