توب فور TOP-4 Cream | كريم مضاد للالتهاب، للحكة

توب فور كريم TOP•4 Cream للاستعمال الظاهري فقط / Betamethasone + Gentamicin Sulfate

الوصف كل جرام من توب فور يحتوي على بيتاميثازون داي بروبيونات 0.6 يكافئ 0.5 مجم بيتاميثازون جلتاميسين سالفات 1 مجم، تولنافتات 10 مجم وكليوكينول (ايودوكلورهيدروكسسيكين) 10 مجم.

الاثر الفارماكولوجي: يجمع توب فور ما بين التاثير مضاد للالتهاب، مضاد للحكة قابض للاوعية (بيتاميثازون) مضاد حيوى واسع المجال (جنتامايسين-سالفات) مضاد للفطريات (تولنافتات)، مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات (كليوكينول).

دواعي إستعمال كريم توب فور

يستعمل توب فور ما بين التأثير مضاد للالتهاب، مضاد للحكة المتجاوبة مع الاسترويدات عند تزامنها مع الاصابة بعدوى ميكروبية ثانوية والتى تتجاوب مع مكونات توب فور أو عند احتمالية حدوث العدوى وتشمل الاضطرابات التالية: التهاب الجلد المصحوبه باصابات بكتيرية وفطرية والتهاب الجلد المزمن في الاطراف، التهابات ثنايا الجلد، التهاب حشفه القضيب، هريس زوستر، اكزيما، حالات حساسيه الجلد، التهاب الحويصلات، اختلال افراز العرق تقيح الانسجة حول الظفر، حكة في منطقه الشرج، التهاب الجلد المتعلق بالسيلان، حب الشباب المصحوب بافرازات دهنيه، الحصف، التهاب الجلد المتعلق بالاعصاب، التهاب زوايا الفم، حالات حساسية الجلد المفرطه للضوء، التهابات فطرية حول ثنايا الفخذين والتينيا مثل تينيا القدم وتينيا الجسم وتينيا الفخد.

الجرعه وطريقه الاستعمال
توضع طبقه رقيقه من توب فور كريم على النطقه المصابه مرتين اوثلاث مرات يومياً أو كما وصفه الطبيب.
تحدد مرات تكرار الاستعمال بناء على حده الحالة.
تحدد مده العلاج بناء على استجابه المريض.
يستعمل توب فور لمده (اسبوعين – 4 اسابيع) في حالات تينيا بدبس.

الأعراض الجانبية
قد تظهر أعراض جانبيه مع استعمال الاسترويدات خاصه تحت الضمادات اللاصقه وتشمل ؛حرقان، حكه، تهييج، جفاف، التهاب الحويصلات حاله كثافه الشعر، حدوث طفح لحب الشباب، نقص في درجه اصطباغ الجلد، التهاب حول الفم، التهابات تحسسيه، انحلال للجلد، عدوى ثانويه، ضمر وتشققات في الجلد.

ظهرت هذه الأعراض: طفح جلدي، تهييج، فرط الحساسيه بعد الاستعمال الموضعي للجنتامايسين، كليوكينول ونادراً مع تولنافئات.

عوارض إستعمال TOP-4 كريم: يتعارض استعمال توب فور مع المرضى المصابين بتاريخ مرضى من الحساسيه لأي من مكونات الدواء.

الاحتياطيات:
أي أعراض جانبيه ظهرت مع الاسترويدات ذات الامتصاص العام تشمل تثبيط الغده الكظريه من الممكن ان تحدث ايضا مع الاسترويدات الموضعيه خاصه مع الرضع والاطفال.
تزيد عمليه الامتصاص الكلى للاسترويدات الموضعية عند استعماله على منطقه كبيرة من الجلد أو تم استخدام ضمادات لاصقه لذا يجب توخى الحذر في هذه الحالات أو عند الاستعمال لمده طويله خاصه في الرضع والاطفال.
• تزيد عمليه الامتصاص الكلى للجنتامايسين عند استعماله على منطقه كبيره من الجلد خاصه عند الاستعمال لفتره طويله أو عند استعمال ضمادات لاصقه لذا يجب توخى الحذر في هذه الحالات خاصه في الرضع والاطفال.
• قد يؤدى الاستعمال طويل المدى للمضادات الحيويه الى نمو سريع لبعض الميكروبات، لو حدث هذا أو حدث أي تهييج أو تطور للعدوى يجب التوقف عن استعمال توب فور واستعمال العلاج المناسب. من الممكن ان يتدخل الامتصاص الكلى للكليوكينول مع وظائف الغده الدرقيه.
• من الممكن ان يعطى اختبار فريك كلوريد للفيفوكيتون بوريا نتائج خاطئه لو تواجد الكليوكينول في البول.
• من الممكن ان يحدث اصطباغ خفيف للملابس بسبب كليوكينول.
• لا يستعمل توب فور للعين.

الاستعمال للاطفال
من الممكن ان يظهر الاطفال قابليه اعلى للتأثر بالسترويدات الموضعيه وتثبيط في العلاقه ما بين غده تحت المهاد والنخاميهوالكظريه وايضا في البالغين والذين يستخدمون الدواء على مساحه واسعه من الجلد.
وقد ذكرت هذه الأعراض تثبيط في العلاقه ما بين غده تحت المهاد والنخاميه والكظريه، متلازمة كشينج، تخلف في النمو وتاخر في اكتساب الوزن وارتفاع ضغط الدم في الاطفال الذين يستخدمون الاسترويدات الموضعيه من مظاهر تثبيط الغده الكظريه في الاطفال تشمل انخفاض في نسبه الكورتيزول في البلازما وغياب الاستجابه الى تنبيه الهرمون المحفز لافراز هورمونات قشره الغده الكظرية.
مظاهر ضغط الدم المرتفع تشمل انتفاخ، صداع، تورم القرص البصري.

الاستعمال اثناء الحمل والرضاعة:
يجب ان يستعمل هذا الدواء للضروره بما انه لم يتم دراسة مدى امان الدواء للمراه الحامل.
ولا يجب استخدامه لمده طويله أو على مساحات واسعة في الحوامل.
يجب اخذ قرار سواء بعدم استعمال الرضاعة أو الدواء بما انه لم يتم دراسه استعمال الاسترويدات الموضعيه وتاثيرها على لبن الام .مع الاخذ في الاعتبار اهميه الدواء للام.

أعراض الجرعه الزائده:
من الممكن ان يؤدى الاستعمال الزائد لمده طويله الى تثبيط وظيفه الغده الكظريه – النخاميه ليؤدي الى قصور الغده الكظريه ويتسبب بمظاهر زياده الكورتيزون وتشمل مرضى كشينج.
ليس من المتوقع ان تكون الجرعه في جنتامايسين قد تتسبب بأي أعراض.
من الممكن ان يؤدى الاستعمال الزائد لمده طويله للمضاد الحيوى الى زياد هنمو الميكروبات
يعتبر تولنافتات غير فعال فارماكولوجيا.

نادر ما يتسبب كليوكينول بتسمم اليود.
العلاج: يتم تناول علاج مناسب للتخلص من الأعراض
أعراض زياده الاسترويدات الحاده دائما ما تكون قابله للانعكاس
علاج عدم توازن نسبه الكهرل: ينصح بانسحاب بطئ للاسترويدات عند الحاجه في حاله التسمم المزمن.
توقف عن استعمال الدواء وتناول العلاج المناسب عند حدوث زياده في نمو الميكروبات.

العبوة: علبه من الكرتون تحتوى على انبوبه من الالومنيوم 15 جم ومعها نشرة.
يحفظ في درجه حراره لا تتجاوز 25 درجة مئوية.

انتاج: شركه حكمه فارما.

صورة,عبوة, كريم, توب فور, TOP-4 ,Cream
صورة: عبوة كريم توب فور TOP•4 Cream

أضف تعليق

error: