كما أوصى الأطباء.. تنظيف الأسنان بشكل صحيح

تنظيف الأسنان بشكل صحيح

تنظيف الأسنان هو من أهم الأشياء التي يجب علينا المواظبة عليها للمحافظة على صحة أسناننا. لكن من الملاحظ أن الكثير ينظفون أسنانهم بطرق خاطئة.

وقبل شرح الطرق الخاطئة والطريقة الصحيحة لتنظيف الأسنان؛ من الضروري القيام بتذكير مهم يجب علينا تذكره دائما عند تنظيف الأسنان، وهو أن كل سن يكون لها خمس أوجه أو أسطح: السطح العلوي اللذي نمضغ به الطعام واللذي يحتوي على نتوءات أو ثقوب تلتصق بها بقايا الطعام، سطح أمامي، سطح خلفي، وسطحين على جانبي السن؛ واللذان يتواجدان بين الأسنان، ولكي ننظفهما بطريقة كاملة يجب علينا الإستعانة بخيط الأسنان.

قلنا أن هذا التذكير مهم لأن الكثير من الأشخاص عند تنظيف أسنانهم يركزون فقط على الأسطح الأمامية للأسنان والأسطح العلوية للأضراس، وهذا خطأ كبير، لأن غسل الأسنان في هذه الحالة لا يكون كاملا؛ لأن بقايا الطعام تبقى ملتصقة بين الأسنان وعلى السطح الخلفي مما ينتج عنه تسوسات وتكلسات أو جير فيما بعد.

طرق خاطئة لغسل الأسنان

سنبدأ بالطرق الخاطئة لغسل الأسنان:

  • أول طريقة خاطئة هي الطريقة الأفقية، أي أننا ننظف الأسنان بشكل أفقي. وهذه طريقة خاطئة لأنها تجرح اللثة مما يجعلها تلتهب، وكذلك هذه الطريقة تجعل بقايا الطعام تدخل بين الأسنان بدل إزالتها.
  • الطريقة الثانية هي الطريقة العمودية، أي أن الشخص يغسل أسنانه من الأسفل للأعلى؛ ومن الأعلى للأسفل. وهذه الطريقة غير صحيحة لأنها تجرح اللثة وتجعل بقايا الطعام تدخل بين الأسنان واللثة، مما يجعل اللثة تلتهب. وفي بعض الحالات يحصل لها تراجع.
  • الطريقة الثالثة هي الطريقة الدائرية، أي أن الشخص يغسل الفكين بطريقة دائرية؛ والتي هي الأخرى تعطي التهابا في اللثة.

تنظيف الأسنان بشكل صحيح

الآن، وبعد شرحنا للطرق الخاطئة لتنظيف الأسنان سوف نرى الطريقة الصحيحة والتي يجب أن تنظف جميع أسطح الأسنان.

أولا يجب فتح الفم -أي إبعاد الفكين عن بعضهما- ونضع فرشاة الأسنان على اللثة التي فوق الأسنان مباشرة مائلة بزاوية 45 درجة ونقوم بحركة دائرية من اللثة في اتجاه الأسنان. فبهذه الطريقة، فشعيرات فرشاة الأسنان تزيل بقايا الطعام التي فوق الأسنان وكذلك تدخل بين الأسنان وتخرج بقايا الطعام الملتصقة.

يجب البدأ بالفك العلوي ونبدأ بالأضراس لكي لا ننساها، لأن أغلب الأشخاص يغسلون الأسنان الأمامية ويهملون الأضراس مما يجعلها تتسوس كل سنتسن نفرشهما بالفرشاة 10 مرات.

بعدها نمر للأسنان التي بجانبهما إلى أن ننهي تنظيف السطح الخارجي. وبعدها نمر للسطح الداخلي، وبنفس الطريقة نضع فرشاة الأسنان مائلة بزاوية 45 درجة ونقوم بحركة دائرية من اللثة في اتجاه الأسنان.

نبدأ بالأضراس؛ كل سنتين نفرشهما 10 مرات.

بعدها نمر لسطوح الأسنان والتي هي الوجه العلوي للأضراس، والتي تحتوي على ثقوب تلتصق بها بقايا الطعام. فمن المهم تنظيفهم جيدا.

والطريقة تكون دائرية لكي نخرج بقايا الطعام من ثقوب الأسنان.

بعد الإنتهاء من الفك العلوي نمر للفك السفلي، واللذي ننظف أسنانه بنفس الطريقة. نبدأ بالأضراس؛ فرشاة الأسنان على زاوية 45 درجة ونقوم بطريقة دائرية من اللثة في اتجاه السن، كل سنتين نفرشهما 10 مرات، ننظف الوجه الخارجي ثم الداخلي ثم السطح العلوي للأضراس بطريقة دائرية.

وكهدية؛ هذا: دليل عيادات وأطباء الأسنان بالرياض / السعودية

ثلاث نصائح هامة ضعها نصب عينيك

  1. بالنسبة لعدد مرات غسل الأسنان فهو 3 مرات في اليوم، كمعدل لمدة لا تقل عن 3 دقائق.
  2. فرشاة الأسنان يجب تغييرها كل شهرين أو عندما نلاحظ أن شعيراتها قد تباعدت؛ لأنها عندئذ لا تنظف جيدا.
  3. عند الانتهاء من استعمال الفرشاة نضعها في مكان لوحدها، لا نغلق عليها ورأسها موجه للأعلى؛ ويجب عدم وضع فرش الأسنان مع بعضها البعض لتفادي انتقال الأمراض من شخص لآخر.

وهنا تقرأ عن: محاربة وإزالة البلاك من الأسنان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: