معلومات عن حضارة دلمون «الجنة الضائِعة»

معلومات عن حضارة دلمون , Dilmun

أعرف أن الكثير منكم توّاقون لأن يجدوا معلومات عن حضارة دلمون؛ تلك الحضارة القديمة التي بات الكثيرون يبحثون عنها؛ ودأبوا على كتابة الأبحاث والموضوعات والمقالات حولها. ونحن هنا من أجل ذلك الغرض.

سنعرض لكم أدناه معلومات عن حضارة دلمون؛ تلك الجنة الضائِعة..

إذا كنت قد درست التاريخ في أي فصل دراسي من قبل؛ فربما تكون على دراية بحضارة بلاد ما بين النهرين ومصر وحضارة السند. ظهرت هذه المجتمعات في الشرق الأدنى ونمت بشكل هائل في القوة والسمعة. ومع ذلك، كانت هناك حضارة أخرى بارزة، لكن أساطيرها ضاعت في الوقت ما. في الواقع، ربما تكون هذه الجنة الخصبة التي تبلغ 4000 قبل الميلاد قد ألهمت قصة جنة عدن.

تقع مملكة البحرين في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، قبالة شواطئ الخليج الفارسي. تتألف مجموعة الجزر من أرخبيل صغير يتكون من 51 جزيرة طبيعية و 33 جزيرة اصطناعية إضافية، تتمحور حول الجزيرة الرئيسية (البحرين)، والتي تشكل حوالي 83٪ من مساحة البلاد.

تبلغ مساحتها 300 ميل مربع ويبلغ عدد سكانها 1.2 مليون نسمة، وهي أصغر دولة في العالم العربي وثالث أصغر دولة في القارة الآسيوية. البحرين هي موقع ومحور حضارة دلمون القديمة. وقد اشتهرت تاريخياً منذ العصور القديمة بمصايد اللؤلؤ، والتي كانت تعتبر الأفضل في العالم في القرن التاسع عشر.

البحرين حرفياً هي الصيغة المزدوجة للكلمة العربية (البحر)، لذا فإن كلمة البحرين تعني في الأصل “البحرين”. يعود هذا القياس إلى الاعتقاد بأن السمة التاريخية للجزيرة تتكون من نوعين من المياه العذبة والمياه المالحة.

كانت دلمون تعتبر من أبرز الحضارات القديمة في المنطقة ومركزًا تجاريًا حيويًا. في ذروتها، سيطرت على طرق التجارة في الخليج الفارسي التي تربط بلاد ما بين النهرين بوادي السند. لقد كان طريقًا أسرع وأكثر أمانًا من المرور عبر البر وخطر المواجهات العدائية. كان لدلمون القديمة علاقات تجارية مع العديد من الدول، بما في ذلك وادي السند في الهند وباكستان، وهايتي في تركيا، وعيلام في عمان، وألبا في سوريا.

وفرة المياه العذبة من الينابيع والمياه الجوفية زودت الجزيرة بكمية كافية من احتياجاتها من مياه الشرب. لقد أدى ذلك إلى نشوء حضارة في منطقة مقفرة بشكل كبير.

كانت دلمون التاريخية مكانًا مزدهرًا بسبب حقيقة أنها كانت أرضًا باركها الآلهة. كانت الجزيرة تعتبر واحة للخصوبة في العصور القديمة. قد يكون هذا قد أدى إلى ظهور أسطورة سومرية مفادها أن البحرين ربما كانت جنة عدن التوراتية.

عرف السومريون القدماء أنها مكان كانت المياه فيه حلوة دائمًا. لم يكن هناك مرض في هذا المكان، وغابت الحيوانات المؤذية والشرسة، والبشر لم يشيخوا قط.

كانت المراكز المهمة لثقافة حضارة دلمون والمراكز الدينية موجودة حول المدن البحرينية الحديثة باربار ودراس وسار.

على الحافة الشمالية للجزيرة، اكتشفت البعثات الأثرية سبعة آثار قديمة في قلعة البحرين التي يبلغ عمرها 4000 عام. أول موقع تاريخي في البحرين يتم إدراجه في قائمة اليونسكو للتراث العالمي، تحت فئة الحصون الأقدم والأكثر شمولاً. ثلاث مدن دلمون يعود تاريخها إلى 2400 قبل الميلاد ومدينة يونانية يعود تاريخها إلى 200 قبل الميلاد لم يتم دفنها.

يوضح عبد الله حسن يحيى، حارس قلعة البحرين، أن الطبيعة الخصبة لدلمون اشتهرت بالزراعة وإنتاج الخضروات. بالإضافة إلى ذلك، هناك أدلة قوية على الممارسات والمعتقدات الدينية مقارنة بتلك الموجودة في المجتمعات المتقدمة الأخرى.

ولكن كما هو الحال مع كل حضارة عظيمة، بدأت دلمون في الانحدار حوالي 2000 قبل الميلاد حيث انقطعت التجارة مع الهند. منذ عام 750 قبل الميلاد، ادعى الملوك الآشوريون مرارًا وتكرارًا السيادة على الجزر. بعد وقت قصير من 600 قبل الميلاد، تم دمج دلمون رسميًا في الإمبراطورية البابلية الجديدة.

يوجد في البحرين ما يقرب من 170000 تلة دفن تغطي 12 ميلاً مربعاً أو 5٪ من مساحة الجزيرة الرئيسية. يمكن أن تعود غالبية المقابر إلى القرنين الثاني والثالث قبل الميلاد، بينما يعود عمر بعضها إلى 2000 عام.

تم العثور على أقدم وأكبر تلال الدفن، والتي يشار إليها باسم “المقابر الملكية”، في مدينة عالي ويبلغ ارتفاعها 15 مترًا (50 قدمًا) وقطرها 45 مترًا (148 قدمًا).

البحرين موقع تاريخي عادة ما تطغى عليه الأسماء الكبيرة الأخرى في المنطقة، مثل بلاد ما بين النهرين ومصر وحضارات السند. من المفيد معرفة المزيد عن التاريخ الرائع لفردوس دلمون المفقود.

ختامًا.. قدَّمنا لكم أعلاه -يا رِفاق- مجموعة معلومات عن حضارة دلمون؛ لعلها تفيدكم في أبحاثكم ومقالاتكم التي تنشدونها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: