جديد الابتكارات الطبية حول العالم

جديد،الطب،صورة
جديد الطب

ابتكارات طبية مثّلت ثورة في عالم التكنولوجيا الطبية ليس بسبب دقتها وآلية عملها بال لأنها ستعين الإنسان المريض الآن ومستقبلنا على التعايش مع حالته الصحية والشفاء من الامراض عام ٢٠١٥ شهد تحقيق الكثير من هذه الابتكارات وتطبيقها على ارض الواقع تجارب ستسهم في تغيير الكثير من القواعد المتبعة في علاج الامراض ثورة النانو التي بدأت منذ سنوات تطوره أكثر في النصف الأول من عام ٢٠١٥ لتعمل من خلال زرع جزيئات النانو صغيره تدخل إلى الخلايا السرطانية وتدميرها من الداخل إنجاز تم تطويره على ايدي باحثين من السويد.

تطور اخر شاهدة قطاع الأطراف الصناعية التي لم تعد تلك الأطراف جامده وثقيلة بال باتت تتحرك من خلال الأعصاب والتحكم الدماغي إنجاز سوف يساعد مبطور الأطراف في التحرك بشكل سهل ومريح وممارسه انشطتهم اليومية من جديد.

ومن بين أحدث الابتكارات الطبية التي قد تؤثر بشكل كبير في مساعدة مرضى الخرف على التذكر شريحة تقوم بتشكيل الذكريات بعد وصلها بأقطاب كهربائية في منطقه الذاكرة بالدماغ.

ولمرضى السكري جهاز زكي يفحص الدم دون وخز ابرة يعتمد على مسح الأصبع بدلاً من الوخز.

في مجال صحتي الفم ابتكر باحثون من جامعة سيدني الأسترالية طريقه تغني عن حفر الاسنان واستبدالها بطلاء للأسنان يمنع تسوسها.

صحة القلب أيضا نالت حيزا كبيرا من الابتكارات حيث تم تطوير كبسوله ذكية تقيس معدل نبضات القلب ويتم بلعها لنقل البيانات من داخل الجسم ولمرضى الحروق صنع باحث ضمادة ذكية تكشف العدو قبل انتشارها وتسهل العلاج.

أما في مجال طب العيون إنجاز ثوري اخر يبدوا خيالياً زراعه تلسكوب صغير في شبكيه العين يقوم بتكبير الصورة ونقلها إلى الدماغ تطوير تلك الابتكارات لا يقف عند هذا الحد بل يتجاوزها أيضا خاصة مع ابتكار بذلات روبوتية تعين المصابين بانقطاع الحبل الشوكي صور ربما تعودنا ان نراها في أفلام الخيال العلمي لكنة اليوم واقع معاش ومتاح لمساعدة كل شخص يتطلع من جديد للحياة.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: