حب الشباب.. علاجك حسب حالتك

تمت الكتابة بواسطة:

حب الشباب.. علاجك حسب حالتك

تفاصيل الاستشارة: أنا فتاه أعاني من مشكلة حب الشباب، أعالج عند طبيب معين. في فترات العلاجات الأولى كان يصف لي غسول للوجه وحبوب مضادة للحب ومراهم موضعيه، وكان العلاج يأخذ فترة معينة ثم يفقد فاعليته الأولى، وعند زيارة الرابعة له أخبرني أني بحاجة لعلاج آخر طالما أن زياراتك لي دائما تدور حول نفس المشكلة، وأسبابي كانت دائما ثابتة وهي ظهور الحب متزامنا مع بداية أو نهاية الدورة الشهرية، وأحيانا مع أوقات الضغط النفسي.

هذه المرة وصف لي العلاج عبارة عن حبوب لتنظيم الهرمونات، والتي تعرف بحبوب منع الحمل diane35 ووصف لي العلاج بأن أبدأ فيه من أول يوم للدورة بعدد 21 حبة يوميا ثم أتوقف لمدة أسبوع وأبدأ بالعلبة الأخرى، في الواقع خفت منها جدا وخاصة عما أسمعه من الأعراض الجانبية لهذه الحبوب على الهرمونات والمبايض. الآن أنا بدأت في أخذ الكورس الأول كل يوم حبه، ولكن بدأت تظهر علي أعراض جانبيه ولم أستطع تفسيرها ألا وهي:

1– بدأت تظهر لي حبوب على وجهي أكثر مما سبق حيث تظهر على شكل حبوب حمراء دون رأس وتتمركز أغلبها في منطقة الذهن وبعضها في الفكين.

2– حدث لي اضطراب في الدورة الشهرية ففي البداية حدث لي قوة في نزول الدم ثم استمرت لحوالي ثلاثة أيام إضافية عن عددها المعروف لي أي مكثت عندي لحوالي 12 يوم… وقد كانت تتراوح من 9 لـ 10 أيام وتتوقف وحتى عندما توقف ألاحظ قطرات قليلة من الدم يوميا.

أما بالنسبة لسؤالي الآخر وهو في حالة استمراري في أخذ العلاج الذي أوصاني الطبيب بأن استمر فيه لمدة 6 أشهر هو: في حالة البدء بالعلبة الثانية للدواء هل علي انتظر نزول دم الدورة أم ابدأ فيها بعد أسبوع توقف كما أخبرني حتى وإن لم يبدأ الطمث؟ ثانيا: هل يمكنني التوقف عن العلاج في حاله فضلت ذلك أم أن لذلك خطورة؟ أفيدوني رجاءً بإجابة عاجله.

الإجـابة

تقول د. عزة محمد جبل –استشاري الجلدية والتناسلية–: أختنا العزيزة أهلا وسهلا بك، بداية نذكر أن مشكلة حب الشباب شائعه لدى الكثيرين ومع ذلك تغيب عن المعظم بعض الحقائق عنها مثل:

  • من الطبيعي جدا عند الاناث ان تظهر لديهم وتزداد حبوب الشباب قبل بدء فترة نزول الطمث بيومين ثم تختفي تدريجيا في اول يومين من فترة الحيض الشهرية بدون أيّ تدخل طبي او غيره.
  • نوعية الطعام الذي يتناوله الشخص تؤثر بشكل كبير على ظهور حب الشباب أو عدمه، فأطعمة تحتوي على النشويات والدهون بنسبه كبيره تكون نسبة ظهور حب الشباب لمن يتناولها كبيره.
  • الضغط العصبي والنفسي من اكثر ما يساعد على ظهور حب الشباب.
  • علاجات حب الشباب المعروفة لا تظهر نتائجها بشكل كبير على اقل تقدير قبل ستة اشهر من العلاج ومنها ما لا يتم الشفاء منه قبل سنه كامله من العلاج.

وغيرها الكثير…

وفي حالتك أنت على وجه التحديد فعقار Diane 35 الذي ذكرته هو فعلا احد المستحضرات التي تستعمل في علاج نوع معين من أنواع حب الشباب الكثيرة، وبالتحديد النوع الناتج عن زيادة هرمونات الذكورة عند الإناث، والمعروف أن هرمونات الذكورة موجوده عند الاناث أيضًا ولكن بنسب محدده إذا زادت عنها أدت الى ظهور مجموعه من الاعراض منها:

وعليه فاذا أقدمت على استعمال هذا العقار عليك أولا:

  • إجراء تحليل نسبة هرمون الذكورة في الدم.
  • ملاحظة ما اذا كان هناك زياده غير طبيعية في شعر الجسم (في منطقتي الصدر والذقن مثلا) من عدمه.
  • أن تكوني جربتي علاجات أخرى لمدة زمنيه كافيه –يمكن ان تصل لسنة كاملة– دون نتيجة فعاله.

وعن الطريقة التي ذكرتها.. فهي فعلا الطريقه التي يجب أن يتم بها تناول هذا العقار، حيث انه يعمل على تنظيم الهرمونات المختلفه التي تفرز اثناء فترة نزول الطمث وتتسبب في ظهور حب الشباب.

وعليه.. فيجب عليك التأكد اولا ان هذا العقار هو ما تحتاجينه فعلا لحالتك عبر اجراء الفحوص السابقه، وان ثبت انه الافضل لك فعليك تناوله طبقا لوصف الطبيب، مع ملاحظة ان معظم علاجات حب الشباب تثير في بدايتها الحبوب الصغيره التي قد لا تلفت نظر الكثيرين، فتظهر تلك الحبوب بكثره في أول فترات العلاج، ثم تبدأ بعد ذلك بمرور الوقت في التعافي تماما.

أما اذا قررت التوقف عن العلاج فلا ضرر يذكر من ذلك، إلا انه يجب ان تستشيري في ذلك الطبيب الذي وصف لك الدواء، حتى يحدد لك الوقت الأنسب الذي تتوقفي فيه عن تعاطي جرعات الدواء.

واليك ببعض النصائح العامة التي تساعد كثيرًا في التغلب على حب الشباب:

  • تجنبي العبث في الحبوب أو محاولة تفريغها يدويا حيث ان ذلك يؤدى الى حدوث الندبات والبقع.
  • استعمال كريم الشمس ضروري جدًا في مثل حالتك اثناء الخروج في النهار أو حتى أثناء الجلوس امام الكمبيوتر او التليفزيون او في اضاءة الغرفة العادية.
  • حددي بدقه مع الطبيب نوع الحبوب التي تعاني منها حيث أن حب الشباب انواعه كثيره وكل نوع له أسبابه وله علاجاته المختلفة.
  • وعليك أيضا بالصبر وعدم تعجل النتائج.

وحقيقة موضوع حب الشباب يكاد يكون قتل بحثا وتوثيقا على الإنترنت، حتى أفردنا له ملفا كاملا يحوي العديد من المستحضرات الطبية له، على هذا الرابط: أسماء أدوية حب الشباب.

نتمنى أن تجدي في ردودنا ما يطمئن قلبك.. ونسأل الله لك شفاء عاجلا ووقاءً من كل شر وسوء.


التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: