حمية الكيتو “النظام الغذائي الكيتوني” لخسارة الوزن

حمية الكيتو

تعددت الأنظمة الغذائية بين الخالي بالجلوتين والخالي من الدهون والخالي من النشويات والسكر إلخ إلخ..، ولكل نظام غذائي مميزاته وعيوبه، ولكن هل سمعت مؤخراً عن نظام غذائي يعتمد على الدهون كواحدة من المكونات الأساسية للوجبات اليومية؟ إنه نظام الكيتو أو الحمية الكيتونية التي لاقت انتشاراً كبيراً بخروجها عن المألوف في القواعد الغذائية.

ما هي حمية الكيتو الغذائية؟ ومتى ظهرت؟

تقول الدكتورة لينا شبيب “أخصائية التغذية” أن حمية الكيتو ظهرت في الأربعينات أو الخمسينات من القرن الماضي، وكانت من أولى الحميات التي استُخدمت في علاج الصرع، وكانوا يستخدمون الكيتون لتقليل الطاقة في جسم الإنسان ومن ثم لا يتعرض لمرض الصرع.

بعد ذلك، تم اكتشاف الأنسولين الذي يعمل على تنزيل أو خفض معدل السكر في الجسم، فأصبح الكيتو غير مهم كثيراً، وصار الناس لا يتطلعون  إلى هذه الحمية كشيء أساسي وفعال في خفض نسبة السكر في الدم بسبب وجود الأنسولين.

بعد ذلك، رجع العديد من الناس إلى حمية الكيتو على قدوم عام ٢٠٠٠ وبسبب عدم رغبة البعض في أخذ الأدوية كدواء الأنسولين.

تعتمد حمية الكيتو على:

  • عدم تناول النشويات، والكربوهيدرات.
  • تناول الدهون والبروتينات بشكل أساسي على حسب الجسم، حيث يمكن للبعض الإكثار من البروتينات مقابل التقليل في الدهون أو العكس بناءً على الهدف المراد من اتباع هذه الحمية.

هل يُسمح بجميع أنواع الدهون في حمية الكيتو دايت؟

لا يُسمح بتناول أي نوع من أنواع الدهون في حمية الكيتو دايت، لأن هناك دهون صحية وأخرى غير صحية.

هناك دهون صحية تُهضم في الجسم بصورة طبيعية، وأخرى غير صحية لا تُهضم في الجسم وتظل موجودة فيه لفترة طويلة ولا يتم الاستفادة منها.

من الدهون الصحية للجسم:

من الدهون السيئة والغير صحية للجسم:

  • Junk foods.
  • ماكدونالدز، وغيرها من الزيوت التي تؤثر على القلب وتزيد من نسبة الكوليسترول في الجسم.

ما هي أنواع الوجبات الصحية وغير الصحية لحمية الكيتو؟

هناك بعض الأطعمة المسموح تناولها في نظام الكيتو دايت من بينها:

  • البيرجر: يمكننا تناول البيرجر ولكن شريطة التخلي عن الخبز واستبداله بالخص لتناول وجبة صحية في نظام الكيتو.
  • الجبنة: أما عن الجبنة، فيمكننا القول أنه من الممكن تناول كافة أنواع الأجبان والألبان في نظام الكيتو دايت لأنها لا تحتوي على أي نوع من أنواع النشويات، ويٌفضل تناول الجبنة البيضاء بدلاً من الصفراء الغير ممنوعة كذلك في هذا النظام الغذائي.
  • اللحم المفروم.
  • البيض.
  • الباذنجان الذي يحتوي على نسبة قليلة من السكر الطبيعي.
  • كافة أنواع الخضار خاصةً الألياف.
  • المايونيز.
  • الزيتون والأعشاب.

ما هو سبب استعمال الأفوجادو بكثرة في حمية الكيتو؟

يٌستعمل الأفوجادو بكثرة في حمية الكيتو على غير الكاتشب الذي يحتوي على نسبة عالية من السكر، بينما الأفوكادو يشتهيه الكثير من الناس لأنه صحي بدرجة كبيرة خاصةً الأفوجادو المطحون.

أضافت “لينا”: فيما يخص الفواكه، فإنها ممنوعة في حمية الكيتو دايت لأنها تحتوي على السكر الطبيعي أو الجلوكوز الذي يعمل على رفع نسبة السكر في الدم.

هناك طبق مخصص للأطفال الذين يعتمدون على حمية الكيتو يشتمل بصفة أساسية على البقسماط أو خبز الطحين خاصةً طحين اللوز الصحي الذي لا يحتوي على السكر.

هذه أيضًا مقالات مفيدة

وختاماً، من الناحية الصحية يمكن تناول الدهون الصحية وغير الصحية وذلك لأن حمية الكيتو دايت في أساسها تعتمد على التخلي عن السكريات بشكل رئيسي، وهذه الحمية بالفعل يمكنها المساعدة في نقصان الوزن بشكل سريع، ولكن على الرغم من ذلك، لا يُنصح باتباعها لأكثر من ٣ أشهر، بينما يُنصح باتباع هذه الحمية لمرضى السكري والضغط على وجه الخصوص، ويمكن تناول الأغذية المتاحة في هذه الحمية في أي وقت كما في أي نظام غذائي آخر.

أما عن المشروبات في حمية الكيتو دايت، فيُمنع تناول المشروبات الغازية لأنها تحتوي على نسبة عالية من السكر،  ولكن في نفس الوقت يُسمح بتناول 7up الدايت أو الكوكا دايت المصنوعة من الاسبرتيم وليس من السكر، وكذلك يُمنع العصائر على متبعي هذه الحمية، في حين يُسمح بشرب الماء بكثرة في هذه الحمية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: