حصى الكلى .. أسباب حدوثها، الأعراض، العلاج

حصى الكلى ، صورة ، مرض
حصى الكلى – ارشيفية

من هم الأشخاص الأكثر تعرضا لمرض حصى الكلى ؟

يقول الدكتور احمد شعبان “أخصائي حصى الكلى والمسالك البولية”، الذكور أكثر تعرضا لأمراض حصى الكلى من النساء، وهذا يحدث بنسبة قليلة جداً، ومن العوامل التي تؤدي إلى الإصابة بمرض حصى الكلى قلة شراب السوائل ومنها الماء، وكذلك العوامل الوراثية لأن الأشخاص الذين لديهما فرد من أفراد العائلة يعاني من حصى الكلى يكون أكثر تعرضا لهذا المرض، وكذلك أمراض الغدة الدرقية أو الجهاز الهضمي أو إجراء عملية لتقليل الوزن أو الأشخاص الذين يعانون من السمنة.

وبسؤاله، عن كيف تتكون الحصوة في الكلى، فقال “الطبيب الضيف عبر قناة رؤيا”، تتكون الحصوات من أملاح زائدة تفرزها الكلى وتترابط مع بعضها لتكوين حصوة الكلى.

ما هي أسباب حدوث حصوة الكلى؟

يوجد أكثر من نوع، منهم من يعتمد على الأملاح أو كالسيوم الفوسفات أو مرض النقرس، وكذلك بعض حالات الأطفال الذين يعانون من مركب cysteine في بعض الأحيان في الحصوة الناتجة عن الالتهابات.

ما هي الأعراض الأولية لحصوة الكلى؟

في بعض الأحيان تتساقط نقاط دم مع البول وتكون بشكل واضح أثناء أجراء التحاليل في المختبر، وكذلك حدوث الم خفيف أسفل الظهر، نادراً ما تتكون الحصوات في الكليتان، وتعتبر من أشد الالام التي تصيب الأنسان باستمرار، ويصنف الثاني بعد الم الولادة، وكذلك من الأعراض الأولية حرق بالبول وحرارة وغثيان.

وبخصوص طرق تشخيص حصى الكلى، فقال “د. احمد”، أفضل طريقة لتشخيص حصى الكلى هي الصور الطبقية، لأنها توضح بشكل دقيق حجم الحصوة ومكانها ومن خلالها يقرر الطبيب طريقة العلاج للحصى، لأن إذا كانت الحصوة توجد داخل الكلى يختلف عن وجودها في الحالب.

ما هو العلاج المتوفر لحصى الكلى؟

إذا كانت الحصوات صغيرة وتتواجد داخل الحالب ينتج عنها الم شديد، وإذا كانت صغيرة جدا أقل من 4 ملى يعطى المريض فرصة للعلاج بدون تدخل عمليات التفتيت أو المنظار، حيث أنه يكتفى بالأدوية والسوائل وإذا أصبح الأمر معقدا يجب على المريض أن ينتقل إلى تفتيت الحصى أو منظار الحالب أو منظار عن طريق الظهر.

و الفرق بين منظار الظهر ومنظار الحالب، هو أن منظار الظهر يستخدم للحصوات الكبيرة الموجودة داخل الكلى، وهذه طريقة تتميز أن المريض يقضى يوما واحد في المستشفى، كذلك يقوم بعلاج حصوات كبيرة 2 سم وأكبر.

وعن إمكانية تكرار حدوث حصى الكلى بعد حدوثها مره واحد، فيقول د. احمد شعبان، بمجرد حدوثها، إذا ما كانت تتواجد مشاكل اخري غير قلة شراب السوائل باحتمال كبير لرجوع حصى الكلى، لذلك يجب الأنسان سوائل تكون مناسبة للمجهود اليومي الذي يبذله، وينصح بشراب أكثر من 3 لتر في اليوم.

أضف تعليق