حساب السعرات الحرارية في الطعام بنصائح الخبراء

السعرات الحرارية في الطعام

كيف يمكن حساب السعرات الحرارية في الطعام !

تقول أخصائية التغذية والحميات الدكتورة “ربى مشربش”: أنه يجب أن نعرف دوماً أنه قد يحتوي بعض الطعام على عدد كبير جداً من السعرات الحرارية دون أن ندري، فأحياناً نجد بعض الأشخاص يشتكون من أنهم لا يتناولون الطعام بكثرة وبالرغم من ذلك يزداد وزنهم أو لا ينقص وزنهم بشكل عام.

وهذا غالباً ما يحدث لأن الأطعمة أو الوجبات الخفيفة التي نتناولها بين الوجبات الرئيسية من بسكويت، شيبس، قطعة شوكولاتة قد تكون غنية جداً بالسعرات الحرارية بالرغم من كونها صغيرة في الحجم.

لذلك فيجب أن نتعرف على الفرق بين السعرات الحرارية الموجودة في هذه الأطعمة غير الصحية، وبين السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الصحية المتوازنة، ومن أبرز الأمثلة على ذلك:

  • السعرات الحرارية الموجودة في قطعتين من الشوكولاتة المصنوعة من الكراميل والبسكويت تعادل تقريباً ٣٠٠ سعرة حرارية، و٢٠ جرام من الدهون، والسكر، وهذا يعادل بالسعرات الحرارية ساندويتش مكون من قطعتين من الخبز الأبيض التوست وقطعة من الجبنة، وكأس من الحليب كامل الدسم.

ومن الجدير بالذكر أن الفرق بين هاتين الوجبتين كبير جداً بالرغم من أنهما متساويتان في عدد السعرات الحرارية، فما عاد بالفائدة على الجسم من الشوكولاتة هو السكر والدهون، بالرغم من أن الجسم استفاد من الكالسيوم، البروتين، فيتامين “B”، وفيتامين “D” من الوجبة الأخرى، مع نسبة أقل بكثير من الدهون.

ومن الممكن تناول وجبة الإفطار أولاً؛ حتى يستفيد الجسم من الفوائد الغذائية للوجبة الصحية، ومن ثم يمكن تناول قطعة صغيرة من الشوكولاتة، ولا يفضل أبداً تناول الشوكولاتة قبل تناول وجبة الإفطار.

ويمكن التنويه على أن نوع الشوكولاتة التي نتناولها يصنع فرقاً كبيراً؛ فالشوكولاتة الداكنة “Dark Chocolate” تحتوي أيضاً على نسبة من السعرات الحرارية، ولكن لها فائدة كبيرة بسبب احتوائها على نسبة عالية من الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة.

  • عبوة صغيرة من الشيبس بما يعادل ٣٠ قطعة من الشيبس تحتوي على ٣٢٠ سعرة حرارية، و٢٠ جرام من الدهون، وإذا تناولنا ٣ أكواب من الفوشار فإن ذلك يحتوي على ٩٠ سعرة حرارية، و٣ جرام من الدهون، ونفس الكمية من الفوشار المُضاف لها الزبدة تحتوي على ١٥٠ سعرة حرارية، و١٠ جرام تقريباً من الدهون.

ومن هنا تشير الدكتورة “ربى” إلى أهمية أن لا نتعود على تناول الشيبس بشكل كبير، وأن لا نجعل الأطفال يتعودون على وجود هذه المنتجات بشكل عام سواء في المنزل أو في حقيبة الغذاء المدرسية؛ حيث أن هذه المنتجات تحتوي على بعض المواد التي تعمل على إدمان الشخص لها.

  • تحتوي ثمرة التفاح الأخضر الواحدة على ٧٠ سعرة حرارية، و١٥ جرام سكر، ولكن سكر الفركتوز الطبيعي الذي لا يؤثر على صحة الإنسان، فهذا السكر يعطي الجسم الكثير من الفوائد الغذائية ومسموح بتناوله على أي حال، ولكن تناول لوح واحد من الشوكولاتة بما يعادل ٥٠ جرام يحتوي ٢٢٨ سعرة حرارية، و٢٣ جرام من السكر المضاف، والسكر المضاف هو السكر المُصنع الأبيض الذي لا يحتاج إليه الجسم أبداً، بل أنه يؤذي الجسم بشكل أو بآخر.

وتؤكد الدكتورة “مشربش” على أن السّكر الطبيعي يعتبر مفيد للجسم على عكس السُّكر المُضاف الذي يؤدي إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم، ذلك بالإضافة إلى أن التفّاح يحتوي على الألياف الغذائيّة المهمة جدًا للصحة، والذي لا يضر مريض السكري إذا انتبه للكميات التي يتم تناولها.

وهنا أحضرنا لك مقالات مفيدة أيضًا

أضف تعليق