تقشفات القدم بين الأسباب والعلاج

تقشفات القدم ، الجلد ، تشققات القدم ، التهابات القدم الفطرية ، العناية بالقدم
تقشفات القدمين – أرشيفية

القدمان هم أكثر عرضةً للتقشفات بسبب الحركة وضغط كامل الجسم عليهما، بالإضافة إلى غياب الغدد الدهنية أسفل القدمين مما يجعلها جافة في الطبيعي وكثرة الحركة تزيد الجفاف وفرصة وجود التشققات، و من الممكن أن تتطور التقشفات وتصبح عدوى أو تجعل المصاب بها يشعر بالحكة أحيانًا، مع زيادة الجفاف والتشققات تصعب الحركة والوقوف والمشي.

ومن أسباب شقوق القدمين:

1) الوزن الزائد قد يزيد الضغط على القدمين.
2) عدم الاهتمام بالقدمين والوقوف على أراضِ صلبة لفترات زمنية طويلة.
3) في فصل الشتاء تقل نسبة الرطوبة ومع استخدام أنظمة التدفئة يزيد الجفاف.
4) الالتهابات البكتيرية والفطرية.
5) عدم الاهتمام بارتداء حذاء في المنزل أو في مناطق جافة.
6) المشاكل الصحية مثل مشاكل الدورة الدموية أو مشاكل في الغدة الدرقية أو في إفراز هرمون الأستروجين.
7) التعرق الشديد الناتج عن بذل المجهود أو ممارسة الرياضة مما يسبب في وجود بيئة مناسبة للفطريات.

علاج تقشفات القدم:

1) تقشير الجلد الجاف والميت:

إنها أحد الطرق المنزلية الشهيرة، ولكننا سوف نذكرها هنا بشكل مختلف فالجميع يستعمل الحجر الخفاف أو حجر الملح الخام بعد نقع الأقدام في المياه لفترة ولكن هناك أشياء تزيد من فعالية الطريقة، فإضافة الزيوت المغذية مثل زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي، وإضافة الجلسرين وعصير الليمون مع الماء أيضًا وهنا تصبح طريقة فعالة أو مازالت بسيطة وليست متعبة.

يخلط الماء الدافئ مع الزيوت أو الجلسرين وعصير الليمون ثم نقوم بنقع الأقدام في الماء لمدة تتراوح بين 20 إلى 30 دقيقة، بعد ذلك نقوم بتقشير الجلد الميت بواسطة الحجر الخفاف الفقاعي، مع استعمال كريمات الترطيب بعد نحت الجلد ليزيد من نعومته.

2) الترطيب باستخدام الموز:
من الممكن أن يكون الموز له دور آخر باستثناء كونه فاكهة، وذلك بهرس موزة جيدًا ثم نضع المهروس على شقوق القدم لمدة ساعة أو أكثر ثم نغسل القدمين بالماء الدافئ ونستخدم كريم مرطب.

وهناك طريقة أخرى لاستخدام مهروس الموز فنستخدمه مع حبة جوز الهند وحبة أفوكادو ونستخدم كميات محدودة حتى نحصل على خليط ناعم القوام ثم نضعه على الأقدام لمدة نصف ساعة ثم نقم بغسلها بالماء الدافئ مع استعمال كريمات الترطيب.

3) الفازلين:
أكثر الأشياء التي قد تعطي نتيجة فورية، حيث نستخدم الفازلين مع عصير الليمون لتدليك الأقدام وترطيبها بشكل يومي لفترات وسيصبح الفرق ملحوظ يومًا بعد يوم، ولكن ينصح باستخدام أنواع فازلين جيدة حتى تعطي نتيجة فورية.

اترك تعليقًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: