أسماء يوم القيامة ودلالاتها في القرآن الكريم.. خطبة جمعة مكتوبة مؤثرة جدا

من جديد نلتقي؛ وهذه المرَّة -أيضًا- لدينا خطبة جمعة مكتوبة مؤثرة جدا؛ تحت عنوان: أسماء يوم القيامة ودلالاتها في القرآن الكريم. بالطَّبع؛ الخطبة مكتوبة كاملة -كما اعتدتم مِنّا-؛ فندعوكم هاهُنا لتنهلوا ما ينال استحسانكم ويلائم ما تخططون له في التحضير لخطبتكم التالية.

مقدمة الخطبة

الحمد لله الواحد الأحد، الفرد الصمد، خلق فسوى وقدر فهدى وذكر وأرشد، وعلّم أن ﴿إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ | يَوْمَ تَرَوْنَهَا تَذْهَلُ كُلُّ مُرْضِعَةٍ عَمَّا أَرْضَعَتْ وَتَضَعُ كُلُّ ذَاتِ حَمْلٍ حَمْلَهَا وَتَرَى النَّاسَ سُكَارَى وَمَا هُم بِسُكَارَى وَلَكِنَّ عَذَابَ اللَّهِ شَدِيدٌ﴾.

وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، رفع وخفض، وأحيا وأمات، وأضحك وأبكى. وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ونبيه وخليله ﷺ أرشدنا إلى عظام الأمور وأهوالها التي سوف تقع في آخر الزمان، وصلى الله على هذا النبي العظيم، صلى الله عليه بنفسه وثنّى عليه بملائكة قُدسه، فقال ﷻ ولم يزل قائلا عليما حكيم ﴿إِنَّ اللَّهَ وَمَلائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيمًا﴾.

الخطبة الأولى

أما بعد عباد الله أوصيكم ونفسي المقصرة بتقوى الله ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ وَاخْشَوْا يَوْمًا لّا يَجْزِي وَالِدٌ عَن وَلَدِهِ وَلا مَوْلُودٌ هُوَ جَازٍ عَن وَالِدِهِ شَيْئًا إِنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ فَلا تَغُرَّنَّكُمُ الْحَيَاةُ الدُّنْيَا وَلا يَغُرَّنَّكُم بِاللَّهِ الْغَرُورُ | إِنَّ اللَّهَ عِندَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَّاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾.

أسماء يوم القيامة ودلالاتها في القرآن الكريم

اليوم الآخر

أما بعد لا بد أن نتذاكر أمر أُخرانا كما نتذاكر أمر دُنيانا، ولابد أن نتذكر تربية القرآن للنفوس المؤمنة حين يذكرها باليوم الآخر حتى تخلص عبادتها وجهادها لوجه الله ﷻ.

حتى إذا تذكرت اليوم الآخر صبرت وصابرت وأعطت وأنفقت وجددت إيمانها بـ “لا إله إلا الله”.

يوم النداء

ولذلك عليك وأنت تقرأ القرآن الكريم أن تنتبه إلى كلام الخالق ﷻ عن ذلك اليوم الذي هو آتٍ لا ريب فيه، واليوم الآخر؛ هو آخر الدنيا، يقبض الله ﷻ السماوات والأرض بيمينه وينادي ﷻ في ذلك اليوم يوم النداء، يُنادي لمن الملك اليوم؟ لمن الملك اليوم؟ لمن الملك اليوم؟ فلا يُجيبُ أحدًا من الملوك والزعماء ﴿فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا﴾.

فيجيب الله نفسه بنفسه؛ لله الواحد القهار.

أسماء القيامة في القرآن أي؛ يوم القيامة ﴿يَوْمَ يَقُومُ النَّاسُ لِرَبِّ الْعَالَمِينَ﴾، من أين يقومون؟ من قبورهم يفزعون إلى حشرهم.

فهل يجدون الطريق؟ نعم ﴿يَوْمَئِذٍ يَتَّبِعُونَ الدَّاعِيَ لا عِوَجَ لَهُ وَخَشَعَت الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ فَلا تَسْمَعُ إِلاَّ هَمْسًا﴾، فهو يوم القيامة. يقول الله ﷻ ﴿اللَّهُ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ لَيَجْمَعَنَّكُمْ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ لاَ رَيْبَ﴾، وصدق الله.

﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ﴾؛ أي الظالمين والكافرين، والمتكبرين والقتلة والطغاة الذين أضروا الناس وطغوا في في البلاد وأفسدوا العباد.

هذه الوجوه التي كانت تتكبر، هذه الجبهة التي لم تسجد لله فقد سجدت للهوى، سجدت للصنم والبشر ﴿وَنَحْشُرُهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى وُجُوهِهِمْ عُمْيًا وَبُكْمًا وَصُمًّا﴾. يسمى يوم القيامة باليوم الآخر ﴿إِنَّمَا يَعْمُرُ مَسَاجِدَ اللَّهِ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ﴾.

الساعة

يوم القيامة يسمى الساعة حيث أن بعد هذه الحياة والأزمان يبعثهم الله فيقسمون ما لبثوا غير ساعة، يقسمون ما لبثوا غير ساعة ﴿إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ﴾، الله أكبر، أسلوب التأكيد باللغة العربية.

ولذلك يجب علينا ونحن نقرأ القرآن أن نقف عند اللغة العربية؛ لغة القرآن، لغة القرآن عربية، إنّ التأكيدية ﴿إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ﴾، ولم يقل ربنا -جل وعلا- أتية، إنما هو علامة بالخبر ﴿إِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ﴾ تأكيد، ﴿وَإِنَّ السَّاعَةَ لآتِيَةٌ فَاصْفَحِ الصَّفْحَ الْجَمِيلَ﴾.

يوم البعث

يسمى يوم القيامة يوم البعث ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِن كُنتُمْ فِي رَيْبٍ مِّنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن تُرَابٍ﴾، نعم من تراب؛ كبير صغير كُلنا خُلقنا من تراب.

يوم الخروج

يسمى يوم القيامة يوم الخروج ﴿يَوْمَ يَسْمَعُونَ الصَّيْحَةَ بِالْحَقِّ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُرُوجِ﴾؛ الخروج من القبور، والأجداث يخرجون من قبورهم يرسلون مسرعين.

يوم القارعة

يُسمى يوم القيامة القارعة، بسم الله الرحمن الرحيم ﴿ٱلۡقَارِعَةُ | مَا ٱلۡقَارِعَةُ | وَمَآ أَدۡرَىٰكَ مَا ٱلۡقَارِعَةُ﴾.

يوم الفصل

يسمى يوم القيامة أيضاً بـ يوم الفصل ﴿هَذَا يَوْمُ الْفَصْلِ جَمَعْنَاكُمْ وَالأَوَّلِينَ﴾.

يوم الدين

يسمى يوم الدين ﴿وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ | يَصْلَوْنَهَا يَوْمَ الدِّينِ﴾.

الصاخة

يسمى يوم القيامة الصاخة من شدة أهوالها وانقطار النجوم، وانشطار الكواكب، فتنفطر وتنشطر وتنشق وتزلزل الأرض وترج السماوات رجا فتصخ الآذان ﴿فَإِذَا جَاءَتِ الصَّاخَّةُ﴾. فالأهوال تصُخ الآذان، وتخلع القلوب.

الطامة الكبرى

وتُسمى ساعات القيامة الطامة ﴿فَإِذَا جَاءَتِ الطَّامَّةُ الْكُبْرَى﴾.

ويسمى يوم القيامةِ يومُ الحسرة أيضاً، لا توجد توبة، اللهم تقبل توبتنا يا رب العالمين، واستر عيوبنا وآفاتنا يا رب العالمين، فاليوم نستطيع أن نتوب ﴿قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ﴾، اقتنص الفرصة أخي الكريم وبادر بالتوبة والندم بين يدي الله حتى تفلح دنياك وآخرتك.

يقول الله ﷻ ﴿وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لا يُؤْمِنُونَ﴾.

الغاشية

الغاشية من أسماء يوم القيامة ﴿هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْغَاشِيَةِ﴾، لأنها تغشى الناس، وتغشى الكفار، وتدخل عليهم، تغشاهم من بين أرجلهم، على أجسامهم، على وجوههم.

يوم الخلود

يُسمى يوم القيامة أيضاً يوم الخلود ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ﴾، اللهم اجعلنا منهم يا رب العالمين.

يوم الخلود؛ إما خلود في الجنة، أو خلود في النار والعياذ بالله، فلا موت ولا مرض ولا حزن ولا حروب ﴿لا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلاَّ الْمَوْتَةَ الأُولَى وَوَقَاهُمْ عَذَابَ الْجَحِيمِ﴾.

تقول الملائكة لك بعد صبرك، جاهدت نفسك، جاهدت عدوك، التقيت بعبادتك لله ﷻ، كل يوم يزداد إيمانك، يزداد علمك، يزداد عملك الصالح، كل يوم تقترب من الله إلى أن لقيت الله. اللهم ثبتنا وأحسن خاتمتنا يا رب العالمين.

يقال لك ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ﴾، أنظر ما أرق الآية، انظر ما فيها من الحلاوة، وما فيها من النداوة، وما فيها من السلم والسلام والبشارة ﴿ادْخُلُوهَا بِسَلامٍ ذَلِكَ يَوْمُ الْخُلُودِ﴾.

يوم الحساب

ويسمى كذلك يوم الحساب، ففي سورة غافر ﴿وَقَالَ مُوسَى إِنِّي عُذْتُ بِرَبِّي وَرَبِّكُم مِّن كُلِّ مُتَكَبِّرٍ لّا يُؤْمِنُ بِيَوْمِ الْحِسَابِ﴾. إذا خرجت الأجيال وتعلمت عبر المعاهد والجامعات أنه لا يوجد يوم حساب هُنا يكون الفساد، هنا يكون الفساد. والصلاح عندما يوقن الناس بيوم الحساب. ولطالما صلحت النفوس والقلوب وتصالحت لأنها تؤمن بيوم الحساب.

الواقعة

يسمى يوم القيامة الواقعة ﴿إِذَا وَقَعَتِ الْوَاقِعَةُ | لَيْسَ لِوَقْعَتِهَا كَاذِبَةٌ | خَافِضَةٌ رَافِعَةٌ | إِذَا رُجَّتِ الْأَرْضُ رَجًّا | وَبُسَّتِ الْجِبَالُ بَسًّا | فَكَانَتْ هَبَاءً مُنْبَثًّا﴾.

يوم الوعيد

صدق وعد الله للمؤمنين وحق وعيده على الكافرين ﴿وَنُفِخَ فِي الصُّورِ ذَلِكَ يَوْمُ الْوَعِيدِ﴾.

يوم الآزفة

يُسمى يوم القيامة يوم الآزفة لأنها قريبة ﴿وَأَنذِرْهُمْ يَوْمَ الْآزِفَةِ إِذِ الْقُلُوبُ لَدَى الْحَنَاجِرِ كَاظِمِينَ مَا لِلظَّالِمِينَ مِنْ حَمِيمٍ وَلَا شَفِيعٍ يُطَاعُ﴾.

يوم الجمع

يوم القيامة هو يوم الجمع؛ جُمعت العظام وجمع هذا الإنسان الذي غاص في هذه الأرض عبر الزمان، يجمعه الله رب العالمين ﴿ذَلِكَ يَوْمٌ مَّجْمُوعٌ لَّهُ النَّاسُ﴾، ﴿وَتُنذِرَ يَوْمَ الْجَمْعِ لا رَيْبَ فِيهِ﴾.

الحاقة

الحاقة اسم من أسماء يوم القيامة، لماذا؟ لأن يتحقق فيها الوعد والوعيد ﴿الْحَاقَّةُ | مَا الْحَاقَّةُ | وَمَا أَدْرَاكَ مَا الْحَاقَّةُ﴾.

يوم التلاق

يسمى يوم القيامة كذلك يوم التلاق ﴿لِيُنذِرَ يَوْمَ التَّلاقِ﴾، قال بن عباس: يلتقي فيه آدم -عليه السلام- وآخر ولده، ولذلك يسمى يوم القيامة يوم التلاق. قال بعض أهل العلم: يلتقي فيه أهل الأرض وأهل السماء.

يوم التناد

من أسماء القيامة يوم التناد، كما قال مؤمن آل فرعون الذي صدع في وجه فرعون كما في سورة غافر ﴿وَيَا قَوْمِ إِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ يَوْمَ التَّنَادِ﴾.

ينادي أهل الجنة أهل النار، وينادي أهل النار أهل الجنة، ويُنادى ويدعى كل إنسان باسمه، ولذلك يسمى يوم التناد.

اللهم ثبتنا فوق الأرض، وارحمنا تحت الأرض، ولا تفضحنا يوم العرض.

أقول قولي هذا وأستغفر الله فاستغفروه يغفر لكم إنه هو الغفور الرحيم.

لدينا أيضًا: الدين والإنسان.. خطبة تهز القلوب «مكتوبة»

الخطبة الثانية

الحمد لله ونصلي ونسلم على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن والاه.

أيها الأفاضل الأكارم، ليسأل كل واحد منا ماذا أعددنا لذلك اليوم؟ ماذا أعددنا من عدة لكي نقف بين يدي الله ﷻ.

عن علي بن حاتم -رضي الله عنه- أنه سمع النبي ﷺ يقول «ما منكم من أحد إلا سيكلمه الله يوم القيامة، ليس بينه وبينه ترجمان، فينظر أيمن منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر أشأم منه، فلا يرى إلا ما قدم، وينظر بين يديه، فلا يرى إلا النار تلقاء وجهه، فاتقوا النار، ولو بشق تمرة، ولو بكلمة طيبة».

أيها الإخوة الأكارم أخبر النبي ﷺ أنه يأتي علينا زمان خداع يُكذب فيها الصادق، ويُصدق الكاذب، ويؤتمن الخائن، ويخون الأمناء ويُتهمون.

ويتكلم التائبون من الرجال في القضايا التي تهم الناس فلا يقدمون إلا الآراء الفجة ولا يهدون إلا إلى الأمور المعوجة.

فقد أخرج الإمام أحمد وابن ماجة والحاكم عن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال قال رسول الله ﷺ «سيأتي على الناس سنوات خداعات؛ يصدق فيها الكاذب، ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن، ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة»، قيل: وما الرويبضة ؟ قال ﷺ «الرجل التافه يتكلم في أمر العامة».

هنا أيضًا: خطبة عن الموت مكتوبة وكاملة ومختتمة بدعاء مؤثر

الدعاء

  • اللهم اجعل بلادنا آمنة مطمئنة وسائر بلاد المسلمين.
  • اللهم احرسنا بعينك التي لا تنام، واحفظنا بكنفك الذي لا يرام ولا نهلك وأنت رجاؤنا نعم المولى ونعم النصير.
  • اللهم فرج الكرب عن إخواننا المسلمين في كل مكان.
  • اللهم فرج الهم ونفس الكرب عن المكروبين يا رب العالمين.

﴿إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالإِحْسَانِ وَإِيتَاء ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ﴾.

اذكروا الله يذكركم، وأشكره على نعمه يزدكم، ﴿وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ﴾.


أسماء يوم القيامة ودلالاتها في القرآن الكريم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: