تقييم الخدمات الفندقية

صورة , فندق , الخدمات الفندقية
فندق

كيف يتم تصنيف الفنادق العالمية؟

اتفق الجميع على نظام تقييم للخدمات الفندقية مؤلف من 5 درجات يبدأ بنجمة واحدة وينتهي بـ 5 نجوم. إلا أن ما أكدته صحيفة “الديلي ميل” البريطانية هو عدم إشتراك الدول السياحية في عنصر تقيمي واحد، ومن ثَم غياب المعايير الدولية المشتركة لتقييم الخدمات الفندقية وتصنيف الفنادق العالمية على أساسها.

وهذا الغياب للقواعد المشتركة يُشكل صدمة نفسية للنزيل بعد دخول المنشأة نظرًا للمعرفة التراكمية المُخزنة لديه عن شكل وطبيعة الفنادق ذات الخمسة نجوم مثلًا والتي قد تختلف عن شكل وطبيعة نفس نوعية الفنادق في بلد السفر نظرًا لإختلاف المعايير التقييمية.

ولما اتجهت كل دولة على حدة لوضع مجموعة المعايير المتعلقة بمستوى الخدمات والراحة والنظافة والموقع والأسعار لتكون هي الأساس العملي لتصنيف الفندق من حيث جودة الخدمة، ظهرت لدينا الفروقات الواضحة بين جهات التقييم وقواعده في كل دولة على حدة.

فالقاعدة العامة تقول أن التقييم النجمي للخدمات الفندقية تقوم به إشتراكًا السلطات السياحية والأمنية والصحية والإنشائية المحلية، إلا أنه عند بعض الدول قد يشارك أو يقوم بالتقييم أحد السلطات الحكومية الخاصة.

ففي بريطانيا يتم التركيز في عملية التصنيف على خدمة العملاء، أما في فرنسا فيتم التركيز أكثر على تصميم الغرف والردهات ووسائل الراحة، أما إسبانيا فيتم تقييم الخدمات الفندقية تبعًا للمعايير السياحية الخاصة بكل مدينة على حدة، والنظافة هي المعيار التقييمي للفنادق الإيطالية.

وأيضًا تقوم وزارة السياحة التركية بعملية التقييم كاملة، أما في البرتغال فتقوم وزارة الإقتصاد والإبتكار بهذه المهمة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية يتولى تقييم الخدمات الفندقية مؤسسات حكومية ورقابية عدة منها جمعية السيارات الأمريكية ومجالس الولايات المحلية.

فنادق النجمة الواحدة*: تتوفر في هذا النوع الخدمات الأساسية فقط في الغرف، وقد يتشارك نزلاء الفندق الحمامات والمرافق العامة، ومن المرجح عدم وجود لأي مطعم أو مقهى داخلي، ولكن يمكن العثور على بعض آلات بيع المأكل والمشرب.

ومن قواعده في بريطانيا إحتواءه على 5 غرف على الأقل والعمل لـ 7 أيام في الأسبوع مع توفر الموظفين دائمًا لخدمة الزبائن حتى يُصنف الفندق في هذه الفئة.

فنادق النجمتين**: عندما تكون خيارات الغرف محدودة – كما الحال في فنادق النجمة الواحدة – يمكن أن يتوفر بها تبعًا لهذه الفئة التقيمية تلفاز وهاتف، كما تتوفر حمامات داخلية ومطعم أو مقهى، كما أن مستويات الخدمة والنظافة والصيانة تكون أفضل في هذه الفئة مقارنةً بسابقتها.

فنادق الثلاث نجوم***: هنا تتنوع فئات الغرف المُقدمَة للنزلاء، إلى جانب وجود مطعم وصالة رياضية بسيطة وقاعة مؤتمرات أو مركز أعمال بسيط الإمكانيات. وفي بريطانيا يُشترط تمكين النزلاء من الدخول والخروج في أي وقت بدون إستخدام المفتاح، كما يجب أن تكون خدمة الغرف متاحة، مع توفر الواي فاي والحمامات الخاصة ونظام هاتفي داخلي للتواصل مع قسم الإستقبال.

فنادق الأربعة نجوم****: هنا يرتفع مستوى جودة الخدمة الفندقية، ويُوظف عدد أكبر من الموظفين لراحة النزلاء، كما تتوفر فئات أكثر تنوعًا من الغرف بما فيها الأجنحة، إلى جانب وجود أنوع مختلفة من المطاعم والمقاهي والمرافق التجارية، بالإضافة إلى خدمات الاستقبال والإرشاد وحمامات السباحة وصالة للألعاب الرياضية ذات الإمكانيات التجهيزية الأعلى.

فنادق الخمسة نجوم*****: تتشابه الخدمات هنا مع خدمات الـ 4 نجوم في الخصائص والمكونات، بالإضافة إلى مستويات إستثنائية من خدمة النزلاء، مع ضمان مستويات مرتفعة من النظافة والضيافة والصيانة.

وفي بريطانيا يجب أن يُقدم الفندق ذو الخمس نجوم تجهيزات للياقة البدنية ومنتجع صحي مجهز بمرافق واسعة، هذا إلى جانب خدمات جراج للسيارات والاستقبال والإرشاد على مدار 24 ساعة.

وفي السنوات الأخيرة كان هناك ميل لدى العديد من الفنادق للمبالغة في توفير وسائل الرفاهية، وظهر فندق (برج العرب) في مدينة دبي الإماراتية كأول فندق في العالم يحمل تصنيف السبعة نجوم على الرغم من أن سقف التصنيف يقف عند حدود الخمسة نجوم، نظرًا لما يوفره من أجواء للرفاهية المطلقة.

هذه العشوائية في تقييم الأداء الفندقي وعدم إعتماد قواعد دولية واضحة وعامة ومُلزمة لكل منشأة قبل وصفها بلفظة فندق أدت إلى ظهور وسيلة أخرى للتقييم ألا وهي التقييم الجماهيري.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: