جرب المدارس وطرق انتقاله وعلاجه

صورة , طفل , حكة , جرب المدارس , انتقال العدوى
جرب المدارس

طريقة انتقال جرب المدارس

بدأ ” د. محمد بن عبد الله آل قمير ” حديثه عن جرب المدارس قائلاً. ماذا نفعل لو أنتشر الجرب في المدارس والجامعات أو أي تجمع بشري وقال أن الجرب عبارة عن طفيل حشري من نوع العف يستطيع أن ينتقل من إنسان إلى إنسان عن طريق التلامس المباشر (Skin to Skin contact) أي تلامس الجلد بالجلد أو عن طريق تبادل الملابس وممكن أن ينتقل أيضاً عن طريق الأثاث المشترك.

سبب انتشار جرب المدارس

وقال “د. آل قمير ” أن هذه الطفيليات قدرتها على الانتشار وسبب نجاحها وصعوبة مكافحتها يعود إلى أن الإصابة الأولى يكون بدون أعراض لمدة تصل إلى شهرين وحتى المصاب للمرة الأولى بدون أعراض ظاهرة يمكن أن ينقل المرض للآخرين وبالتالي حتى لو قمنا بعزل كل المصابين في مكان واحد يظل المرض موجود في المجتمع أو المدرسة عبر أولئك المصابين بدون أعراض في المدة التي تمتد إلى شهرين وبالتالي لكي نقوم بمكافحة هذا الوباء من أي مدرسة أو أي تجمع بشري لا يجب فقط علاج المصابين بجرب المدارس الذين تظهر عليهم الأعراض ولكن أيضاً يجب معالجة المخالطين لهم لأنهم قد يكونوا مصابين بجرب المدارس ولكن لا تظهر عليهم الأعراض وبالتالي ينقل المرض لكن بدون أعراض.

الوقاية من جرب المدارس

وذكر “د. محمد” أن الوقاية من جرب المدارس يجب أن تكون عن طريق علاج جميع المصابين و المخالطين لهم بالإضافة إلى وجوب تغسيل وتنظيف وتعقيم الملابس وجميع الأشياء المحيطة بالمصابين كالسجاد والأثاث ونحوه لكي نضمن القارمة الجربية المسببة للمرض ليس موجود عليها وفيها وعملية التنظيف يجب أن تكون بالماء الحار والتجفيف بالحرارة وذلك لموت القارمة الجربية أو أن نقوم بوضع هذه الأشياء في كيس ويحكم غلقه وتركه لأربعة أيام حيث أن القارمة الجربية المسببة للمرض لا يستطيع العيش خارج جلد الإنسان مدة أكثر من أربعة أيام إلى سبعة أيام وبالتالي عزل أي أشياء حتى وإن كانت ملوثة لمدة أربعة أسام إلى سبعة أيام كفيل بأن يحولها إلى غير مؤذية وغير معدية بإذن الله

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: