الحسنات والسيئات في الميزان الإسلامي

الحسنات والسيئات , الميزان الإسلامي

أيها المسلمون، عباد الله، فإن ربنا -جل جلاله- قد كتب الحسنات والسيئات ثم بيَّن ذلك، فمن هَمَّ بحسنةٍ فلم يعملها كتبها الله حسنة كاملة، فإن عمِلها كتبها ١٠ حسنات، إلى سبعمائة ضِعف، إلى إضعاف كثيرة.

ومن هَمَّ بسيئةٍ فلم يعملها كتبها الله حسنة كاملة، فإن عملها كتبها الله سيئة واحدة.

الحسنات والسيئات

ومصداق ذلك في القرآن قول ربنا -جل جلاله- في الآية ١٦٠ من سورة الأنعام (من جاء بالحسنة فله عشر أمثالها ومن جاء بالسيئة فلا يجزىٰ إلا مثلها وهم لا يظلمون).

وقال -تعالى- في الآية ٨٤ من سورة القصص (من جاء بالحسنة فله خير منها ومن جاء بالسيئة فلا يجزى الذين عملوا السيئات إلا ما كانوا يعملون).

وفي الآية ٤٠ من سورة النساء يقول -تبارك وتعالى- (إن الله لا يظلم مثقال ذرة وإن تك حسنة يضاعفها ويؤت من لدنه أجرا عظيما).

الأعمال.. أجرها وثوابها

أيها الإخوة المسلمون؛ الأعمال في شريعة الإسلام بيَّن ربنا -جل جلاله- على لسان نبيه -صلى الله عليه وسلم- أجرها وثوابها.

صلاة الجماعة

تأمَّل الحديث التالي لسيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم- (متفقٌ عليه).

يقول فيه (صلاة الرجل في جماعة تزيد على صلاته في سوقه وبيته بضعا وعشرين درجة، وذلك أن أحدهم إذا توضأ فأحسن الوضوء، ثم أتى المسجد لا ينهزه إلا الصلاة، لا يريد إلا الصلاة، لم يخط خطوة إلا رفع له بها درجة، وحط عنه بها خطيئة حتى يدخل المسجد، فإذا دخل المسجد كان في الصلاة ما كانت الصلاة هي تحبسه، والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه، يقولون: اللهم ارحمه، اللهم اغفر له، اللهم تب عليه).

الصدقة

بـ٧٠٠ ضِعف؛ يقول -سبحانه- في الآية ٢٦١ من سورة البقرة (مثل الذين ينفقون أموالهم في سبيل الله كمثل حبة أنبتت سبع سنابل في كل سنبلة مائة حبة والله يضاعف لمن يشاء والله واسع عليم).

وهناك الكثير من الآيات والأحاديث أيضًا التي تُبيِّن عَظمَة أجر الصدقات.

الحج

قال ﷺ في فضل الحج (من حج فلم يرفث ولم يفسق رجع من ذنوبه كيوم ولدته أمه).

هل بعد ذلك كرامةً؟ كيف تجد نفسك وقد وُلِدتَّ من جديد بلا ذنوب؟

الأضحية

سأل الصحابة رسول الله –صلى الله عليه وسلم– فقالوا: يا رسول الله ما هذه الأضاحي قال (سنة أبيكم إبراهيم)؛ قالوا: فما لنا فيها يا رسول الله. قال (بكل شعرة حسنة)؛ قالوا فالصوف يا رسول الله، قال (بكل شعرة من الصوف حسنة).

فتخيَّل كَم الحسنات والأجر الذي سيؤول إليك من أضحيتك!

وهكذا؛ أعمال أجورها مُبَيَّنة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: