كيفية تقوية جهاز المناعة طبيعيا

تقوية جهاز المناعة

من الضّروري جِدّاً وقاية أنفسنا من الإصابة بالأمراض، وذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية التي تعمل على تقوية المناعة لحماية أنفسنا وعائلتنا من الأمراض. فضلًا عن أسلوب الحياة الصحّي، والذي يستند إلى سلوكيّات إيجابيّة صحيّة مُنتظِمَة.

تقوية جهاز المناعة طبيعيا

تقول رند الديسي، أخصائية التغذية العلاجية، أنه من خلال الوعي والذكاء نستطيع حماية أنفسنا من انتشار المرض، والالتزام بالقوانين التي وضعتها الحكومات، ومن الممكن أن نكون سبب في التخلص من المشكلة، كما يمكن أن نكون السبب في نشر الفيروس أكثر.

ويجب البقاء في المنزل وعدم الخروج الا للضرورة، ومنع الزيارات، وجميع النشاطات حتى نستطيع تخطي هذه المرحلة.

وأضافت، أن هناك خمس أطعمة يجب تناولها بشكل يومي من أجل تقوية جهاز المناعة طبيعيا، والوقاية من الأمراض قدر الإمكان وهذه الأشياء هي:

١. الكركم مع الفلفل الأسود

هناك فرق بين الكركم الطازج والبودر، فالكركم الطازج يحتوي على الزيوت الطبيعية الموجودة في الكركم، وهو موجود في المحلات في قسم الثلاجات، وهو موجود أيضاً في محلات الخضار، والكركم الجاف ليس له أي فائدة غذائية، فالفائدة الغذائية تكمن في الزيوت الموجودة في الكركم، واضافة الفلفل الأسود يعتبر مادة أساسية، ويعزز امتصاص الكركم.

وللاستفادة من هذا الشراب بطريقة صحيحة يُفضل تناوله بعد الوجبات أو اللحوم الدسمة، ويجب غليه لتفعيل هذه المكونات، والكمية المسموح بها يومياً هي معلقة صغيرة من الكركم مع حبتين من الفلفل الأسود، ويمكن اضافة معلقتين من زيت الزيتون أو الحليب الذهبي، ويمكن تناوله بعد الوجبات الدسمة لزيادة الامتصاص.

وتابعت، أن الأشخاص الذين لا يستطيعون الحصول على الكركم، يوجد بخّاخ في الصيدليات يحتوي على مادة الكركم التي نحتاجها وهي قابلة للامتصاص، وفوائده الغذائية كبيرة، ويمكن أخذه بعد وجبة الغداء بمقدار أربع بخات، أو بعد وجبة دسمة تحتوي على زيت الزيتون، فيمكن أخذ أربع بخات في اليوم لرفع المناعة.

٢. الزنجبيل

ولا بد أن يكون طازج، ويتم بشره مع معلقة شاي، ويتم غليها في الماء لمدة ثلاث دقائق، ويمكن اضافة الليمون أو العسل حسب الرغبة، أو يمكن شربه كما هو بدون اضافة العسل والليمون.

هناك معلومة تقول أن الزنجبيل يرفع الضغط، ولكنها معلومة غير صحيحة، فالزنجبيل لا يرفع الضغط الا إذا كان هناك حساسية من الزنجبيل كعارض لحساسية الزنجبيل.

٣. عكبر النحل

كان هناك انتقاد على عسل المنوكا لأن أسعاره مرتفعة جداً ولا يستطيع جميع الأشخاص شراءه، وعكبر النحل بديل لعسل الموكا، وهو عبارة عن خلاصة مضادات التهاب طبيعية يتم استخراجها من الخلايا السداسية للنحل، وهو يُنتج من قِبل النحل، ويُنتج لحماية الخلايا السداسية.

عكبر النحل هو عبارة عن مضاد حيوي طبيعي يمكن استخدامه بشكل يومي، وهو موجود في الصيدليات أو المناحل، ويتم أخذ بخة واحدة منه يومياً في الصباح قبل تناول أي شيء، وعند اضافته للماء يفقد بعض من خصائصه لذلك يُفضل عدم اضافته للماء.

٤. مصادر فيتامين سي

من الضروري حصول جميع الأشخاص على نسب عالية من فيتامين C، ومن الشائع أن فيتامين C يتم تناوله عند الرشح، ولكن هذه المعلومة خاطئة، لأن فيتامين C علاجي وغير وقائي.

وعند تناوله يعمل على التقليل من الأعراض التي يشعر بها الشخص ولكنه لا يعالج، ومن الضروري تناول Vitamin C بشكل دائم ولكنه غير كافي للحماية من الفيروسات والبكتيريا، لأنه يؤخذ لتقليل الأعراض وليس للحماية من الإصابة بالمرض، وهو يساعد على تقوية المناعة لأنه يحتوي على نسب عالية من مضادات الأكسدة.

٥. المكمل الغذائي أو السيلنيوم

ومصادره تكون في الأسماك والمكسرات، والخضروات الورقية الداكنة، وهو عامل رئيسي لرفع المناعة، لذلك يُفضل أخذ حبة كل يومين أو ثلاثة أيام حسب الاحتياج وبعد استشارة الطبيب.

وأردفت رند أن هذه الأشياء يجب أن تتواجد يومياً في النظام الغذائي لرفع المناعة خصوصاً لكبار السن لأن الجهاز المناعي لديهم يكون أقل عملاً من المستوى المطلوب، وكذلك الأطفال فوق عمر عامين حتى عمر ٩ سنوات، وهي فئة حرجة يجب الانتباه على مناعتها.

الخضروات الورقية مصدر مهم لتقوية المناعة

تابعت رند الديسي حديثها قائلة أن فيتامين C وفيتامين K، وكل الفيتامينات الموجودة في الخضروات الورقية الداكنة تعمل على رفع المناعة، وعادة الأشخاص الذين لا يشربون السوائل بكميات كبيرة خلال اليوم هم الأكثر عرضة للإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية بمختلف أنواعها.

وأردفت، أن كورونا هو مرض فيروسي يبقى في الحنجرة لمدة من ٤ إلى ٦ ساعات، وعند شرب كمية كبيرة من الماء ينزل الفيروس إلى المعدة ويقوم بالتخلص من الأحماض الموجودة في المعدة.

وعند التوقف عن شرب المياه لمدة ساعتين أو أربع ساعات، ينزل الفيروس إلى الرئة ويعمل على تآكل الأكياس الصغيرة التي تحتوي على الهواء وتؤدي إلى موت هذه الأكياس، ولذلك يموت معظم مصابي كورونا بسبب الاختناق.

أهمية الخضروات الحمراء

تؤكد رند الديسي أن الكاروتين هو أحد أهم العناصر الغذائية التي يجب التركيز عليها، ويحتوي على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، وهو مصدر غذائي جيد، من الفلفل الأحمر، البرتقال، أو الشمندر.

ولكن هذه الأغذية لا تعتبر علاج ولا حماية من المرض، وهذه الأغذية تساعد على الحماية ولكنها لا تكون السبب الرئيسي.

التمر والمناعة

وأمضت “رند”، في حديثها قائلة أن التمر يمكن أخذه بشكل يومي، فهو يعطي نسب عالية من الفيتامينات والمعادن، ويحتوي على نسب عالية من البوتاسيوم.

ويساعد على رفع المناعة لأنه يحتوي على سكر طبيعي، ويساعد على الابتعاد عن الشكولاتة والسكريات العادية التي تقلل من المناعة.

مأكولات يُفضل الابتعاد عنها

ختمت رد حديثها مؤكدة أنه يجب الابتعاد عن السكر بجميع أنواعه، حيث أن السكّر يضعف المناعة ويؤدي إلى الشعور بالتعب والارهاق، بالإضافة إلى أنه يجب الابتعاد عن المشروبات أو الاطعمة التي تحتوي على السُّكر.

وأضافت، أنه عند تناول أي نوع من الأغذية يجب التفكير في الفائدة التي سوف تعكسها هذه الأغذية، ويمكن تناول الأطعمة والمشروبات التي نحبها ولكن يجب تناول كوب من الكركم وكوب من الزنجبيل يومياً بعد هذه الأطعمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: