جراحات السمنة: أسهل طرق التخسيس بدون رجيم ولا رياضة

جراحات السمنة

يلجأ العديد من أصحاب الوزن الزائد إلى جراحات السمنة للتخلص من الوزن الزائد؛ حيث يعتبرها البَعض أسهل طرق التخسيس بدون رجيم ولا رياضة. ومنها عمليات تكميم المعدة وتحويل المسار. حيث لا تُجدي الأنظمة الغذائية نفعاً مع هؤلاء الأشخاص. وبذلك يلجؤون إلى تلك العمليات الجراحيَّة التي تؤدي إلى نقص ملحوظ في الوزن والابتعاد عن شبح هذا المرض.

أسهل طرق التخسيس بدون رجيم ولا رياضة

يقول “الدكتور ناظم الرفاعي” اختصاصي جراحة السمنة وجراحة المناظير: يلجأ العديد من الأشخاص لجراحات السمنة لخسارة الوزن الزائد لأنهم يعتبرونها أسهل طرق التخسيس بدون رجيم ولا رياضة.

ولكن تَشترط هذه الجراحات عِدة شروط مختلفة؛ ومنها معرفة ما يُسمى بكتلة الجسم “أي تقسيم الوزن على مربع الطول” وتُجرى عمليات جراحة السمنة لمن وصل مؤشر الكثافة لديهم لـ35 فما فوق.

وبعض الناس يستسهلون عمليات جراحة السمنة بدلاً من ممارسة الرياضة، واتباع الحميات الغذائية الشاقة في نظرهم. ولكن لا يُفضل إجراء العملية لمن هم أقل من 35 كيلو زيادة.

أنواع جراحات السمنة

أوضح الطبيب أن عمليات جراحة السمنة كثيرة ومتنوعة؛ وجميعها يُلجأ إليها من أجل التخسيس بدون رجيم ولا رياضة؛ ومنها:

  • بالون المعدة: يُمكن للشخص أن يفقد حوالي 10 إلى 15 كيلو في عمليات بالون المعدة. ويجب على المريض أن يعرف أن عمليات بالون المعدة هي حل مؤقت وليس دائم، فبالون وكرمشة المعدة هي حلول مؤقتة لا تنفص أكثر من 10 كغم.
  • تكميم المعدة: ولكن لا تُجرى هذه العملية لمن يُعانون من ترجيع المريء أو الحموضة.
  • تحويل مسار المعدة: وعند إجراء هذه العملية لابد من تخيير المريض بين هذه العملية وبين عمليات التكميم، وفي النهاية يُقرر الطبيب أي هذه العمليات تُناسب المريض أكثر، فبعض المرضى تُناسبهم عمليات التكميم وتحويل المسار، لذلك يُمكن أن يختاروا بينها.

وبعض الحالات يُقررها الطبيب فقط وليس المريض. ومن هؤلاء المرضى من يُعانون من ارتجاع المريء أو الحموضة كما ذكرنا، لأن عميات تكميم المعدة تكون أكثر ضرراً على هؤلاء، حيث يزيد الضغط داخل المعدة، ومن ثم يزداد الترجيع والحموضة. فالحل الأمثل لهذه الحالات هو إجراء عمليات تحويل المسار.

هل تلعب الكربوهيدرات دوراً في اختيار عمليات جراحة السمنة؟

يُمكن أن تلعب الكربوهيدرات دوراً في اختيار الجراحة المناسبة للسمنة، مثل الأشخاص الذين يُحبون تناول الحلويات، وخاصة الشوكولاتة.

فهؤلاء الأشخاص إذا تم إجراء عمليات قص المعدة لهم، قد يعود وزنه مرة أخرى. ويُنصح لهم بعمليات تحويل المسار، فهي الأفضل لهم من قص المعدة.

وهناك نوعان من عمليات تحويل المسار وهما:

  • تحويل مسار كلاسيكي قديم.
  • تحويل مسار مُصغر: وهذه العملية هي أكبر عمليات جراحة السمنة، وتُعطي تأثير أكبر في نزول الوزن. كما أنها تُحافظ على نزول الوزن أكثر من عمليات التكميم، لأن عمليات التكميم لا تُحافظ على نزول الوزن وخاصة للأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة يومياً أو الحلويات. ففي هذه الحالة تعود زيادة الوزن مرة أخرى.

واقرأ هنا عن علاج السمنة المفرطة لدى المراهقين

الإجراءات التي يجب اتباعها بعد جراحات السمنة

يقول بعضهم: أريد طريقة إنقاص الوزن بدون رجيم مجرب. ويعتقد بذلك أنه بمجرد إجراء عمليات جراحة السمنة يُمكنهم تناول كل ما يُريدونه من الطعام، وكأنها سحراً، ولكن هدف عمليات جراحة السمنة هي النزول إلى الوزن الطبيعي، فالمريض الذي لديه 40 إلى 50 كيلو زيادة أو حتى 35، تُساعده هذه العمليات في التخلص من هذا الوزن، ولكن ليس بشكل كامل، فهي نصف الحل.

كما أن المريض الذي يُعاني من زيادة الوزن بنسبة 40 إلى 50 كيلو زيادة من الصعب مراقبة نفسه، ولكن عندما يعود إلى وزنه الطبيعي أي حوالي 60 إلى 65 كيلو من الصعب أن يزيد وزنه مرة أخرى.

ومن ثم فعمليات جراحة السمنة تُرجع الشخص إلى حياته الطبيعية، وكذلك يعود الجسم لطبيعته مرة أخرى. ولكن على المريض ممارسة الرياضة وإلا سيزيد وزنه مرة أخرى بشكل طبيعي.

والجدير بالذكر أن عمليات جراحة السمنة يُمكن إجراءها لعدة مرات، بمعنى أن أحد الأشخاص يقوم بعملية قص معدة وبعد سنوات وزنه يزيد فيقوم بعملية تحويل المسار، وإن كانت هذه حالات نادرة.

يُمكِنك أيضًا السؤال عن أنواع وأسعار عمليات التخسيس في أقرب المستشفيات أو العيادات المتخصصة حولك؛ لكن احرص دومًا على اختيار المكان الموثوق؛ فليس كُل إعلان يقول: لدينا أحدث عمليات السمنة تسعى خلفه وتُهرول محاولا الحجز في أقرب وقت؛ بل تريَّث كثيرًا واسأل أكثر.

ويُمكِنك الاطلاع هُنا على أفضل دواء للتخسيس وحرق الدهون

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: