جليبتس بلس – Gliptus Plus | علاج مرضى السكر من النوع الثاني

جليبتس بلس أقراص مغلفة Gliptus Plus tablet / فيلداجليبتين، ميتفورمين Vildagliptin, Metformin

ما هو/ دواعي استعمال جبليبتس بلس؟

جليبتس بلس ينتمى ل مجموعة الأدوية التى تستخدم لعلاج السكر عن طريق الفم. جليبتس بلس يعالج مرضى السكر من النوع الثاني أو كما يسمي بمرضي السكر غير العتمدين علي انسولين. السبب في ظهور النوع الثاني من مرض السكر هو عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية إنسولين بالقدر الكافى أو أن كمية الإنسولين المنتجة لا تؤثر في الجسم بالشكل المطلوب. كما قد يحدث إذا كان الجسيم يفرز كمية كبيرة من هرمون جلوكاجون. يتم صناعة الإنسولين وجلوكاجون داخل غدة البنكرياس بحيث أن الإنسولين يساعد على خفض نسبة السكر فى الدم بالأخص بعد الوجبات، أما جلوكاجون يحفز الكبد لإفراز السكر مما يؤدي إلى رفع نسبة السكر فى الدم. جليبتس بلس يحتوي على مادتين فعالتين هما ميتفورمين وفيلداجليبتن وكلاهما يساعدان على التحكم في نسبة السكر فى الدم. فيلداجليبتن يساعد البنكرياس على إفراز كمية أكثر من الإنسولين وتقليل نسبة جلوكاجون، ميتفورمين يساعد الجسم على الإستفادة من الإنسولين بشكل أفضل.

قبل إستخدام Gliptus Plus جليبتس بلس:

لا تتناول جليبتس بلس Gliptus Plus: إذا كان لديك حساسية مفرطة من مادة ميتفورمين أو فيلداجليبتن أو لأى من مكونات المستحضر. إستشر الطبيب قبل تناول الدواء: اذا كنت تعاني او قد عانيت من قبل من زيادة حموضة الدم نتيجة زيادة الأجسام الكيتونية فى الدم وهو من مضاعفات مرض السكر (ويحدث نتيجة النقص السريع فى الوزن مصحوبا بغثيان و/أو قيء) أو عانيت من غيبوبة سكر، إذا أصبت بأزمة قلبية حديثاً أو إذا كنت تعانى من أعراض قصور القلب وهى قصور بالدورة الدموية وصعوبة فى التنفس، إذا كنت تعانى من قصور بالكلى، إذا كنت تعانى من عدوى شديدة أو جفاف شديد، إذا كنت تريد عمل فحص عن طريق أشعة X بالصبغة، إذا كنت تعانى من قصور بالكبد، إذا كنت تفرط فى شرب الكحوليات. أثناء الحمل والرضاعة.

يجب توخي الحذر عند تتناول جليبتس بلس: يجب اجراء اختبارات وظائف الكبد قبل بدء العلاج بفيلداجليبتن وينبغى إجراء هذه الاختبارات أثناء العلاج كل ثلاثة أشهر خلال السنة الأولى من العلاج وبعد ذلك بصورة دورية.

توقف عن العلاج وإستشر الطبيب إذا شعرت بأعراض زيادة حمض اللاكتيك بالدم وهى: (شعور بالبرد وعدم إرتياح، ألم بالعضلات، غثيان شديد وقيئ؛ ألم بالمعدة، دوار، زيادة في معدل التنفس). إذا كنت قد توقفت من قبل عن تناول دواء فيلداجليبتن بسبب اعراض جانبية علي الكبد، هي هذه الحاله ايجاب عدم تكرار استخدام الدواء. قد تحدث مضاعافات من مرض السكر تسبب التهابات بالجلد والقدم لذلك ينصح بإتباع إرشادات الطبيب للعناية بالجلد والقدم، إستشر الطبيب اذا ظهر بوادر لحدوث قرح بالجلد أو الأقدام.
فى حالات نادرة قد يحدث إلتهاب البنكرياس (ألم شديد مستمر بالمعدة أو بدون قيء) لذا توقف عن تناول الدواء وإستشر الطبيب. إذا كنت تخطط لإجراء عملية جراحية وسوف تخضع لمخدر عام يجب التوقف عن تناول جليبتس بلس 48ساعة قبل وبعد إجراء العملية.
كذلك فى حالة الخضوع لإجراء أشعة X مع صبغة يجب التوقف عن تناول جليبتس بلس 48 ساعة قبل وبعد إجراء الأشعة، إستشر الطبيب قبل تناول الدواء مرة أخرى. يجب إجراء إختيارات على وظائف الكبد قبل تناول الدواء وبعد ذلك قم بإجراء هذه التحاليل كل ثلاثة أشهر خلال أول سنة وبعد ذلك بصورة دورية حتى يتم إكتشاف أى إرتفاع فى إنزيمات الكبد بأسرع وقت. يجب أن يخضع كبار السن الذين يتناولون جليبتس بلس لمتابعة وظائف الكلى بانتظام وكذلك مرضي الكلي.

فى حالة تناول أدوية أخرى: يرجى إخبار الطبيب أو الصيدلى إذا كنت تتناول أو تناولت مؤخرا أى أدوية أخرى، بما فى ذلك الأدوية التي تم الحصول عليها دون وصفة طبية، بالأخص إذا كنت تتناول أدوية لعلاج القلب أو ضبط مستوي السكر آو لعلاج مشاكل الكلي او ضغط الدم المرتفع مثل الادويه التي تحتوي علي: جكوكورتيكويد لعلاج الالتهاب. مضادات مستقبلات بيتا 2 التي تستخدم لعلاج إضطرابات الجهاز التنفسى. أدوية أخرى لعلاج مرض السكر. مدرات البول. مثبطات الإنزيم المحول للأنجيوتنسين لعلاج ضغط الدم المرتفع. أدوية تؤثر على الغدة الدارقية آو الجهاز العصبي المركزي.

تناول جليبتس بلس مع الطعام: لتجنب حدوث أي إضطراب بالمعدة يجب تناول الدواء مع أو بعد الطعام مباشرة. تجنب شرب الكحوليات مع الدواء حيث أنه قد يزيد من خطورة زيادة حمض اللاكتيك بالدم.

الحمل والرضاعة: أخبرى الطبيب إذا كنت حاملاً أو كنت تعتقدين باحتمالية حدوث حمل أو تخططين لذلك، الطبيب هو الذى سيقرر مدى فاعلية جليبتس بلاس فى هذه الحالة. لا يجب تناول جبليبتس بلاس أثناء الرضاعة الطبيعية.

القيادة وإستخدام الآلات: إذا شعرت بدوار لا تقوم بالقيادة أو تستخدم أى آلة.

كيفية إستخدام جليبتس بلاس Gliptus Plus:

تناول جليبتس بلاس كما يصف الطبيب، إستشر الصيدلى إذا لم تكن متأكداً.

ما هي الجرعة التي يجب تناولها؟
الجرعة تختلف من شخص لآخر بحسب الحالة، الطبيب سوف يصف لك الجرعة المناسبة.

وقت وكيفية تناول جليبتس بلاس: يجب بلع القرص كاملا مع كوب ماء. تناول قرص في الصباح وآخر فى المساء مع أو بعد الطعام لتجنب حدوث أى إضطراب بالمعدة.
يجب إتباع نصائح الطبيب الخاصة بالنظام الغذائي وكذلك إستمر فى تناول الدواء كما يصف لك الطبيب إذا كنت تتبع نظام غذائي لمريض السكر لضبط وزنك.
الطبيب سوف يرشدك لقياس مستوى السكر بالدم والبول، كذلك يجب متابعة وظائف الكلى بصورة دورية فى أول سنة.

فى حالة الجرعة الزائدة: إذا تناولت جرعة زائدة أو تناول أحد الدواء الخاص بك إستشر الطبيب فوراً.

إذا نسيت تناول الجرعة: إذا نسيت تناول الجرعة فى موعدها تناولها فى أقرب وقت مع الطعام إلا إذا كان موعد الجرعة التالية فقد إقترب (لا يجب مضاعفة الجرعة في اي حال).

التوقف عن العلاج: لا يجب أن تتوقف عن العلاج إلا تحت إشراف الطبيب. إذا كان لديك سؤال بخصوص مادة العلاج إستشر الطبيب.

الأعراض الجانبية المحتملة:
مثل جميع الأدوية، يمكن أن يتسبب جليبتس بلاس فى آثار جانبية، ولكنها لا تحدث لجميع مستخدمى الدواء. قد تحدث هذه الأثار الجانبية بمعدلات مختلفة كالتالى: أعراض جانبية شائعة جداً (تؤثر علي أكثر من 0.1% من المرضي). اعراض جانبية شائعه (تؤثر علي 0.01% الي 0.1% من المرضي). اعراض جانبية غير شائعة (تؤثر علي 0.001% الي 0.01% من المرضي). اعراض جانبية نادرة (تؤثر علي 0.0001% إلى 0.001% من المرضى). أعراض جانبية نادرة جداً (تؤثر على أقل من 0.0001% من المرضي). اعراض جانبيه غير معروفة المعدل من البيانات المتاحة. توجد أعراض جائبية تحتاج لطلب العناية الطبيبة فوراً، يجب أن تتوقف عن العلاج وتستشر الطبيب فوراً إذا شعرت بالأعراض الآتية وهى أعراض نادرة الحدوث: وذمة وعائية، أعراضها (تورم بالوجه واللسان والحلق، صعوبة فى البلع و التنفس و طفج جلدي مفاجي). أمراض بالكبد (التهاب كبدي): إصفرار بالجلد والعين، غثيان، فقدان شهية وتحول لون البول الى لون غامق، أعراض جانبية أخرى: أعراض جانبية شائعة جداً، غثيان، قيء، إسهال، ألم فى المعدة وحولها (ألم البطن)، فقدان الشهية. أعراض جانبية شائعة: دوار، صداع، رجفة لا يمكن التحكم فيها، طعم معدني،انخفاض مستوي السكر في الدم. اعراض جانبية غير شائعة: آلام بالمفاصل، إرهاق، إمساك، تورم باليدين، أو القدمين. أعراض جانبية نادرة، أعراض إلتهاب كبدي. أعراض جانبية نادرة جداً، إحتقان بالحلق والأنف وحمى. أعراض لأرتفاع مستوى حمض اللاكتيك بالدم مثل (دوار، غثيان أو قيء، ألم بالمعدة، عدم إنتظام ضربات القلب، تنفس سريع). إحمرار بالجلد وحكة. إنخفاض فى مستوى فيتامين B12 (شحوبا، إرهاق، تشوش، إضطراب بالذاكرة). أعراض جانبية غير معروفة المعدل: طفح جلدى والتهاب بالبنكرياس. إستشر الطبيب إذا إشتد أى عرض من تلك الأعراض الجانبية أو شعرت بعرض جانبى غير مدون فى هذه النشرة.

كيفية تخزين جليبتس بلاس Gliptus Plus:
يحفظ بعيداً عن متناول الأطفال.
لا تستخدم جليبتس بلاس بعد انتهاء تاريخ الصلاحية. تاريخ إنتهاء الصلاحية يشير إلى آخر يوم فى الشهر المدون على العبوة. يحفظ فى مكان جاف، عند درجة حرارة لا تتجاوز 30 درجة مئوية.

معلومات اخرى عن Gliptus Plus جليبتس بلس:
كل قرص مغلف من جليبتس بلاس 50 مجم/ 850 مجم يحتوي علي:
مادة فعالة: فيلداجليبتن 50 مجم، هيدروكلورايد الميتفورمين 850 مجم.
مواد السواغ: هيدروكسى بروبيل سيليولوز، إستيارات ماغنيسيوم وأوباداراي اصفر. كل قرص مغلف من جليبتس بلاس 50 مجم / 1000 مجم يحتوي علي:
مادة فعالة: فيلداجليبتن 50 مجم، هيدروكلورايد الميتفورمين 1000 مجم.
مواد السواغ: هيدروكسي بروبيل سيلليولوز، استيارات ماغنيسيوم وأوبادراي أصفر.

العبوة: علبه تحتوي علي 1، 2 آو 3 شرائط (AL/AL) كل منهم يحتوي علي 10 أقراص ونشرة داخلية.
بواسطة: إيفا فارما – EvaPharma.

صورة,دواء, عبوة ,جليبتس بلس, Gliptus Plus
صورة: عبوة جليبتس بلس Gliptus Plus
تنويه: سعر الدواء يختلف باختلاف الدولة والتوقيت؛ فقد ترى اختلافًا في الأسعار بمرور الوقت أو في بلدٍ مختلف.

أضف تعليق

error: